سياحة

أبرز الأنشطة السياحية بمسجد المجيدية الكبير

سعر تذكرة زيارة مسجد المجيدية في إسطنبول

يتربع مسجد المجيدية الكبير على ساحل مضيق البسفور الجميل، ذلك الممر المائي الذي يعمل على تقسيم الجمهورية التركية إلى جزئين تحديدًا من مدينة إسطنبول، حيث تنقسم هذه المدينة الساحلية إلى جزئين أحدهما في القارة الأوروبية، والآخر في القارة الآسيوية، فبالتالي سيكون موقع هذا المسجد بحد ذاته مركزًا للجذب السياحي بفضل ما يتميز به، وهذا ما سنتعرف عليه معًا في السطور التالية.

مسجد المجيدية الكبير

مسجد المجيدية الكبير
مسجد المجيدية الكبير

على الرغم من وجود عدد ضخمًا من المساجد في مدينة إسطنبول التركية، إلا أن هذا المسجد يتميز بالكثير من المميزات التي تجعله من أجمل وأفضل المساجد التاريخية في تركيا بأكملها وليس إسطنبول فقط.

حيث يُعد من أهم معالم المدينة التاريخية والسياحية التي تُمثل مصدر جذب سياحي قوي، بفضل وقوعها على مضيق البسفور الذي يتمتع بمظهره الرائع الذي يُزين المدينة، فهذا جعله يتمتع بأفضل واجهة يُمكن التقاط فيها الكثير من الصور التذكارية الرائعة.

يُمكنك التعرف على أهم الأنشطة السياحية في إسطنبول عبر قراءة هذا المقال: الأنشطة السياحية في سوق مصر التركي

أبرز الأنشطة السياحية في مسجد أورتاكوي

تتناسب زيارة مسجد المجيدية الكبير مع الأشخاص الذين يحبون المعالم السياحية التي يشع من ثناياها التاريخ القديم، فهذا المسجد يحكي كل شبر منه تاريخه الجليل، وتشهد عمارته على عظمة الإمبراطورية العثمانية التي تم بناؤه فيها، فيُمكنك الاستمتاع بما يلي عند تواجدك فيه:

  • التقاط الكثير من الصور التذكارية الجميلة، حيث ستكون الخلفية الخاصة بالصور هي مضيق البسفور، مع جسر الشهداء، بالإضافة إلى أنه يُمكنك توجيه خلفية الصورة على المسجد نفسه لما يتمتع به من عمارة فريدة من نوعها.
  • التوجه إلى المسجد لإقامة الصلاة أو الجلوس وسماع خطبة شيخ المسجد في يوم الجمعة، أو قراءة القرآن الكريم بداخل المسجد وهكذا.
  • زيارة الجزء الأثري من المسجد، ألا وهو القسم الذي كان يُصلي فيه السلطان، والذي كان يطلق عليه في قديم الزمان قصر السلطان فهو عبارة عن مبنى ضخم يُساوي حجم المسجد الأساسي.
  • الاستمتاع بالعمارة الداخلية للمسجد، خاصةً القبة الخاصة به فهي تحفة فنية ضخمة.
  • مشاهدة اللوحات المكتوبة بالخط العربي، والتي تحمل لفظ الجلالة واسم النبي- صلى الله عليه وسلم- وبعض من أسماء الخلفاء الراشدين، ومن أهم هذه اللوحات لوحة الشهادتين الموجودتان عند المنبر، فقد قام السلطان عبد المجيد بكتابتهما بخط يده.
  • الجلوس على مضيق البسفور بواسطة المقاعد التي تم وضعها أمام المسجد للاستراحة.
  • تناول الطعام والمشروبات في المطاعم المُحيطة بالمسجد والتي تشتهر بالكومبير، وذلك لأنها من ضمن المحلات الطعام المحلية في المدينة.

موقع مسجد أورتاكوي

تسهيلًا على زوار المدينة الراغبين في زيارة مسجد المجيدية الكبير الجميل تم توفير الكثير من وسائل النقل العام التي تذهب إلى هذا المسجد بكل سهولة.

فإذا كنت في الطرف الآسيوي من المدينة فيُمكنك ركوب العبارة البحرية المُتوجه إلى رصيف بشكتاش، وبعد النزول من العبارة عليك ركوب الحافلة الذاهبة إلى منطقة ساريير حتى تنزل عند محطة موقف ثانوية كابتاش.

من الجدير بالذكر أنه يُمكنك ركوب العبارة والذهاب إلى المسجد مشيًا في خلال 20 دقيقة فقط من رصيف بشكتاش.

أما إن كنت في الجانب الأوروبي فهنا سيكون عليك ركوب خط ترامواي باغجلار كاباتاش، ومن ثم النزول في الموقف الذي يحمل نفس الاسم، ومنه ركوب إحدى الباصات المُتوجه إلى منطقة ساريير.

في حال إذا توجهت إلى المسجد باستخدام المتروبوس، سيكون عليك هنا النزول عند موقف زنجرليكويو، ومنه تقوم بركوب أي حافلة مُتوجه إلى ميدان بشكتاش، كما يُمكنك استخدام موقع خرائط جوجل أثناء التوجه للوصول بسهولة من هنا.

اقرأ أيضًا حول التعرف على: حقيقة مسجد آيا صوفيا السياحية

سعر تذكرة ومواعيد زيارة جامع المجيدية

يفتح مسجد المجيدية الكبير أبوابه للزيارة في تمام الساعة 09:00 صباحًا، وحتى الساعة 06:00 مساءً، ولكن يجب العلم أنه في هذه الأوقات يتم غلق أبواب المسجد في أوقات الصلاة منعًا للازدحام والتجمعات الكبيرة.

بالنسبة لثمن تذكرة الزيارة، فهذا المسجد يُمكن زيارته دون الحاجة إلى دفع أي مقابل مادي لذلك، وهذا كما هو الحال بالنسبة لأغلب مساجد تركية التاريخية والسياحية.

يُعد مسجد المجيدية الكبير من أجمل وأفضل المعالم السياحية التي تشع بها رائحة التاريخ العريق للدولة العثمانية الجليلة، وذلك لأنه تم بناءه على يد السلطان العثماني عبد المجيد وهذا هو السبب وراء تسميته بهذا الاسم في الأساس.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى