صيانة السيارات

 ما هو الأفضل بنزين 91 او 95

 ما هو الأفضل بنزين 91 او 95 ؟ لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن هناك البعض من سائقي السيارات لا يعرف الإجابة على ذلك السؤال بل لا يعرف الفرق بين أنواع الوقود وسبب تعدد هذه الأنواع وفيما يستخدم كل نوع ولأن هذه المعلومات مهمة جدا لسائقي السيارات بشتى أنواعها عليك قراءة هذا المقال للنهاية وسوف نجيب على جميع اسئلتك بكل وضوح وسلاسة، ولكن قبل أن نتطرق إلى السين والجيم علينا في البداية معرفة ماذا يعني والي ماذا يشير رقم الاوكتان. 

ما هو رقم الاوكتان ؟ 

رقم الأوكتان هو مقياس لمقدرة الوقود على مقاومة الاحتراق (طرقات أو انفجار الفرقعة  داخل المحرك) بالمعنى أنه كلما قل الرقم كانت احتمالية اشتعال الوقود داخل غرفة الاشتعال أعلى.

ما هو الفرق بين بنزين 91 وبنزين 95 وأيهما الأفضل والمناسب أكثر لسيارتي ؟ 

الفرق بين بنزين 91 وبنزين 95 وبين غيرها من الأرقام مثل (87 – 93 -98) هو فرق نسبة الاوكتان في البنزين بمعنى أن البنزين 91 يحتوي على نسبة %91 آيزو اوكتان وان نسبة مقاومة الاحتراق والفرقعة تساوى مقاومة بنزين قياسي مقاومته 91 ، والأمر نفسه ينطبق على البنزين 95 حيث أنه يحتوي على نسبة %95 من آيزو اوكتان و %5 الباقية بنزين عادي، اذاً ما هو الأفضل بنزين 91 او 95 ؟

 ما هو الأفضل بنزين 91 او 95 ؟

 في الواقع فإن أفضلية كل نوع من أنواع البنزين تعتمد على نوع السيارة ونوع المحرك على سبيل المثال هناك محركات تنتج طاقة عالية جداً و هناك محركات آخري لا تحتاج إلى كل تلك الطاقة لتؤدي وظيفتها مثل السيارات المخصصة للإستعمال اليومي العادي كالتنقل والذهاب من وإلى العمل أو الي الرحلات العائلية أو مثل سيارة مندوب المبيعات وغيرها؛ كل هذه السيارات ليست بحاجة أن تكون ذات قدرة عالية وعلى النقيض منها هناك السيارات الرياضية والسيارات التي تحتوي على تربو أو سوبر تشارجر أو RBM عالي هذا النوع ينتج طاقة أعلى وبالتالي يحتاج إلى بنزين بنسبة اوكتان اكبر لتخفيف سرعة احتراق الوقود.

ما هو الأفضل بنزين 91 او 95
ما هو الأفضل بنزين 91 او 95

  كيف اعرف النوع المناسب لسيارتي؟ 

ما هو الأفضل بنزين 91 او 95 وايهما يناسب سيارتي  في الحقيقة يوجد عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة نوع البنزين الذي تحتاجه سيارتك على سبيل المثال يمكنك أن تعرف ذلك من الكتيب المرفق بالسيارة فهو يحتوي على كل المعلومات التي يحتاجها المستخدم، ويمكنك أيضا أن تعرف ذلك عبر الدخول الى موقع ارامكو لمعرفة أي نوع تحتاجه سيارتك بشكل مبسط وممتع وسريع، ولكن أيضا لم تقل لي الطريقة التي استطيع من خلالها معرفة رقم الاوكتان المناسب إذا كنت فقدت الكتيب ولا أتذكر المعلومات الخاصة بسيارتي واضح ؟

مهلاً مهلاً عزيزي القارئ منذ متى ومعلوماتنا التي نمنحها لك ناقصة؟  حيث أنه يمكنك معرفة ما هو الأفضل بنزين 91 وبنزين 95 معرفة ذلك مع الاستخدام فإذا استمعت لصوت طرق معدني متسارع الوتيرة أو  “Detonation ” وهو عبارة عن صوت انفجار الوقود داخل المحرك ويحدث ذلك بسبب تقابل الاحتراق الذي يسببه ( البوجي ) والاحترام الحادث في (السلندر) في نقطة معينة مما يؤدي لحدوث ال “Detonation” فهذا يعني أن سيارتك تحتاج إلى بنزين بنسبة اوكتان أعلى.

 اذا كان المناسب لسيارتي استخدام بنزين 91 هل استطيع استخدام بنزين 95 !؟ 

الإجابة هي نعم ولا  في نفس الوقت حيث تستطيع ذلك ولكن للعلم الاوكتان الأعلى لا يعني بنزين انظف فكما ذكرنا آنفاً فإن الفرق في الأرقام هو فرق في نسبة الاوكتان الذي يساعد على تخفيف معدل الاحتراق ومادام محرك سيارتك مخصص لإستهلاك بنزين 91 فإن استخدام بنزين 95 لن يجعلها تسير بسرعة البرق أو تقطع مسافات اكبر إذا لن تحصل على أي إفادة إذا فعلت ذلك غير انك ستخسر المزيد من المال  ! 

ولكي تكون المعلومة كاملة وتحصل على إجابة سؤال ( ما هو الأفضل بنزين 91 او 95 ) سنقوم بعمل مقارنة سريعة بين عيوب ومميزات كل منهما  لنتعرف على  ما هو الأفضل بينهم

مميزات بنزين 91

يستخدم  هذا النوع من البنزين مع المحركات القديمة والتي بدروها مخصصة لتحمل هذه النسب من الاوكتان وليس أكثر بالإضافة إلى أن  هذا النوع من البنزين لا يضغط ولا يؤثر على المحرك بالسلب. 

مميزات بنزين 95 

اما بالنسبة لمميزات بنزين 95 فانة يتميز بارتفاع درجة  الاوكتان ويناسب المحركات ذات الضغط  العالي والكفاءة الممتازة.

والان بعد ان عرفت وادركت ما هو الأفضل بنزين 91 او 95 شاركنا برأيك ايهما تفضل لسيارتك وكما رأينا أن المقال احتوى على العديد من المعلومات القيمة لمستخدمي السيارات التي ستساعدك بكل تأكيد على الحفاظ على سيارتك ومالك ووقتك ….قودوا بحذر حفظكم الله.

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى