سياحة

كل ما تريد معرفته عن مسجد إسكندر باشا

مسجد إسكندر باشا يعتبر من أهم المعالم السياحية الأثرية الموجودة في طرابزون، كما يحمل قيمة ثقافية ودينية كبيرة، وهذا يجعله أولى اختيارات السياح عند الذهاب إلى تلك المدينة، وسوف نتعرف عليه أكثر من خلال الفقرات التالية.

مسجد إسكندر باشا

مسجد إسكندر باشا
مسجد إسكندر باشا

يعتبر مسجد إسكندر باشا من أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة طرابزون وأقدمها، حيث تم تشييده في عام 1529 م أي في القرن السادس عشر، وكان ذلك بأمر من حاكم طرابزون في وقتها وهو إسكندر باشا، ومع مرور الوقت قد تم إضافة مدرسة، ومقبرة يتم وضع جثامين المشاهير فيها، ولكن بسبب ما قد تم تدمير تلك المدرسة والمقابر، ولم يتبقى سوى مقبرة إسكندر باشا.

على الرغم من كافة التغيرات التي حدثت لمسجد إسكندر باشا إلا أنه مازال يحتفظ برونقه وكافة محتوياته، حتى أنه مازال هناك نقشة على جدرانه تثبت أنه تم ترميمه في عام 1882 م، ويتميز المسجد بالتصميم المعماري العثماني الذي جعله تحفة فنية لا مثيل لها، فمثلًا المئذنة قد تم عملها من الأحجار الملونة هذا من الخارج.

أما من الداخل فقد تميز المسجد بالأسقف المرتفعة، بالإضافة إلى الأقواس الضخمة، وقد تم صُنع محراب الصلاة والمنبر أيضًا من الرخام، وكما ذكرنا أنه على مدار السنوات قد تم إضافة الكثير من التغيرات، ففي القرن التاسع عشر تم إضافة الزخارف والتي كانت على الطراز الباروكي، وذلك من خلال رسم أغصان نباتات كبيرة.

بالتالي إذا ذهبت إلى مسجد إسكندر باشا سوف تحصل على الكثير من المعلومات التاريخية والثقافية بالإضافة إلى إمكانية الحصول على العديد من الصور التذكارية فهو يحتوي على فنون الكثير من العصور السابقة.

اقرأ أيضًا: السياحة بجامع رستم باشا في إسطنبول

أين قع مسجد إسكندر باشا

يقع مسجد إسكندر باشا بالتحديد خلف مبنى مدينة طرابزون وبالتحديد في ميدان التقسيم، وإذا كنت تريد الحصول على الموقع بالتحديد فيمكنك ذلك بكل سهولة من هنا عبر خدمة جوجل ماب التي تساعدك منذ بداية رحلتك حتى تصل إلى مكان المسجد دون الحاجة لطلب المساعدة من أي شخص.

مواعيد فتح مسجد إسكندر باشا

لا يوجد مواعيد معينة يتم فتح وغق أبواب مسجد إسكندر باشا، ولكن يجب العلم أن صلاة الجمعة هناك تقام في تمام الساعة 12 والربع ظهرًا، وبكل تأكيد لا يوجد تذكرة حتى تستطيع الدخول إلى المسجد فهذا بيت الله سبحانه وتعالى ولا تحتاج لشيء حتى تدخله، ولكن هناك الكثير من الخدمات حوله التي يجب دفع مقابل حتى تستطيع الدخول لها أو الحصول على الخدمات التي تقدمها.

اقرأ أيضًا: السياحة في متحف إسطنبول البحري

يعتبر هذا المسجد من المعالم السياحية التاريخية المهمة في تركيا بشكل عام وطرابزون بشكل خاص، فهو موجود منذ تقريبًا 400 عام، لذا يتوافد إليه الكثير من السياح من حول العالم.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى