فتاوي اسلامية

ما هو حكم ذبائح المجوس؟ l فتوى رقم 6694

يتسائل البعض من المسلمين عن حكم ذبائح المجوس وهذا يرجع لمعرفة المسلمين أنه يوجد طريقة محددة في الإسلام للذبح، فإن لم يتم اتباعها يصبح تصبح الذبيحة غير صالحة للأكل، فما الحكم بالنسبة للمجوس؟

حكم ذبائح المجوس

يقول السائل هل ينقسم على أن المجوس يأخذ الحكم على الكتاب في الذبائح. كما نص على ذلك البخاري رحمه الله في صحيحه؟

حكم تناول ذبائح المجوس

البخاري لم ينقسم على أن المجوس يأخذ الحكم على الكتاب في الذبائح. بل العلماء مجمعون فيما أعلم على أن المجوس لا تحل ذبائحهم إلا ما ذكر عن ابن حزم رحمه الله ألا يعتبر قولا فيه نظر. وأما جمهور أهل العلم فهم مجمعون على أن المجوس لا تؤكل ذبائحهم لأنهم وثنيون يعبدون النار فلا تنسب للذبائح وإنما اجتمعوا هم وأهل الكتاب في شيء واحد وهو عقد الذمة وأخذ الجزية منهم فقط. تعقد لهم الذمة وتؤخذ منهم الجزية اما تزوج نسائهم وأكل ذبائحهم فهذا لا يجوز. هم كغيرهم من المشركين.

والله تعالى يقول «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار. والله يدعوا الى الجنة والمغفرة بإذنه»قال تعالى «ولا تمسكوا بعصم الكوافر» قال تعالى «وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم» هذا خاص بأهل الكتابين اليهود. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما صحة الحديث إني والإنس والجن في نبأ عظيم l فتوى رقم 6659 – مرجعي Marj3y

أوضح الشيخ أن أهل العلم والدين قد اجتمعوا على عدم إباحة ذبائح المجوس لأنهم مشركين بالله عز وجل، فهم يعبدون النار، ولا يصح الأكل من ذبائح من هم مشركين بالله تعالى.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى