فتاوي اسلامية

ما حكم الصيام والإفطار الجماعي؟ l فتوى رقم 6049

معرفة ما حكم الصيام والإفطار الجماعي لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

ما حكم الصيام والإفطار الجماعي

يقول السائل نحن شباب من الله علينا بصيام يوم وإفطار يوم وافطارنا يكون جماعيا بدون إلزام لأحد وطعام الافطار يكون بالمشاركة لكي نكسب اجر بعضنا فهل هذا جائز وإن كان لا يجوز فما العلة؟

حكم الصيام والإفطار الجماعي في رمضان

 هذا محدث. الإفطار الجماعي والصيام الجماعي والقيام الليل الجماعي. كما يفعل بعض الشباب هذا كله محدث لا اصل له. كل في مكانه وفي بيته إلا إذا كان واحد يبذل فطور للصائمين وتحضر وتفطر معهم من محسن من المحسنين يعمل إفطار فهذا لا بأس أما إنكم تعمدون الجماعي تعمدا فهذا لا أصل له نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم سب الدين – مرجعي Marj3y

يعد الصيام أحد عبادات الدين الإسلامي وتعني كلمة الصيام التوقف عن شيء معين وفي حالتنا هنا فهي الطعام والمشرب وتجنب الشهوات وغيرها، ويكون وقت الإفطار للمسلم وقتًا هادئًا جميلًا تسمع به من يُعِد الطعام للمائدة ومن يقرأ القرآن ويتعبد لله حتى غروب الشمس، شهر رمضان الكريم من أجمل شهور السنة حقًا لما به من هدوءٍ وثوابٍ وأجرٍ عظيم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى