فوائد الفاكهة

ما فوائد التفاح الأخضر ؟

فوائد التفاح الأخضر

للتفاح فائدة عظيمة تتنوع ألوانه بين الأخضر و الأصفر و الأحمر ، يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة جداً ، فضلاً على احتوائه على فيتامينات و معادن و نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تفيد في الشعور بالامتلاء و الشبع ، كما يحتوي على سعرات حرارية قليلة و قد اشتهر التفاح الأخضر بفوائده الصحية الكبيرة التي نسمع عنها دوماً حتى أصبحنا نربطه مباشرة بالتغذية السليمة و الصحة ، يمكن تناول التفاح الأخضر عندما يكون طازجاً أو مجففاً و من الممكن شربه كعصير و بعض الأشخاص يدخلون التفاح الأخضر ضمن حلوياتهم كتارت التفاح ، و ذلك بسبب احتوائه على نسبة سكر كبيرة ، سنقدم لكم في مقالنا هذا أهم فوائد التفاح الأخضر الصحية و آثاره الجانبية و طرق تناوله العديدة و قيمته الغذائية ، تابعوا معنا ..

 

• القيمة الغذائية لفاكهة التفاح الأخضر :

إن التفاح الأخضر يعدّ مصدراً غنياً جداً بالعناصر الغذائية الهامة ، كما أنه فقير بالسعرات الحرارية كما ذكرنا ، و اشتهر التفاح الأخضر بأليافه الغذائية العالية حيث يحتوي على نسبة عالية منها ، و يعدّ مصدراً هاماً للفيتامينات اللازمة للجسم كفيتامين “C” و فيتامين “B” و بيتاكاروتين , كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة و المعادن الهامة كالحديد و المنغنيز و

مقالات ذات صلة
فوائد التفاح الأخضر
فوائد التفاح الأخضر

النحاس و البوتاسيوم ، و بعد إجراء تحليل على 100 غرام لحبة من

التفاح الاخضر حسب وزارة الزراعة الأمريكية ، تبين لدينا ما يلي :

_الألياف : 2.4 غرام
_الدهون : 0.17 غرام
_الكربوهيدرات : 13.8 غرام
_البروتينات : 0.26 غرام
_صوديوم : 1 ملغ
_بوتاسيوم : 107 ملغ

_اقرأ أيضاً : ما فوائد التفاح ؟

 

• ما فوائد التفاح الأخضر ؟

 

{ فوائد التفاح الاخضر الصحيّة }

1. تنظيم دقات القلب و الحفاظ على الضغط :

إن التفاح الأخضر يحتوي على معادن هامة كالبوتاسيوم الذي له دوراً أساسياً في عمل الأوعية الدموية و صحة القلب كما أنه يساهم في تنظيم الضغط الدموي في الجسم ، و في حال قمت بأكل تفاحة خضراء يومياً فإنها قد توفر لك حوالي 120 مل غرام من عنصر البوتاسيوم الهام لصحتك و الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم داخل جسمك و الحفاظ على دقات قلبك و انتظامها .

2. تنظيم مستوى سكر الدم داخل الجسم :

إن تناول فاكهة التفاح الأخضر صباحاً على الريق قد تساهم بدرجة كبيرة في تنظيم نسبة السكر في الدم ، و ذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية الذوابة في الماء بنسبة كبيرة والتي تساهم في إبطاء امتصاص السكر داخل الأمعاء مما يعزز من عمليةالتمثيل الغذائي و يدعمها في الجسم ، لذلك فإن التفاح الأخضر يعتبر تناوله مثالياً لا سيما لمرضى السكري .

3. دعم المناعة و تعزيزها داخل الجسم :

يعدّ التفاح الأخضر من أشهر مصادر المركبات الفلافونويدية و مركبات المضادة للأكسدة التي تتواجد ضمن فيتامين “C” ، أما المركبات الفلافونويدية فهي تساعد على الحفاظ على خلايا الجسم و وقايتها من التلف ، كما تعمل على مكافحة السموم و الشوارد الحرة داخل الجسم ، لذلك فإنها تساهم في رفع مناعة الجسم و حمايته من الالتهابات و الميكروبات ، إضافة إلى أن هذه المركبات تحدّ من الإصابة بأحد الأمراض المزمنة كالسكري و أمراض القلب .

4. تخفيف الحساسية و الوقاية من الربو :

عادة ينصح الأطباء مرضى الربو بتناول فاكهة واحدة من التفاح الأخضر بشكل يومي على الأقل لأنها تفيدهم في التخفيف من أعراض الحساسية و صعوبة التنفس ، و ذلك نسبة لاحتواء التفاح الأخضر على المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة العديدة التي لها دور في تخفيف ردود الفعل التحسسية ، و تعمل أيضاً على دعم و تعزيز جهاز المناعة حيث أفادت بعض البحوث البريطانية أن البالغين إن قاموا بأكل تفاحتين في الأسبوع على الأقل من الممكن أن يكونوا أقل عرضة للإصابة بالربو من غيرهم ، كما وجدت الأبحاث أن الحوامل إن قاموا بأكل التفاح الأخضر بشكل مستمر فإن أطفالهم سيصبحون أقل عرضة للإصابة بالربو خلال السنوات السبعة الأولى من حياتهم .

5. الحفاظ على صحة العظام :

إن التفاح الأخضر هام جداً لصحة العظام حيث يعدّ من أغنى مصادر المعادن الهامة لتطور و نمو العظام بالشكل السليم و من أهم هذه المعادن : البوتاسيوم و الحديد و الزنك و الكالسيوم و النحاس و المنغنيز ، كما يعزز من عمل الغدة الدرقية و يدعمها و يساعد في مكافحة الالتهابات و الوقاية منها كالروماتيزم .

6. الحفاظ على صحة الأسنان و الفم :

حيث تساعد التفاحة الخضراء على زيادة الإفرازات اللعابية داخل الفم في حال تم تناولها على الريق ، و يعود ذلك لغناها بالألياف كما أنها تساهم في تخفيف البكتيريا داخل الفم و تقضي على الجفاف ، و بالتالي فإنها تحمي الأسنان من التسوس و تخلّص الفم من الرائحة الكريهة و تعالج الالتهابات اللثوية .

_شاهد أيضاً : فوائد الماء و الليمون على الريق

 

7. الحماية من التعرض للزهايمر :

يعاني جميع مرضى الزهايمر من مشاكل عديدة في الذاكرة و التي تؤثر على حياتهم و سلوكياتهم فتبدأ هذه المشاكل بشكل بطيء و كلما تقدم المريض في السن تزداد سوءاً .

8. تحسين عملية الهضم :

إن التفاح الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما ذكرنا سابقاً ، و لذلك فإن له دور في دعم الجهاز الهضمي الهضمي و القيام بوظائفه و بالتالي فإنه يسهل من عملية الهضم و يحمي الجسم من الإمساك .

9. مكافحة الخلايا السرطانية :

نسبة لاحتواء التفاح الأخضر على فيتامين “C” الذي يساعد في حماية خلايا الجلد من التلف عبر الجذور الحرة ، لذلك فإنه يحدّ من خطر الإصابة بسرطان الجلد .

10. الحفاظ على الكبد و صحة الكِلى :

يعود ذلك إلى احتواء التفاح الأخضر على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية ، لذلك فإنه يعمل على تنقية الكلى من السموم و المواد الضارة و يطردها خارج الجسم و يحافظ على صحة الكبد .

11. تخسيس الوزن :

بسبب غنى فاكهة التفاح الأخضر بالألياف القابلة للذوبان و يحتوي على سعرات حرارية قليلة ، لذلك فإن تناوله يشعرنا بالامتلاء و الشبع بسرعة أكبر و بالتالي فإنه يساعد على تخفيف الوزن و إنقاصه .

12. حماية صحة العين و البصر :

إن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة ضمن التفاح الأخضر لها دور هام في الحفاظ على صحة البصر ، إضافة إلى وجود المركبات الكيميائية كالزياكسانثين و الكاللوتين اللذان لهما دور في حماية العين و الحفاظ على صحتها .

_تعرف على : ما فوائد فاكهة الكاكا ؟

 

{ فوائد التفاح الأخضر الجمالية }

1. الحفاظ على صحة البشرة و الجلد :

إن أكل التفاح الأخضر له دور في تجديد الخلايا و إعادة بنائها كما يحمي أغلفتها من الجذور الحرة و الأضرار ، و ذلك الفضل يعود لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية ، كما أن التفاح الأخضر يساهم في حماية الجلد من علامات الشيخوخة المبكرة و يقيه من ظهور التجاعيد ، إضافة إلى دعم بناء الكولاجين الذي له دور هام جداً في تركيب البشرة و تجديد خلايا جلدها و منحها النضارة و الإشراق و الحيوية ، و ذلك بسبب غناه بفيتامين “C” بكميات كبيرة كما يقي الوجه من ظهور البثور عليه و حب الشباب و الرؤوس السوداء و الأمراض الجلدية الأخرى .

2 . الحفاظ على صحة الشعر و تعزيز نموه :

إن الشعر أيضاً كباقي أجزاء الجسم يحتاج إلى عناية و فيتامينات كي يظهر بأجمل حلة و ذلك يوفره التفاح الأخضر الذي يحتوي على عناصر هامة تفيد نمو الشعر و مجموعة من المواد الغذائية المفيدة لذلك كالمنغنيز و الزنك و النحاس و الحديد و البوتاسيوم التي لها دوراً كبيراً في تقوية الشعر و نموه و توقيف تساقطه ، إضافة إلى حماية الشعر من ظهور القشرة و يتم ذلك من خلال ترطيب الفروة و تغذيتها جيداً و منع جفافها .

_اتطلع على : فوائد الصبار

 

{ فوائد التفاح الأخضر للحامل }

في فترة الحمل الحساسة عادة ما يقوم الطبيب بتوصية الحامل بالانتباه و اتخاذ الحذر بالنسبة لطعامها ، و ذلك حرصاً على سلامة جنينها و سلامتها ، كما ينصح الأطباء أيضا بالتركيز على بعض أنواع الأغذية خصيصاً خلال هذه المرحلة الهامة ، و من بين هذه الأغذية التي يجب التركيز عليها هو : التفاح الأخضر الذي يفيد الحامل و الجنين بكثير من الفوائد و منهم :

1. تعزيز صحة المفاصل و العظام و دعمهما لدى الجنين و الأم فهو يعد مصدراً هاماً لعناصر النحاس و البوتاسيوم و المغنيسيوم و الكالسيوم كما ذكرنا ، و جميعها عناصر هامة جداً للعظام .

2. إزالة السموم و الشوارد الحرة من الجسم و تسهيل عمليات الهضم .

3. حماية المولود من الإصابة بالربو خلال المراحل الأولى من طفولته .

4. حماية الأم و الجنين من الإصابة بأنيميا الدم ، حيث يعدّ التفاح الأخضر مصدراً هاماً للحديد .

5. حماية الأم و جنينها من الإصابة بالمشاكل المعوية أو الإصابة بالإمساك ، و ذلك يعود نسبة إلى احتواء التفاح الأخضر على نسبة عالية من الألياف .

6. تنظيم مستويات السكر في الدم و نسبة ضغط الدم كما له دور في الحفاظ على القلب و انتظام دقاته لدى الحامل كما ورد سابقاً .

7. دعم الجهاز المناعي لدى الجنين و الأم ، لأن التفاح الأخضر يعد مصدراً هاماً لمضادات الاكسدة التي لها دوراً فعالاً في الدفاع عن الجسم و محاربة الجذور الحرة و الميكروبات .

قد يهمك أيضاً : فوائد أكل التفاح على الريق

 

• التفاح الأخضر و الحمية الغذائية :

إن فاكهة التفاح الأخضر مفيدة جداً إن قمت بإدراجها ضمن نظامك الغذائي اليومي ، فإن ذلك سيساهم بشكل كبير في تخسيس وزنك إن كنت ترغب في ذلك ، حيث أن تناول التفاح الأخضر بشكل معتدل قد يساعدك على إنقاص وزنك بطريقة أسهل إضافة إلى الفوائد الهامة التي يمنحك إياها .
يتم إدراج التفاح الأخضر ضمن برنامج غذائك اليومي باتباع إحدى الطرق التالية :

_يمكنك إضافة فاكهة التفاح الأخضر إلى وجبة إفطارك و اعتبارها كتحلية .

_يمكنك إضافة فاكهة التفاح الأخضر إلى الوجبات الأساسية التي تم توزيعها خلال يومك ، و يمكن تناوله بأشكال مختلفة إما أن يكون طازجاً أو مجففاً أو عصير التفاح الأخضر و غيرها .

_يمكنك إضافة فاكهة التفاح الأخضر إلى أطباق عديدة كتارت التفاح و غيرها ، كما يمكنك إضافته إلى أطباق الغداء مثل طبق الدجاج بالتفاح .

_يمكنك إدخال عصير فاكهة التفاح الأخضر الطبيعي في أي وقت من يومك فهو مفيد جداً ، و لكن يجب الانتباه إلى كمية السكريات التي تستهلكها لأن العصير يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات مقارنةً بحبة الفاكهة الواحدة .

في حال قمت باستبدال بعض الوجبات ذو السعرات العالية بالتفاح الاخضر فإن هذا سيحميك من خطر الإصابة بالسمنة و ذلك بسبب احتواء التفاح الأخضر على نسبة كبيرة من الألياف ، كما يعود ذلك أيضاً إلى أن التفاح الأخضر يحتاج فترة طويلة لمضغه و بالتالي فإنه يزيد من إنتاج اللعاب الذي يتجانس مع الغذاء مما يمنحنا شعور الشبع و امتلاء المعدة بسرعة أكبر ، إضافة إلى دعم عملية الامتصاص و تعزيزها للمواد الغذائية ، كما أن تناول التفاح الأخضر الغني بالألياف يفيد في بطئ الهضم مما يساعد على امتصاص نسبة قليلة من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية و بالتالي تخسيس الوزن بصورة تدريجية .

_اقرأ أيضاً : ما فائدة الأفوكادو ؟

 

• الآثار الجانبية لتناول التفاح الأخضر :

1. ارتفاع نسبة السكر في الدم :

حيث أن تناول التفاح الأخضر بشكل مبالغ به قد يسبب في ارتفاع السكريات و ذلك يعود لغناه بالكربوهيدرات ، لذلك يجب الحذر من هذا الأمر .

2. الحساسية :

لابد من الانتباه و اجتناب تناول فاكهة التفاح الأخضر في حال كنت مصاباً بالحساسية ولا بد من استشارة الطبيب قبل معاودة تناوله .

_اقرأ أيضاً : فوائد الأناناس الصحية

 

• طريقة صنع عصير التفاح الأخضر :

1. قم بتقشير 4 حبات من فاكهة التفاح الأخضر و تقطيعها آلى مكعبات ثم ضعها في الخلاط الكهربائي
2. قم بإضافة كمية بسيطة من السكر حسب الرغبة ثم اخلط جيداً
3. قم بتصفية عصير التفاح الأخضر من الألياف ثم يمكنك شربه و بالهناء و العافية
ملاحظة : يمكنك إضافة القشطة و الحليب و النسلة فيصبح طعمه لذيذاً جداً ، أو يمكنك خلطه مع أنواع أخرى من العصائر فيصبح كوكتيل غني بالفوائد و الفيتامينات .

_تعرف على : فوائد عصير الفاكهة

 

نهايةً ، بعد قرائتكم لمقالنا لابد أنكم لن تتخلوا عن تناول هذه الفاكهة العظيمة المتميزة بفوائدها المذهلة و لكن يجب تناولها بشكل معتدل كما ذكرنا مع الانتباه إلى التحذيرات و التوجه إلى طبيب مختص مباشرةً في حال ملاحظة أي تأثيرات جانبية ، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم ، دمتم بخير و صحة و سلامة ..

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى