فتاوي اسلامية

ما هو دليل التمنع عند أهل السنة l فتوى رقم 5340

ما هو دليل التمنع عند أهل السنة؟ وما قول الرسول في هذا الأمر؟ تعتبر تلك الأسئلة من الأسئلة المهمة التي يرغب الكثير من الناس في التعرف عليها، فما هي إجابته؟

ما هو دليل التمنع عند أهل السنة

وجاء في عبارته الرابعة إنه يقول: أن دليل التمانع مأخوذ من قوله تعالى لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللهُ لَفَسَدَتَا ۚ. ومن قوله تعالى مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ السؤال هل الآيتان جميعًا هما دليل؟ أم ما هو دليل التمنع عند أهل السنة؟

ما هو دليل التمنع

هذا ذكره شارح الطحاوية في شرحه ذكر أنهم يستدلون بهذه الآيات على دليل التمانع، وهو ظاهر من الآية ظاهر من الآيات أنه يمتنع أن يكون مع الله آلها آخر لأنه لو كان معه إله آخر لحصل الفساد في هذا الكفر، لحصول النزاع بين الإلهين، هذا يريد كذا وهذا يريد كذا. فإما أن يحصل مقصود الإثنين وهذا ما يمكن، لحصول تنافر لأن هذا يريد شيء وهذا يريد خلافه، فلا يمكن حصول هذا الشيئين لأن هذا تنافر. وأما أن يحدث أو يوجد مراد واحد منهما والآخر لا يحصل مراده فيكون الذي حصل مراده هو الرب سبحانه وتعالى. 

والثاني لا يصلح للربوبية، فـَ المعنى صحيح من الآيات نعم. لَوْ كَانَ فِيهِمَآ آلِهَةٌ إِلَّا اللَّه لَفَسَدَتَا ۚ، مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ وهذا ذكره شارح الطحاوية. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم عرض فدية بأموال طائلة لأهل المقتول l فتوى رقم 5542

هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات التي لا يعرفها الكثير، وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من التفاسير لها، والتي يجب التأكد منها أولًا.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى