فتاوي اسلامية

ما حكم من دهس بالسيارة شخص بالخطأ؟ l فتوى رقم 6095

معرفة حكم من دهس بالسيارة شخص بالخطأ لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه في شتّى المجالات أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

حكم من دهس بالسيارة شخص بالخطأ

يقول السائل حصل علي حادث سير وهو دهس انسان قد قدر الخطأ بنسبة خمسة وعشرين بالمئة وخمسة وسبعين بالمئة عليه. فماذا علي ان اعمل هل ادفع الدية ولا اصوم او ادفع الدية واصوم كذلك أرجو الفتوى سريعا في ذلك نظرا لهذا الموضوع؟

حكم دهس إنسان بالسيارة دون قصد

يجب عليك الامر ان اذا كان عليك إدانة في الحادث ولو واحد بالمئة. فإنه يجب عليك الأمران. الأمر الأول الكفارة. وهي عتق رقبة.فإن لم  تجد فإنك تصوم شهرين متتابعين. أما الدية فيجب عليك بقدر ما نسب اليك من التسبب في الحادث. لان الدية تتوزع على المشتركين في الحادث وأما الكفارة فإنها لا تتوزع بل على كل واحد كفارة مستقلة. والله يعينك نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم بيع المصحف – مرجعي Marj3y

في عصرنا هذا أصبح الناس يسمعون ويصدقون كلام غيرهم ويفسرون ما يحدث دون الاستناد إلى المصادر الموثوقة، فاحرص دائمًا على الرجوع للفقهاء وعلماء الدين للتأكد مما تريد، حرصًا على عدم انتشار الفوضى والاختلاف بين الناس.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى