سياحة

السياحة في مسجد أيوب سلطان التركي

مواصفات مسجد أيوب سلطان

يُعد مسجد أيوب سلطان من أهم المساجد الموجودة في مدينة إسطنبول التاريخية، فمن المُتعارف عليه أن هذه المدينة تشتهر بكثرة المساجد لأنها كانت عاصمة الدولة العثمانية منذ قديم الزمان، وذلك لأن هذه الدولة كانت تتبع الدين الإسلامي من الأساس، وكانت تدعو له وتُحاول نشره، مع إخفاء معالم الوثنية التي كانت منتشرة في العالم قبل نشأة الإمبراطورية العثمانية.

مسجد أيوب سلطان

مسجد أيوب سلطان
مسجد أيوب سلطان

تم تسمية هذا المسجد نسبةً إلى اسم الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري، الذي يقع قبره بالقرب من المسجد في الأساس، وهذا ما أعطى للمكان قدسية أكبر بوجود ضريح الصحابي.

تم بناء مسجد أيوب سلطان في عام 1458م وذلك بأمر من السلطان محمد الفاتح، ولكن على الرغم من أهمية هذا المسجد التاريخية حاليًا، إلا أنه لم يبقى على حالته الأولى، فقد تم هدمه بالكامل تقريبًا بفعل زلزال قوي في عام 1766م.

في عام 1800م تم إعادة بناء المسجد على يد السلطان سليم الثالث، وتم البناء على نمط العمارة الباروكية التي كانت شائعة في هذا الوقت، وهذا أدى إلى انهيار التصميم القديم للمسجد الذي تم بناؤه في بدايات العصر العثماني.

أخذ تصميم المسجد الشكل المربع منتظم الجوانب، وقائم الزوايا، مع قبة كبيرة في المنتصف يصل طول القبة إلى 16 متر، وتم بناء 8 قباب أصغر حجمًا حول القبة الكبيرة، أما بالنسبة لمبنى المسجد نفسه، فنرى أنه يأخذ الشكل المربع الذي تم تحويل شكل حوائطه العلوية للشكل الدائري حتى يكون مناسب مع حمل القبة.

مواصفات مسجد سليم الثالث

عند التعرف على مسجد أيوب سلطان يجب التعرف على أنه في الأساس كان يحمل اسم السلطان الذي أمر ببنائه، ألا وهو السلطان سليم الثالث، ففي تركيا يتم إطلاق على المسجد الاسمين في الوقت ذاته للحفاظ على هوية المكان.

لكن يجب علينا التوضيح أنه تم تغيير مكان المسجد قليلًا ليكون بالقرب من الضريح الخاص بالصحابي، وليس في نفس المكان الخاص بالبناء القديم، أما بالنسبة لمواصفات المسجد نفسه، فهو عبارة عن بناء مربع يرتكز عليه مجموعة من القباب مختلفة الأحجام.

أمام المسجد توجد حديقة تشتهر بوجود شجرة الجميز القديمة، وهي من أهم معالم المسجد وأشهرها بشكل عام، حيث يأتي الكثير من السُياح إلى هذا المكان لرؤيتها، فهي ليست من المعالم السياحية أو الطبيعية فقط بل هو معلم تاريخي كذلك لأنه كان يُقام فيه أغلب المراسيم السلطانية.

إن كنت ترغب في الاستزادة من معالم إسطنبول السياحية والتاريخية اقرأ هذه المقالة: السياحة في إسطنبول وأهم المعالم السياحية بها

موقع جامع أيوب سلطان

يقع هذا المسجد في منطقة أيوب الأنصاري الشعبية تحديدًا في “Eyüp Merkez, 34050 Eyüpsultan/İstanbul, Türkiye”، أي يُمكنك ركوب حافلة من منطقة يني كابي أو إمينونو، أو الحافلات التي تسير في المسار E-5.

إذا ركبت أي حافلة بأي مسار من المسارات سالفة الذكر سيكون عليك النزول عند موقف Ayvansaray-Eyüp الموجود عند مدخل جسر إسطنبول، فسيكون عليك المشي لبضعة دقائق حتى تصل إلى الجامع، أو يُمكنك اتباع موقع خرائط جوجل من هنا مباشرةً.

أهم الأنشطة السياحية عند جامع أيوب سلطان

في ختام حديثنا حول مسجد أيوب سلطان، نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم بعض من الأنشطة السياحية الجميلة التي يُمكن القيام بها في هذا المكان العتيق فيما يلي:

  • زيارة ضريح أيوب السلطان الموجود بجوار المسجد، وهو على شكل قبة واحدة لها ثمانية زوايا، ويتخذ الضريح اللون الأبيض والأزرق، ومن الجدير بالذكر أن هذا الضريح تم العثور عليه من قِبل شيخ الإسلام أك شمس الدين بأمر من السلطان محمد الفاتح.
  • الاستمتاع بألوان المسجد الجميلة من الداخل والخارج، حيث ينتشر اللون الأزرق في حوائط الجامع من الداخل.
  • التعرف على قصة بناء المسجد.
  • رؤية الأشكال الخزفية التي تم تزيين المسجد بها من الداخل سواء عند الرواق أو الجدران عامةً.

يُرشح لكم موقع مرجعي هذه المقالة أيضًا: الأنشطة السياحية في سوق مصر التركي

تحكي لنا ثنايا التاريخ القصة التي تدور حول مسجد أيوب سلطان، والتي تُعرفنا على قصة هدم المسجد وإعادة بناؤه مرة أخرى في عهد سلطان آخر وفي مكانٍ آخر، وبفضل هذه الروايات التي تدور حول هذا المسجد الجميل تم تصنيفه من أهم المعالم السياحية الدينية لإسطنبول.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى