فتاوي اسلامية

ما حكم دخول الكفار جزيرة العرب؟ l فتوى رقم 6215

ما هو حكم دخول الكفار جزيرة العرب؟ فهل يُمنع دخولهم جزيرة العرب نهائيًا أم لا؟ وإن كان ممنوعًا هل يعني هذا أنه لا يمكن أن يدخل الكفار أي دولة عربية؟ سنعرف إجابات تلك الأسئلة من خلال الآتي.

ما حكم دخول الكفار جزيرة العرب

هذا السائل يقول القول بان استقدام الكفار الى جزيرة  العرب لا ينافي قوله صلى الله عليه وسلم أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب وما في معناه من الأحاديث لأن المقصود بهذا الحديث عدم اعطائهم جنسية وتوطينهم هل هذا القول صحيح ومعنى ذلك أنهم يجوز دخولهم الى مكة والمدينة إذا لم يعطوا الجنسية. وكيف نجيب على هذا القائل؟ 

حكم دخول الكفار بلاد المسلمين

اولا القائل هذا من هو؟ هل يعتد بقوله؟ الإعارة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. يفكر بغير المراد منه هذا ما يصلح. الرسول قال أخرجوهم من جزيرة العرب ولم يحصل بينهم كافر وكافر لا يتمكنوا من الدخول إلى جزيرة العرب الا من شأن إنسان يأتي برسالة من يأتيني رسالة من دولة يوصلها ويرجع إلى بلده. او سفير لبلده.

اما نهيج يفتقر في بلاد المسلمين ويشتغل ويحترق ويبيع ويشري. او يسكن. هذا أمر لا يجوز. عنده تمكن المسلمين من إخراجه فيجب ان قدر تمكن المسلمون من إخراجهم فيجب إخراجه لا يجوز انهم يتركون يعيشون في جزيرة العرب يستوطنون يبيعون ويشترون ويملكون. هذا لا يجوز هذا خلاف قول الرسول صلى الله وسلم. اما انهم يكون في امور من دولهم رسالات أو مفاوضات. كانوا يأتون إلى النبي صلى الله عليه وسلم. يتفاوضون معه يأتون برسائل ويرجعون برسائل. ما في مانع. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هو تفسير حديث خمس صلوات من حافظ عليهن؟ l فتوى 6135 – مرجعي Marj3y

من خلال ما سبق أوضح فضيلة الشيخ أنه متاحٌ للكفار دخول جزيرة العرب دون مشاكل ما دام هدفهم توصيل رسالة أو ما إلى ذلك، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى