فتاوي اسلامية

ما هو غبار الربا في الإسلام؟ l فتوى رقم 6281

يتساءل كثيرٌ من الناس ويبحثون عما هو غبار الربا في الإسلام، فالربا من الأفعال المحرمة التي لا تجوز وهي أن أُقرض أحدهم مائة جنيه مثلًا، وأطلبهم منه مائتين، فهذا ربا، فماذا عن غبار الربا؟

ما هو غبار الربا في الإسلام

هذا السائل يقول ورد أنه يأتي على الناس في آخر الزمان زمن من لم يأكل الربا فيه ناله من غباره او كما ورد فما هو غبار الربا إذا كان الإنسان لا يتعاطى الربا؟

تفسير النبي لغبار الربا

هذا خبر من النبي صلى الله عليه وسلم ومعناه النهي خبر معناه النهي والتحذير. وهو من علامات النبوة لان هذا من علم الغيب الذي لا يعلمه الا الله. اخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ  اكثر من اربعة عشر قرنا ووقع كما اخبر صلى الله عليه وسلم.

فعلى الانسان انه يحذر من الربا مهما امكنه ذلك. واذا اصابه شيء من الربا لم يتعمده. فانه لا عليه ان شاء الله اذا كان ما تعمد هذا الشيء ولا عرفه. وانما ناله شيء من غبار الربا. شيء لم يتعمده في مرتبه في بيعه وشراءه في تعامله مع الناس. شيء يتعمده ولم يعلم أن هذا ربا فهذا يعفو الله عنه أما من تعمد وعصى الله على بصيرة فهذا هو الذي يؤاخذ ويعاقب إلا أن يعفو الله سبحانه وتعالى عنه. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما حكم قتل الشاه المريضة في الإسلام؟ l فتوى رقم 6169 – مرجعي Marj3y

مما سبق يوضح الشيخ أن المقصود بغبار الربا هو من لم يقوم بالربا عن قصد، ولكنه لا يزال قد طاله، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيأتي زمن وسيكون كل شخص قد أكل الربا، ومن لم يأكله فسيطوله غبار الربا.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى