حمل و ولادة

ما هي السنسنة المشقوقة؟ وكيفية الحد من مخاطر الإصابة بالمرض؟

ما هي السنسنة المشقوقة؟ إنها خلل في نمو العمود الفقري للطفل يحدث أثناء الحمل، المرض هو عيب خلقي في الأنبوب العصبي، والذي ينشأ منه لاحقًا دماغ الطفل والحبل الشوكي. يتشكل الأنبوب العصبي في بداية الحمل ويغلق بحلول اليوم الثامن والعشرين بعد الحمل. سوف نكتشف من خلال المقال أسباب السنسنة المشقوقة والأعراض وكيفية الوقاية من المرض؟

ما هي السنسنة المشقوقة؟

ما هي السنسنة المشقوقة؟

في الأطفال المصابين بانشقاق العمود الفقري، يفشل الأنبوب العصبي في الانغلاق تمامًا ولا تنقبض الفقرات التي تغطي الحبل الشوكي بشكل صحيح. يمكن أن يتخذ المرض أشكالاً عديدة.

ما هو سبب السنسنة المشقوقة؟

لم يتم تحديد أسباب السنسنة المشقوقة بشكل قاطع، فكل من الجينات والعوامل البيئية مهمة. لقد ثبت أن النساء اللواتي يلدن طفلاً مصابًا بالسنسنة المشقوقة أكثر عرضة لخطر ولادة طفل ثانٍ مصاب بهذا العيب. النساء المصابات بداء السكري أو السمنة أو الصرع أكثر عرضة للولادة أيضًا لأطفال يعانون من السنسنة المشقوقة.

يعد نقص حمض الفوليك في جسم الأم عامل خطر أيضًا. هذا هو السبب في وصف فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) لجميع النساء الحوامل من اليوم الأول للحمل.

نظرًا لأن الأنبوب العصبي يبدأ في التكوين بعد فترة وجيزة من الحمل، وحتى قبل أن تكتشف المرأة أنها حامل، يوصى بتناول حمض الفوليك لجميع النساء اللواتي يخططن للحمل.

ما هي أعراض السنسنة المشقوقة؟

تعتمد الأعراض على الشكل المحدد للمرض وشدته. في الشكل الخفيف إلى المعتدل، قد لا تكون هناك شكاوى ويؤدي الأطفال نمط حياة طبيعي نسبيًا. في بعض الحالات، قد يكون هناك تراكم للأنسجة الدهنية حول العيب، أو زيادة نمو الشعر أو تغير لون الجلد المحيط به.

غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بالسنسنة المشقوقة الشديدة من استسقاء الرأس – وهو تراكم السوائل الزائدة في الدماغ. قد يولدون بهذه الحالة الشاذة أو يصابون بها لاحقًا. بما أن السنسنة المشقوقة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، فإنها يمكن أن تؤدي إلى ضعف الوظيفة الحسية والحركية لجميع الأطراف، أو خلل في الجهاز الهضمي، أو نوبات أو تشوهات في النمو الفكري للطفل.

اقرأ أيضا:

حوالي 60٪ من الأطفال الذين يولدون مصابين بانشقاق العمود الفقري يتمتعون بذكاء طبيعي، لكن يعاني بعضهم من صعوبة في التركيز، ومشاكل في القراءة، وتأخر أو ضعف في التنسيق بين الرؤية والحركة، مما قد يسبب عدم الراحة في الحياة اليومية، مثل ربط الأحذية والأنشطة المماثلة. بسبب مشاكل التركيز وحل المشكلات، غالبًا ما لا يكون أداء الأطفال جيدًا في المدرسة.
يمكن أن تتأثر الأعصاب الخاصة بالمثانة والأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل في الكلى والجهاز الهضمي.

كيفية تشخيص السنسنة المشقوقة؟

هناك عدة طرق لاكتشاف المرض:

  • من خلال فحص الدم بين 16 و 18 جرام. يتم فحص مستوى البروتين الجنيني ألفا. يرتفع مستواه في 80٪ من النساء الحوامل المصابات بالسِّنْسِنَة المشقوقة.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين.
  • بزل السلى- إذا كان هناك دليل على السنسنة المشقوقة من خلال فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية، أو إذا كانت المرأة لديها بالفعل طفل مصاب بالمرض، فقد يوصي الطبيب بإجراء بزل السلى. في هذا الإجراء، يتم أخذ عينة من السائل الأمنيوسي بمساعدة إبرة خاصة وفحص البروتينات الموجودة فيها.

كيفية علاج السنسنة المشقوقة؟

يعتمد العلاج على شدة الخلل وشكله. عادة لا تحتاج الأشكال الخفيفة إلى علاج. في حالات العيوب الشديدة يكون العلاج جراحيًا، وفي بعض الحالات قد يتبعه علاج طبيعي. يمكن إجراء العملية في الأيام الأولى بعد الولادة أو بعدها، حسب تقدير الطبيب.

كيفية منع المرض؟

يجب أن تأخذ النساء اللواتي يخططن للحمل 400 ميكروغرام. حمض الفوليك قبل الحمل بيوم واحد وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

لمنع الإصابة بمرض السنسنة المشقوقة من المهم أن يكون لديك المستوى الأمثل من فيتامين ب 12 في الجسم، والذي يمكن الحفاظ عليه من خلال نظام غذائي متنوع من الأطعمة ذات الأصل الحيواني أو من خلال المكملات الغذائية في حالة وجود اضطرابات في امتصاص الفيتامين. لهذا الغرض، من المستحسن أن تقوم كل امرأة تخطط للحمل باختبار مستويات فيتامين ب 12 لديها وفي حالة النقص عليك استشارة أخصائي أمراض الدم.

المراجع:-

https://www.cdc.gov/ncbddd/spinabifida/facts.html

https://www.chop.edu/conditions-diseases/spina-bifida

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى