فتاوي اسلامية

مثال للكفار الذين نكف عنهم في الجهاد l فتوى رقم 5992

عند الجهاد لا نقوم بقتال جميع الكفار ومن نراه نقتله فورًا لا، فهناك بعض الكفار الذين لا نحاربهم، فنا نوضح مثال للكفار الذين نكف عنهم في الجهاد.

مثال للكفار الذين نكف عنهم في الجهاد

ذكرتم حفظكم الله أنه في الجهاد يجب أن يراعي أحوال المسلمين، ويعرف الكفار الذين يجب قتالهم، والكفار الذين يكف عنهم هنا؛ فأرجو من فضيلتكم مثالا للذين يكف عنهم، وكم هي المدة التي يكف عنهم، وما هي الأحوال التي يكف فيها؟

من هم الكفار الذين لا نحاربهم في الجهاد

 الذين يكف عنهم؛ الذين لا نستطيع قتالهم، هؤلاء يكفوا عنهم. 

الثاني؛ الذين لهم عهد وهدنة مع المسلمين اللي بينهم وبين المسلمين هدنة، وعهد لا يجوز تسامح حتى تنتهي الهدنة، أو ينتهي العهد، أو هم يغدرون بالعهد؛ ما دام العهد باقيا وهم مستقيمون فلا يجوز للمسلمين أن يقاتلوا؛ قال جل وعلا:{فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين وإما تخافن من قوم خيانة..}

يعني اذا كانوا معاهدين، امدد إليهم على سواء اذا بغيت تنهي العقد اللي بينك وبينهم؛ فانك تعلمهم تعلن هذا لهم؛ حتى يكونوا على بينة؛ فالعهود ما هيش سهلة قال جل وعلا:{ وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها واوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا}. العهود ما هي بسهلة. لا يجوز نقدها؛ إلا بمبرر شرعي، ويكون هذا بإذن الإمام، أو بأمر الإمام الذي عقد معهم هذا العقد. ومن يتولى العقد وهو اللي تولى النقد وهو اللي يكون هذا من صلاحيات الإمام مو صلاحية كل واحد وفوضى مسلمين يدبروا ما يصلح  هذه فوضى. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم إذا وضعت خيمة بجوار المسجد l فتوى رقم 5683 – مرجعي Marj3y

في الدين الإسلامي أوضح مثال للكفار الذين نكف عنهم في الجهاد أثناء الجهاد يجب على المسلمين أن يكفوا عن قتال بعض الكفار، وهم من لا نستطيع قتالهم مثل المعاهدين فلا يجوز لنا نقد العهد.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى