حمل و ولادة

ما هي جراحة استئصال الرحم؟ كل ما تريد معرفته عن الجراحة

ما هي جراحة استئصال الرحم؟ الرحم هو عضو مقلوب للجهاز التناسلي للأنثى على شكل كمثرى، وله تجويف مبطن بكمية صغيرة من الأنسجة التي تتجدد كل شهر، ويقع في منطقة الحوض عند النساء. إنه المكان الذي ينمو فيه الجنين، وهناك العديد من الأسباب التي تستدعي إزالة الرحم، ويتم إجراء عملية استئصال الرحم سواء بصورة كاملة أو بشكل جزئي بهدف علاج الكثير من الاضطرابات في الرحم، مثل: سرطان الرحم، وعنق الرحم، وسرطان المبيض، والأورام الحميدة، وغيرها، وسوف نستعرض معكم اليوم كل ما يخص جراحة الرحم.

ما هي جراحة استئصال الرحم؟

ما هي جراحة استئصال الرحم؟
ما هي جراحة استئصال الرحم؟

 

استئصال الرحم هو عملية جراحية لإزالة الرحم. تعد ثاني أكثر العمليات الجراحية شيوعًا للنساء في سن الإنجاب. بعد العملية، لا تستطيع المريضة الحمل ولا تحيض. يتم تحديد نوع الجراحة التي سيتم إجراؤها وفقًا لأي جزء أو أجزاء من الرحم ستُزال، ولماذا يتم إجراء الجراحة، وما إذا كان سيتم إزالة الأعضاء التناسلية الأخرى، وهناك 4 أنواع من استئصال الرحم، وهي:

  • استئصال الرحم الكلي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لاستئصال الرحم، يتم استئصال الرحم وعنق الرحم بالكامل، لا يتم إزالة المبيضين (المبايض).
  • استئصال الرحم الكلي (فوق عنق الرحم): في هذا النوع من الجراحة، يتم إزالة الرحم، ولا يتم إزالة عنق الرحم.
  • استئصال الرحم الجذري: هو نوع استئصال الرحم الذي يفضل في الغالب في بعض حالات السرطان، يتم أخذ الرحم وعنق الرحم والجزء العلوي من المهبل والأنسجة حول عنق الرحم في منطقة الحوض، وإذا لزم الأمر، يتم أخذ الغدد الليمفاوية في الحوض.
  • استئصال الرحم مع استئصال البوق الحلقي الثنائي: يتم إزالة كل من المبيضين وقناتي فالوب مع الرحم. هو النوع المفضل لاستئصال الرحم إذا لم تكن المريضة في سن الإنجاب.

يمكن إجراء جراحة إزالة الرحم مفتوحة أو مغلقة (بالمنظار). الشقوق التي يتم إجراؤها في الجراحة المغلقة أصغر بكثير من الجراحة المفتوحة. إنها مفضلة لأنها أكثر فائدة من الجراحة التجميلية، لكن بعض الحالات تكون مقيدة للجراحة المغلقة. يمكن إجراء الجراحة المفتوحة بطريقتين. يمكن استئصال الرحم من خلال شق في البطن أو إزالته من المهبل.

ما أسباب استئصال الرحم؟

هناك العديد من الأمراض والحالات التي تتطلب جراحة لإزالة الرحم (استئصال الرحم). يمكن سردها على النحو التالي:

  • آلام الحوض المزمنة
  • نزيف مهبلي غير منضبط
  • سرطان الرحم
  • سرطان عنق الرحم
  • سرطان المبيض
  • الأورام الليفية (وهي أورام حميدة تتشكل في الرحم).
  • عدوى التهاب الحوض
  • تدلي الرحم
  • الانتباذ البطاني الرحمي

الأسباب الأكثر شيوعًا لاستئصال الرحم؛ الأورام الليفية، والانتباذ البطاني الرحمي، وتدلي الرحم.

كم ساعة تستغرق جراحة إزالة الرحم؟

تستغرق جراحة إزالة الرحم من 1 إلى 3 ساعات. قد تختلف هذه الفترة اعتمادًا على حجم الرحم، وما إذا كانت المريضة قد خضعت لعملية جراحية من قبل، وما إذا كان سيتم إزالة الأعضاء التناسلية الأخرى مع الرحم.

هل هناك مشاكل بعد جراحة الرحم؟

  • أكثر المشاكل شيوعاً بعد عملية استئصال الرحم هي الإفرازات المهبلية والنزيف والشعور بعدم الراحة، وخاصة الألم في موضع الشق الجراحي، الإفرازات والنزيف المهبلي ليس بقدر النزيف أثناء فترات الحيض. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أسابيع للتحسين، يجب استشارة الطبيب في حالة وجود إفرازات مفرطة أو نزيف مصحوب برائحة كريهة قوية وتكوين جلطات دموية.
  • إذا تمت إزالة المبيضين مع الرحم، فقد تعاني المريضة من أعراض مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل وفقدان الرغبة الجنسية (انخفاض الرغبة الجنسية) وصعوبة النوم (الأرق) والقلق والتعرق، وهي أعراض مشابهة لانقطاع الطمث مع بداية سن اليأس.
  • قد تعاني بعض النساء من التهاب المسالك البولية أو الإمساك بعد الجراحة، كلا الحالتين يمكن علاجهما بسهولة.
  • بعد العملية قد يتسرب البول من المريضة، تواجه النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال الرحم خطرًا متزايدًا للإصابة بسلس البول خلال حياتهن بنسبة 60٪ مقارنة بالنساء اللواتي لم يخضعن لعملية جراحية.
  • من المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية هو قطع المسالك البولية للمريضة (الحالب) أثناء العملية، ويتم إصلاحه أثناء الجراحة، في معظم الحالات، لا يسبب أي مشاكل طويلة الأمد.

ما هي مدة استمرار الألم بعد جراحة الرحم؟

قد تختلف هذه الفترة حسب عمر الشخص والعملية التي يتم إجراؤها، ولكن بشكل عام، يعتبر الألم البسيط وعدم الراحة لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد استئصال الرحم أمرًا طبيعيًا. بعد العملية، يتم إعطاء المسكنات للمريضة. إذا استمر الألم أكثر من 3 أشهر وكانت تعاني من ألم شديد فعليها استشارة الطبيب.

ما هو النظام الغذائي بعد جراحة الرحم؟

قد تتغير عادات المثانة والأمعاء بعد جراحة الرحم. ينصح المريضة بتناول الكثير من الماء والأطعمة الغنية بالألياف. زاد خطر مواجهة مشاكل مثل الإمساك في فترة ما بعد الجراحة. إذا قام الشخص بتضمين الأطعمة الليفية في نظامه الغذائي، فإنه يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.

ماذا يحدث بعد عملية استئصال الرحم؟

تختلف مدة الإقامة في المستشفى بعد الجراحة حسب نوع الجراحة التي يتم إجراؤها. إذا تمت إزالة الرحم عن طريق شق في البطن (استئصال الرحم في البطن)، فإن المريضة تبقى في المستشفى لفترة أطول. من الطبيعي الشعور بالألم والتعب بعد عملية استئصال الرحم. يمكن تخفيف آلام المريضة عن طريق إعطاء المسكنات.

في اليوم التالي للعملية، ينصح المريضة بالسير في نزهات قصيرة. وبالتالي يعود تدفق الدم إلى طبيعته ويكون المريض محميًا من المضاعفات مثل تخثر الساقين (تجلط الأوردة العميقة)، وإذا كان هناك ألم شديد أو احمرار أو إفرازات في موقع الشق، يجب على المريضة استشارة الطبيب بالتأكيد.

ماذا عن العلاقة الزوجية بعد جراحة الرحم؟

بعد استئصال الرحم، لا ينصح المرضى بممارسة العلاقة الزوجية حتى تلتئم الندوب ويتوقف الإفرازات المهبلية. قد يستغرق هذا ما يصل إلى 4 إلى 6 أسابيع. إذا تمت إزالة المبيضين مع الرحم، فقد تعاني المريضة من جفاف المهبل، في هذه الحالة يمكن إعطاء المريضة علاجًا بالهرمونات البديلة. يمكن ملاحظة انخفاض الرغبة الجنسية مباشرة بعد العملية. سيختفي هذا الشعور مع الشفاء. جدير بالذكر أن الحياة الجنسية للمريضة لا تتأثر بالجراحة بعد الشفاء التام.

هل سيحدث تورم في البطن بعد جراحة الرحم؟

من الطبيعي أن تعاني المريضة من الانتفاخ والغازات بعد جراحة استئصال الرحم. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يختفي الانتفاخ في البطن. قد يوصى ببعض التمارين لتقليل التورم. يمكن تقليل التورم عن طريق استخدام الكمادات الدافئة والاهتمام بالتغذية. يمكن أن يؤدي تدهور الفلورا المعوية بسبب المضادات الحيوية المستخدمة أثناء الجراحة أيضًا إلى زيادة هذا التورم، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يسرع من التعافي في هذه المنطقة.

هل يزداد الوزن بعد جراحة الرحم؟

تشير بعض الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن بعد استئصال الرحم. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ذلك ولا تنطبق على كل امرأة. لقد ثبت أن النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن قبل الجراحة، والنساء اللواتي يتم استئصال مبيضهن مع الرحم، والنساء اللائي لديهن فترة نقاهة أطول وغير نشيطات خلال هذه الفترة أكثر عرضة لزيادة الوزن.

اقرأ أيضا:

ما هو الحمل خارج الرحم؟ وما أسباب ذلك؟

ماذا علي أن أفعل بعد جراحة استئصال الرحم؟

هناك بعض المواقف التي يجب على المريضة الانتباه لها بعد جراحة إزالة الرحم:

  • حتى 6 أسابيع، قد تعاني المريضة من إفرازات مهبلية. يوصى باستخدام الفوط الصحية فقط للإفرازات المهبلية.
  • لا ينبغي إدخال أي شيء في المهبل والاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية.
  • يجب عدم رفع الأشياء الثقيلة لمدة 4 إلى 6 أسابيع على الأقل. يوصى بشكل خاص بعدم رفع أشياء أثقل من 5 كجم.
  • يوصى بعدم الجماع لمدة تصل إلى 6 أسابيع.
  • الاستحمام ممكن. يجب غسل الندبة بالماء والصابون. سوف تذوب الغرز من تلقاء نفسها في غضون 6 أسابيع. لذلك يجب على المريض عدم فتح الغرز.
  • في غضون 4-6 أسابيع، يمكن للمريض العودة إلى روتين التمرين. ينصح بالتمرين للشفاء. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون التمارين صعبة.
  • إذا تمت إزالة الرحم من خلال شق في البطن ولم يتم أخذ المسكنات المخدرة، يمكن للمريضة القيادة في غضون أسبوعين. إذا تمت إزالة الرحم من المهبل أو أجريت عملية جراحية مغلقة، يمكن للمريضة القيادة في غضون أيام قليلة.

فترة ما بعد الجراحة لا تقل أهمية عن جراحة إزالة الرحم. يجب أن يأخذ المريض العناية الواجبة. اتبعي التوصيات بعد استئصال الرحم، ولا تنسي الذهاب إلى زيارة الطبيب عند الضرورة، ولا تهملي صحتك!

المراجع:-

https://www.webmd.com/women/guide/hysterectomy#1

https://www.nhs.uk/conditions/hysterectomy/why-its-done/

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى