فتاوي اسلامية

ما حكم شراء اللحوم من بلاد الكفر؟ l فتوى رقم 6336

يتساءل عدة مسلمون عن حكم شراء اللحوم من بلاد الكفر لأن الذبائح بالإسلام لها عدة أحكام وشروط حتى تكون صالحة للأكل، ويكون الأمر صعبًا على من هم مغتربين عن بلاد المسلمين، فما الحكم هنا؟

ما حكم شراء اللحوم من بلاد الكفر

 هذا سائل من استراليا يقول ما حكم لحم الغنم والبقر؟ الذي نشتريه هنا من الأسواق في استراليا. وكيف نعرف انه حلال ام حرام؟ يكفي ان نجد كلمة حلال على جدار المحل؟ أم أننا نستطيع الشراء من اي محل هنا في استراليا؟

حكم شراء الذبائح من غير بلاد المسلمين

الذي في بلاد المسلمين يأكل من اللحم الذي يجلب في أسواق المسلمين. لان الاصل فيه الاباحة. أما الذي في بلاد الكفار فإذا كان المسلمون إذا كان المسلمون لهم سوق خاص. و تباع فيه اللحوم فهو يشتري منه ويأكل. لان الاصل فيه الاباحة أن يجلب في سوق المسلمين الأصل في الإباحة. والذي اعرفه ان الجاليات هنا تقيم لها ما تقيم لها مسالخ خاصة. تذبح فيها وتبيع في أسواقها. فإذا كان فيه جاليات مثلنا و تذبح وتسلخ وتباع في الأسواق فالأصل الإباحة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هو حكم من مدح طالب علم وأثنى عليه؟ l فتوى رقم 6107 – مرجعي Marj3y

لذبائح المسلمين عدة أحكام حتى يمكن تناولها بشكلٍ صحي دون ضرر أو إثم، وبالنسبة للمغتربين فيباح لهم الأكل من مذابح المسلمين بالخارج فيكون لهم سوق خاص أو ما شابه، أما غير ذلك فلا يجوز.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى