حمل و ولادة

ما هي الأطعمة المحظورة أثناء الحمل؟

يجب على المرأة الحامل الإنتباه إلى الأطعمة المحظورة اثناء الحمل، من المعروف أن الحامل يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتنوعًا وأن تحصل على جميع العناصر الغذائية وتجنب الأطعمة الضارة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وبعض الأعشاب والكافيين والكحول. لكن هل هناك أطعمة أخرى ممنوعة أثناء الحمل؟ ولماذا؟

الأطعمة المحظورة أثناء الحمل

الأطعمة المحظورة أثناء الحمل

هناك أطعمة محظورة أثناء الحمل تضر بصحة الأم والجنين، وقد تؤدي إلى عواقب صحية خطيرة في حالة الإفراط منها، وهذه قائمة بالأطعمة المحظورة أثناء الحمل:

اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا

يمكن أن تحتوي اللحوم النيئة على بكتيريا، بما في ذلك السالمونيلا والليستريا وغيرها من المواد الخطرة أثناء الحمل. إذا كنت تحب تناول اللحوم، فمن الجيد تغيير عاداتك لمدة تسعة أشهر على الأقل.

النقانق

النقانق، من بين أمور أخرى، لا تحتوي على أي شيء مفيد للجسم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون والمواد الحافظة، إنها مضرة ولا توفر أي عناصر غذائية، لذا هي من الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل.

السمك

تحتوي الأسماك والمأكولات البحرية على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة، والتي تعتبر مهمة لنمو أدمغة الأطفال وجهازهم العصبي. ومع ذلك، قد تحتوي بعض الأسماك على مستويات عالية من الزئبق يمكن أن تضر بالجنين، لذلك هو من الأطعمة المحظورة أثناء الحمل. يُنصح بتجنب الماكريل وسمك القرش وسمك أبو سيف التي تحتوي على أعلى مستويات الزئبق والمعادن الأخرى. الشيء نفسه ينطبق على المأكولات البحرية مثل الجمبري وبلح البحر.

ملحوظة:

  • يجب أيضًا تجنب السوشي لأن الأسماك لم تخضع للمعالجة الحرارية وقد تحتوي على كائنات دقيقة خطرة.
  • يمكنك تناول كميات معتدلة من التراوت والسلمون وكذلك التونة المعلبة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق.

منتجات الألبان غير المبستر

الجبن الطري ومنتجات الألبان غير المبستر
قد تحتوي على عناصر ضارة، الجبن الطازج ومنتجات الألبان غير المصنعة تحتوي على الليستيريا. تجنب جبن بري، فيتا، كاممبرت، الجبن الأزرق.

ملحوظة:

  • الحليب المبستر واللبن والجبن الناضج والجبن الأصفر غير ضارة، ومن الأطعمة المفيدة أثناء الحمل.

بيض غير ناضج

يجب أن يكون البيض الذي تتناوله أثناء الحمل مسلوقًا جيدًا، وإلا فقد تكون مصدرًا للسالمونيلا. تؤدي الإصابة به إلى الإسهال والقيء والجفاف، وهي أمور خطيرة أثناء الحمل، لا سيما في مراحله الأولى. يجب أن يكون البيض طازجًا ومخزنًا بشكل صحيح.

الكبد

يحتوي الكبد على مستويات عالية من فيتامين أ، والتي يمكن أن تؤدي في الأشهر الأولى من الحمل إلى تشوهات في نمو الجنين. بالطبع، إذا كنت تأكل بشكل غير منتظم وبكميات قليلة، فإن فرصة تناول جرعة زائدة من فيتامين أ تكون ضئيلة، وإلا فإنها توضع في قائمة الأطعمة المحظورة أثناء الحمل.

ملحوظة:

  • مع اقتراب نهاية الحمل، يمكنك تناول الكبد دون المبالغة فيه، حيث تعاني العديد من النساء من انخفاض الهيموجلوبين في الأشهر الثلاثة الأخيرة، والكبد غني بالحديد.

براعم

على الرغم من أنها تُعرف بالطعام الصحي، إلا أن براعم النبات قد تحتوي على بكتيريا Еѕсhеrісhіа соlі. من الأفضل تجنبها أثناء الحمل أو تناولها فقط بعد المعالجة الحرارية.

معلبات

يوصى النساء الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، أو المعرضات لخطر متزايد من تسمم الحمل أو تعرضن له في حالات الحمل السابقة بتجنب الأطعمة المعلبة. تحتوي الأطعمة المعلبة على كميات عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل والوذمة.

الأطعمة الحارة والتوابل

تزيد الأطعمة الغنية بالتوابل من أحماض المعدة، والتي غالبًا ما تكون مزعجة بشكل خاص في مراحل الحمل المتقدمة. الأطعمة التي تحتوي على الشطة الحارة تجعل عملية الهضم صعبة، وتسبب الإمساك، ويمكن أن تسبب آلامًا في البطن وتقلصات، لا ينصح أيضًا بتناول الزنجبيل لأنه يعزز نشاط الرحم.

الفواكه والخضروات الغير مغسولة

الفواكة الغير مغسولة بشكل جيد والخضار من الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل، من المعلوم أن هناك العديد من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في التربة، بما في ذلك بعض الطفيليات والبكتيريا التي تشكل خطورة على الجنين كسبب للإصابة بداء المقوسات، والذي يمكن أن يتسبب في إصابات مختلفة للجنين وحتى يؤدي إلى الإجهاض.

اقرأ أيضا:

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من النترات والمبيدات الحشرية، والتي توجد بشكل أساسي في القشر. لذلك لا بد من الغسل جيداً قبل الاستهلاك ويفضل التقشير. يمكن نقع السلطة الخضراء لمدة 30 دقيقة في ماء بارد مع القليل من الخل.

في كثير من الأحيان يتم إخبار النساء الحوامل أنهن يجب أن يأكلن لشخصين، وأن يجربن أي طعام موجود على المائدة، ويعتقد هؤلاء أن الطفل يمكن أن يحدث له نقص في النمو إذا لم تأكل الحامل كل ما هو أمامها من طعام، بالطبع، هذه أساطير لا يوجد وراءها ادعاءات طبية، لأن هناك أطعمة ممنوعة أثناء الحمل، تضر بصحة الأم والجنين، والتي ذكرناها لكم عبر المقال.

المراجع:-

https://americanpregnancy.org/healthy-pregnancy/pregnancy-health-wellness/foods-to-avoid-during-pregnancy-981/

https://www.webmd.com/baby/foods-avoid-pregnancy

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى