صيانة السيارات

ما هو رقم الشاصي للسيارة واهميتة

رقم الشاصي أو VIN اختصارا لـ Vehicle Identification Number هو رقم المنتج أو السيارة ويدل على معلومات مهمة منها تاريخ الصنع والنوع والموديل بالإضافة إلى البلد التي صنعت فيه وغيرها من المعلومات التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع.

تاريخ تطور رقم الشاصي

أول استخدام لرقم الشاصي كان عام ١٩٥٤ ولكن حتى عام ١٩٨١ كان الأمر في أمريكا وخارجها شبه عشوائي حيث كان لكل شركة طريقة في كتابة الرَّقَم من حيث طوله قصره ومعناه ومكان تواجده والرموز التي يحتويها، وبعد ١٩٨١بدأت أمريكا بإجبار جميع الشركات المصنعة التي تطرح منتجاتها في السوق الأمريكي على توحيد طريقة تعريف الرَّقَم ليسهل التعامل معه.

كما منعت استخدام الأحرف اللاتينية (O,I,Q) لأنها أحرف تشبه الأرقام 0,1 وبالتالي من الممكن أن يحدث خطأ، والآن أصبحت كل الشركات تقريبا متفقة على محتويات الرَّقَم كما اتفقوا على 17 خانة مكونة من أحرف وأرقام وأصبح الأمر تقريبا موحد، ولكن هناك بعض الاختلافات البسيطة بين هيئة الطرق في أمريكا الشمالية و اتحاد السيارات في أوروبا وهي اختلافات بسيطة في التعريف فعلى سبيل المثال جنرال موتورز يكون الحرف الثامن D ويدل على محرك V6 سعة 3.6 ولكن في شركة أخرى من الممكن أن يدل حرف الـ D على نوع المحرك الديزل.

رقم الشاصي للسيارة
رقم الشاصي للسيارة

أهمية رقم الشاصي في السيارة

تعريف الملكية للمركبة بأوراق رسمية توضح الرَّقَم المنسوب إليها و لمالكها وتعريف المركبة حتى عندما تحتاج قطع غيار تستطيع طلب قطع مناسبة لسيارتك حتى أن معظم الشركات الآن أصبحت تطلب رقم الشاصي  الذي يوضح كل صغيرة وكبيرة في المركبة وبالتالي لن يكون هناك أي خطأ في قطع الغيار، هذا الرقم في السيارات من بعد الثمانينات أصبح موجود في الزاوية اليمنى السفلى لزجاج السيارة الأمامي ومن الممكن أن تجده على باب السائق وهو مكون من ١٧ حرف و رقم احرص دائما على الاعتماد على الرقم الذي على الزجاج الأمامي وليس الذي على الباب، لأن الباب غالبا ما يتم تغييره بسبب الاصطدامات وهناك من يستبدلونه بشكل متعمد ليغشوا المشتري، والأصح بالطبع في هذا الأمر أن تقارن الاثنين ببعضهم.

أقرا أيضا : هل يجب المحافظة علي فلتر هواء السيارة ؟!

تحليل رقم الشاصي للسيارة 

اول ثلاث ارقام هي ما اتفق عليه الجميع واختصارا يرمز لها بـ WMI وهي ترمز الى البلد الصانعة واي قسم في البلد المصنعة وفي هذه الحالة في الخانة الأولى تدل على أن البلد هي أمريكا حيث يرمز لها ب 1,4,5. الخانة الثانية تدل على الشركة الصانعة وفي هذه الحالة على جنرال موتورز، والخانة الثالثة تدل على القسم فعلى سبيل المثال شركة GM يوجد تحتها كبلاك وشفروليه و غيرها فهذه الخانة تسدل على أي قسم من هذه الأقسام هو من قام بالصنع، ومن الممكن أن تدل الخانة الثانية والثالثة على اسم الشركة على سبيل شركة مازدا يرمز لها بـ M Z.

رقم الشاصي للسيارة
رقم الشاصي للسيارة

 

 الخانة الرابعة تدل على خصائص السلامة الموجودة في السيارة، من حيث احتوائها على نظام ABS  و نوع نظام التعليق بها. الخانة الخامسة توضح فئة السيارة وما بها من مواصفات ومميزات خصائص على سبيل المثال احتوائها على شاشة أو مكيف أمامي أو خلفي ونظام GPS أو فَتْحَة السقف وغيرها. الخانة السادسة والسابعة تمثل نوع الشاصي أو هيكل المركبة، بابين أم أربعة أبواب، رياضية، دفع رباعي أم ثنائي، والثامن نوع المحرك حيث أن بعض السيارات تأتي بمحركين أو أكثر لذا فهذه الخانة توضح سعة ومواصفات محرك السيارة، والخانة التاسعة ليس لها عِلاقة بالسيارة وأنما هي لوغاريتمات رقم الشاصي لمتابعة صحته في منظومة الرقم نفسها.

رقم الشاصي للسيارة
رقم الشاصي للسيارة

الخانة العاشرة وهي من الخانات المهمة وتدل على ستة الصنع، من الممكن أن يكون رَقَم أو حرف يدل على السنة وجميعها موضحة في هذا الجدول.

أما الخانة الحادية عشرة فتدل على أي مصنع خرجت منه هذه السيارة وبأي مدينة أو ولاية. باقي الخانات تمثل رَقْم السيارة التسلسلي. وهذا هو المعنى المخفي وراء رقم الشاصي، بإمكانك استخدام هذه المعرفة لمصلحتك لشراء السيارة الأحدث وألا تدع أي تاجر يقوم بغشك.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى