حمل و ولادة

ما هي الولادة المبكرة؟ (الأعراض – الأسباب – عوامل الخطر)

ما هي الولادة المبكرة؟ سؤال يشغل ذهن أغلب الامهات الحوامل، تحدث الولادة في معظم الحالات بين الأسبوعين 37 و 42 من الحمل، ولكن يمكن أن يولد الطفل بعد المدة المتوقعة للمرأة أو قبل ذلك – قبل 37 أسبوعًا، في كثير من الحالات يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات لكل من الطفل والأم، في هذه المقالة سوف نتعرف معا على العلامات والأعراض التي تشير إلى الولادة المبكرة.

ما هي الولادة المبكرة؟

الولادة المبكرة هي حالة صعبة ومرهقة للغاية، حيث يمكن أن تكون حياة الطفل في خطر، في هذه المقالة، تعرفي على العلامات والأعراض التي تنذر بالولادة المبكرة، لذا اطلبي المساعدة في أسرع وقت ممكن في حالة ظهور تلك الأعراض.

أعراض الولادة المبكرة

هناك العديد من العلامات والأعراض التحذيرية، وهي:

  • تقلصات في الرحم كل 10 دقائق أو أقل
  • ضيق أو ألم خفيف في الظهر، والذي قد يكون ثابتًا ولا يختفي عند تغيير الوضع أو اتخاذ إجراءات الراحة الأخرى.
  • تشبه تقلصات الدورة الشهرية في أسفل البطن، قد تكون مصحوبة بإسهال أو لا.
  • زيادة التوتر في الحوض أو المهبل
  • زيادة الإفرازات المهبلية والإفرازات الأخرى
  • نزيف مهبلي
  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الغثيان والقيء والإسهال.
  • قلة حركة أو ركل الطفل.

اقرأ أيضا: ما هو الحمل خارج الرحم؟ وما أسباب ذلك؟

أسباب الولادة المبكرة

قد حددت الدراسات 4 عوامل رئيسية يمكن أن تسبب ذلك:

العدوى أو الالتهاب: الولادة المبكرة هي نتيجة الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم لبعض أنواع العدوى البكتيرية في المهبل أو المسالك البولية أو الغشاء الأمنيوسي. حتى العدوى البعيدة عن الجهاز التناسلي مكن أن تساعد في الولادة المبكرة.

الإجهاد: إذا تعرضت المرأة الحامل لضغط مطول أو لم يتلق الجنين ما يكفي من الدم من المشيمة، فقد يبدأ في إنتاج هرمون إفراز الكورتيكوتروبين، والذي يحفز إفراز الهرمونات الأخرى التي تسبب تقلصات الرحم وتؤدي في النهاية إلى الولادة المبكرة.

انتفاخ الرحم: في وجود حالات الحمل المتعددة، يمكن أن يؤدي وجود كميات كبيرة من السائل الأمنيوسي أو وجود تشوهات في الرحم أو المشيمة إلى احتقان الرحم، هذا يؤدي إلى إطلاق المواد الكيميائية التي تحفز تقلصات الرحم.

النزيف، يمكن أن يتسبب تمزق المشيمة (تنفصل المشيمة جزئيًا أو كليًا عن جدار الرحم قبل الولادة) في حدوث نزيف في الرحم، مما يؤدي إلى إطلاق العديد من البروتينات المتضمنة في تخثر الدم، ولأنها تحفز أيضًا تقلصات الرحم، فإنها تخلق شرطًا مسبقًا للولادة المبكرة.

الولادة المبكرة: ما هي عوامل الخطر؟

لا تتعرض كل النساء لخطر الولادة المبكرة ما لم يكن هناك حادث يؤدي إلى حدوثها، سنشرح في السطور التالية بعض الظروف التي تجعل من المهم الانتباه إلى أي علامات أو أعراض توحي بالولادة المبكرة.

  • تاريخ الولادة المبكرة: إذا كان أحد أفراد عائلتك قد تعرض بالفعل إلى ولادة مبكرة، فيجب أن تنتبه أكثر لهذا الأمر، لأنه من المحتمل أن يكون هذا هو الحال معك.
  • حمل متعدد: يمكن أن يؤدي حمل التوائم إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة، في هذه الحالات، يجب مراقبة وفحص المرأة في كثير من الأحيان.
  • نقص الوزن الطبيعي: يجب أن تنتبه الأمهات الحوامل على أوزانهن، وذلك لأن نقص الوزن يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة. لهذا السبب من المهم اتباع توصيات طبيبك.
  • التهاب المسالك البولية: خلال فترة الحمل، قد تعانين من التهابات تتطلب مراقبة أكثر جدية، لأنها يمكن أن تسبب الولادة المبكرة.
  • تسرب السائل الأمنيوسي:  إذا لاحظت الأم ذلك، فعليها مراجعة الطبيب على الفور، وهذا يعني أن الكيس الأمنيوسي يتسرب مما يؤدي إلى فقدان السائل الأمنيوسي.
  • تقلصات الرحم: تعتبر الانقباضات المنتظمة والمتكررة، مرة كل عشر دقائق، من علامات الولادة.
  • تشنجات في الرحم: إذا كانت التقلصات لا تزال خفيفة، فقد تعانين من ألم خفيف في رحمك، والذي يمكن الخلط بينه وبين آلام المعدة، خاصةً إذا كان مصحوبًا باضطراب.
  • تغييرات في الإفرازات المهبلية: تعتبر الكمية أو الكثافة الأكبر، بما في ذلك تغيرات اللون، علامة أخرى على أهمية استشارة الطبيب.

شاهد أيضا: ما هو تسمم الحمل؟ الأعراض والأسباب

ماذا تفعلين إذا شعرت بأعراض الولادة المبكرة؟

إذا واجهت أي شيء غير عادي، فاتصل بطبيبك على الفور، من الطبيعي أن تشعر بالقلق قليلاً في هذه المرحلة، ولكن إذا كنت على دراية بالأعراض واتبعت بعض القواعد، يمكنك منع الولادة المبكرة.

  • استلق على جانبك الأيسر (قد يبطئ هذا الأعراض أو يوقفها)
  • تجنبي الاستلقاء على ظهرك لأن هذا قد يسبب المزيد من الانقباضات.
  • اشربي بضعة أكواب من الماء لأن الجفاف يمكن أن يسبب تقلصات
  • راقبي التقلصات لمدة ساعة عن طريق عد الدقائق من بداية انقباضة واحدة إلى بداية الانقباض التالي.

إذا ساءت الأعراض أو لم تهدأ بعد ساعة، اتصل بطبيبك مرة أخرى أو اذهب إلى المستشفى. اشرح مخاوفك بشأن الولادة المبكرة. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت صحيحة هي فحص عنق الرحم. إذا كان هناك وحي، فمن المحتمل أن الولادة قد بدأت بالفعل.

كيف يمكن منع الولادة المبكرة؟

أفضل نصيحة لمنع الولادة المبكرة هي اتباع أسلوب حياة صحي قبل الحمل، والذي يجب عليك الاستمرار في اتباعه أثناء ذلك، من أهم العوامل تجنب العادات السيئة (الكحول والتدخين والمخدرات) واتباع نظام غذائي صحي وإنشاء رعاية جيدة قبل الولادة.

ومع ذلك، إذا ظهرت العلامات، يمكن إيقافها لمنح الطفل مزيدًا من الوقت للنمو في الرحم. تشمل التدابير الموصوفة الأكثر شيوعًا الراحة في الفراش والأدوية وتغييرات بسيطة في نمط الحياة.

يمكن وصف الأدوية الهرمونية لزيادة هرمون البروجسترون للنساء اللواتي ولدن سابقًا لأوانه، يتم إجراء الحقن في الوريد من كبريتات المغنيسيوم – جرعة واحدة كبيرة أولاً ثم جرعة أصغر كل 12/24 ساعة. هذا يمكن أن يسبب الغثيان المؤقت.

يتم وصف الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم والتي تقلل من تكرار الانقباضات وتحسن حالة الأم. ومع ذلك، إذا كان لا يمكن تجنب الولادة، يتم إعطاء الأم كورتيكوستيرويد قبل 24 ساعة، مما يسرع من نمو رئتي الطفل ودماغه.

نأمل أن يكون هذا المقال قد سمح لك بمعرفة المزيد حول الولادة المبكرة. أيضًا، إذا كنت معرضًا لخطر هذا الشيء، فلا تتجاهل أيًا من الأعراض التي ذكرناها هنا.

المراجع:-

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/11585-pregnancy-ovulation-conception–getting-pregnant

https://www.medicinenet.com/pregnancy/article.htm

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى