فتاوي اسلامية

ما حكم نتف شعر اللحية وشعر الأيدي والأرجل في الإسلام؟ l فتوى رقم 6216

يسأل البعض عن حكم نتف شعر اللحية وشعر الأيدي والأرجل وإن كان يصح أم لا، فهذه قد تكون عادة لهم دون قصد حتى وإن كانت مؤلمة، فما حكم هذا؟

حكم نتف شعر اللحية وشعر الأيدي والأرجل

 هذا سائل يقول فيه صاحبه هل يجوز نتف شعر اللحية وشعر الايدي والارجل؟

حكم نتف الشعر في الإسلام

سبحان الله كيف ذلك اللحية لا يجوز نتفه ولا يجوز حلقه ولا قصه يجب إعفاء اللحية. عدم التعرض لها. هذا ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم. أما شعر الارجل شعر الصدر وشعر الجسم يجوز إزالته بأي وسيلة. تسهل عليه. شعر الجسم والصدر والظهر والساقين ويجوز أن تزيله باى وسيلة هذا مباح إزالته وأما شعر العانة وشعر الإبط فهذا سنة ازالة هذا يسن بل يجب ازالته لأن إزالتها شئ من خصال الفطرة يجب ازالة شعر العانة شعر الإبط هذا يجب لأنه من خصال الفطرة.

ومن سنن الأنبياء الشعور على ثلاثة أحكام. شعر يجب إزالته. وهو شعر الإبط والعانة والشارب. وشعر يحرم إزالته وهو شعر اللحية لا يجوز إزالته. وشعر يباح إزالته وهو شعر الرأس الإنسان يحلق رأسه او ان يقصه كله أو يحلق بعضه. وكذلك شعر الجسم مباح له إزالته. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: شرح قول الزانية لا تنكح حتى تنقضي عدتها أن تستبرئ l فتوى رقم 6140 – مرجعي Marj3y

نتف الشعر لهو أمرٌ مؤلم حقيقةً وغريب، ولكنه يحدث، وحكمه بشكلٍ عام هو حكم إزالة الشعر، فالأمر مماثل بالنسبة للحية والجسم والرأس وما إلى ذلك.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى