حمل و ولادة

ما هو سن اليأس؟ – كل ما تحتاج إلى معرفته

سن اليأس عند المرأة

ما هو سن اليأس؟ إنه يشير إلى نهاية الدورة الشهرية للمرأة، يتم تشخيصه عندما تكون المرأة قد مر عليها 12 شهرًا دون نزول دورتها الشهرية، يمكن أن يحدث انقطاع الطمث لدى المرأة في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر بمتوسط ​​عمر يبلغ 50 عامًا.

ما هو سن اليأس؟

ما هو سن اليأس؟
ما هو سن اليأس؟

سن اليأس هو عملية بيولوجية طبيعية، يمكن أن ترتبط الأعراض الجسدية للحالة بعدم الاستقرار العاطفي، ومشاكل النوم، وانخفاض الطاقة وتقلب المزاج، هناك العديد من الطرق للتأثير إيجابًا على سن اليأس، مثل تغيير نمط الحياة أو التأثيرات الطبيعية على التوازن الهرموني.

متى تبلغ المرأة سن اليأس؟

بلوغ سن اليأس يحدث عندما ينفذ مخزون المبيضين، تولد النساء بعدد محدود من البويضات المخزنة في المبايض، ينتج المبيضان هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذين يتحكمان في الدورة الشهرية والإباضة، يحدث انقطاع الطمث عندما يتعذر على المبايض إطلاق البويضات كل شهر ويتوقف الحيض.

يعتبر انقطاع الطمث عملية طبيعية بعد سن الخمسين، ولكن في بعض النساء يمكن أن يحدث في وقت مبكر بسبب عدم التوازن الهرموني، والتدخل الطبي، وما إلى ذلك.

كيف يحدث انقطاع الطمث الطبيعي؟

العملية تدريجية وتتضمن ثلاث مراحل:

مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

  • يبدأ عادةً قبل انقطاع الطمث ببضع سنوات، عندما يبدأ المبيضان تدريجياً في إنتاج كميات أقل من الإستروجين والبروجسترون.
  • يستمر انقطاع الطمث حتى سن اليأس – وهذا هو الوقت الذي يتوقف فيه المبيضان عن إطلاق البويضات.
  • في العامين الماضيين من فترة ما قبل انقطاع الطمث، يتسارع انخفاض هرمون الاستروجين والبروجسترون، خلال هذه المرحلة، تعاني العديد من النساء من أعراض انقطاع الطمث.

مرحلة سن اليأس

  • هذه هي اللحظة التي يمر فيها عام على آخر دورة شهرية للمرأة.
  • اثناء هذه المرحلة، يتوقف المبايض بشكل كامل عن إطلاق البويضات و ايضا عن إنتاج معظم هرمون الاستروجين.

مرحلة ما بعد انقطاع الدوره الشهريه

هذه هي السنوات التي تلي سن اليأس، تزداد المخاطر الصحية المرتبطة بفقدان هرمون الاستروجين والبروجسترون مع تقدم العمر.

أعراض سن اليأس

انقطاع الحيض أمر شائع، غالبًا ما يغيب الحيض شهرًا أو أكثر ثم يعود ويستمر لعدة أشهر أخرى، في حالات أخرى، يحدث الحيض في كثير من الأحيان، على الرغم من عدم انتظام الدورة الشهرية، لا يزال الحمل ممكنًا، لذلك إذا فاتك الدورة الشهرية، ولكنك لم تنته بعد من مرحلة انقطاع الطمث، فمن المستحسن إجراء اختبار الحمل.

بالإضافة إلى التغيرات في الدورة الشهرية، تعاني نسبة كبيرة من النساء من بعض الأعراض التالية:

  • جفاف وألم في المهبل، حكة أو انزعاج أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الهبات الساخنة – شعور قصير ومفاجئ بالدفء، عادة في الوجه والرقبة والصدر، مما قد يؤدي إلى احمرار الجلد؛
  • تعرق ليلي – وهبات ساخنة تحدث في الليل؛
  • قشعريرة.
  • مشاكل النوم – يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالإرهاق والتهيج قبل اليوم؛
  • انخفاض الرغبة الجنسية؛
  • تقلب المزاج؛
  • زيادة الوزن وبطء التمثيل الغذائي.
  • ترقق الشعر؛
  • تقل كثافة الثدي.
  • مشاكل في الذاكرة والتركيز.
  • صداع الراس؛
  • تقلبات المزاج، مثل القلق وسرعة الانفعال؛
  • الخفقان.
  • تصلب المفاصل؛
  • انخفاض كتلة العضلات.
  • التهابات المسالك البولية الشائعة (UTIs).

قد تختلف أعراض سن اليأس من امرأة إلى أخرى، يمكن أن يزيد انقطاع الطمث أيضًا من خطر الإصابة بمشاكل أخرى، مثل ضعف العظام (هشاشة العظام). يُستنفد هرمون البروجسترون، وهو أحد العناصر الهامة التي تحافظ على كثافة العظام، مما يؤدي حتماً إلى ترقق العظام.

يُنصح باستشارة طبيبك إذا كانت بعض الأعراض مزعجة بشكل خاص، حيث توجد علاجات متاحة.

متى ينصح بزيارة الطبيب؟

يوصى بزيارات منتظمة للطبيب قبل وأثناء انقطاع الطمث لتجنب الآثار الجانبية.

قد تشمل الرعاية الصحية الوقائية الفحوصات الطبية الموصى بها مثل تنظير القولون والتصوير الشعاعي للثدي وتحليل الدهون الثلاثية، قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات وفحوصات أخرى، بما في ذلك اختبارات الغدة الدرقية والصدر والحوض.

هناك حاجة دائمًا إلى العناية الطبية إذا كان هناك نزيف مهبلي بعد بلوغ سن اليأس.

أسباب سن اليأس

هناك بعض العوامل المتسببة في سن اليأس، ومن أهمها:

فشل المبايض الأساسي

تعاني بعض النساء من انقطاع الطمث قبل سن الأربعين (انقطاع الطمث المبكر)، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة لفشل المبايض الأولي – عندما لا ينتج المبيض مستويات طبيعية من الهرمونات التناسلية، والتي قد تكون بسبب عوامل وراثية أو أمراض المناعة الذاتية، لكن في كثير من الأحيان لا يمكن العثور على سبب، عادة ما يوصى بالعلاج الهرموني لهؤلاء النساء على الأقل حتى سن اليأس الطبيعي لحماية الدماغ والقلب والعظام.

الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية

مع اقتراب سن الثلاثين، تبدأ المبايض في إنتاج كميات أقل من هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما هرمونات تنظم الدورة الشهرية وتعزز الخصوبة. في سن الأربعين، قد يصبح الحيض أطول أو أقصر، وأثقل أو أخف، وأكثر تكرارا أو نادرا، بينما في نهاية المطاف، في المتوسط​، في سن 51، يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات ويتوقف الحيض.

استئصال الرحم

استئصال الرحم، الذي يزيل الرحم وليس المبايض، لا يسبب عادة انقطاع الطمث الفوري، على الرغم من عدم وجود دورة، إلا أن المبيضان ينتجان البويضات والإستروجين والبروجسترون على التوالي. لكن الجراحة التي تزيل كلاً من الرحم والمبيض (استئصال الرحم الكلي واستئصال المبيض الثنائي) تسبب انقطاع الطمث الفوري، يتوقف الحيض على الفور، ومن المرجح أن تحدث أعراض مثل الهبات الساخنة بالإضافة إلى النوبات الأكثر شدة، حيث تحدث التغيرات الهرمونية بشكل مفاجئ وليس في غضون سنوات.

العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي

يمكن أن تسبب علاجات السرطان انقطاع الطمث، مما يسبب أعراضًا مثل الهبات الساخنة أثناء العلاج أو بعده بفترة قصيرة.

مضاعفات سن اليأس

بعد انقطاع الطمث، تزداد مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، الأمثلة هي:

أمراض القلب والأوعية الدموية

عند بلوغ سن اليأس، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة لدى كل من النساء والرجال، لذلك، من المهم ممارسة الرياضة بشكل متكرر، والأكل الصحي السليم، والحفاظ على وزن طبيعي، يمكن أن تكون استشارة الطبيب مفيدة للحصول على المشورة بشأن كيفية حماية القلب بعد سن اليأس، مثل خفض الكوليسترول أو ضغط الدم إذا كانت مرتفعة للغاية.

هشاشة العظام

سن اليأس حالة تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور، في السنوات الأولى بعد انقطاع الطمث، يمكن أن تفقد كثافة العظام بسرعة، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، النساء المصابات بانقطاع الطمث وهشاشة العظام معرضات بشكل خاص لكسور العمود الفقري والفخذين والمعصمين، مما قد يؤدي إلى ألم دائم.

سلس البول

نظرًا لأن أنسجة المهبل والإحليل تفقد مرونتها، فقد تحدث حوافز متكررة ومفاجئة وقوية للتبول، يتبعها التبول اللاإرادي (سلس البول) أو فقدان البول بعد السعال أو الضحك أو الإجهاد، في هذه الحالة، قد تصبح التهابات المسالك البولية أكثر شيوعًا.

تقوية العضلات بتمارين كيجل ممارسة تساعد في هذه الحالة.

جفاف المهبل

يحدث جفاف المهبل نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الرطوبة وفقدان المرونة، هذا يمكن أن يسبب عدم الراحة ونزيف طفيف أثناء الجماع، أيضًا، يمكن للإحساس غير السار أن يقلل من الرغبة الجنسية، يمكن أن تساعد المرطبات المهبلية في تخفيف المشكلة، إذا لم تكن المرطبات المهبلية كافية، تستفيد العديد من النساء من استخدام علاج الإستروجين المهبلي الموضعي، مثل كريم أو قرص أو حلقة مهبلية.

زيادة الوزن

تكتسب العديد من النساء الوزن أثناء فترة انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث بسبب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي لديهن، قد تحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام وممارسة الرياضة أكثر للحفاظ على وزنك الحالي.

خاتمة:

سن اليأس هو عملية طبيعية تحدث عند النساء في سن الخمسين تقريبًا، يُلاحظ مرور 12 شهرًا دون الدورة الشهرية، يرجع انقطاع الطمث إلى نضوب البويضات المخزنة في المبايض، وقبل سنوات من انقطاع المبايض، يقل تدريجيًا من إفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون، العملية الطبيعية للوصول إلى هذه المرحلة سلسة، ولكن بسبب التشوهات البيولوجية أو الإجراءات الطبية، يمكن أن نصل إلى سن اليأس قبل الأوان أو بشكل مفاجئ.

لحماية المرأة من مضاعفات سن اليأس، يُنصح بمراقبة نظامها الغذائي وممارسة الرياضة حتى يتمكن الجسم من المرور بهذه المرحلة بأقل آثار جانبية.

المراجع:-

https://www.uclahealth.org/obgyn/menopause

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15224-menopause-perimenopause-and-postmenopause

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى