تطوير الذات

مشكلة سوء الفهم بين أسبابه وطرق تفاديه

كيفية تجاوز سوء الفهم بنجاح

سوء الفهم هو عملية تواصلية غير مكتملة، بعد عدم القدرة (بحسن نية أو بسوئها) على فهم ما يريد الشخص الآخر قوله. وكثيرا ما نصادف مظاهر سوءِ الفهم في الحياة اليومية، و تؤثر في بعض الأحيان على مجموعة من الزوايا.

فما أسباب سوء التفاهم وكيف السبيل إلى حله؟

 

اهمية التواصل مع الآخر في إزالة سوء الفهم بين طرفين

مشكلة سوء الفهم لا تنجلي سوى بالتواصل لذلك تكمن أهمية التواصل فر هذا الأمر، حيث أنها تنجح في تبديد سوءَ الفهم وتقضي عليه.

إن التواصل يتيح لكل طرف تقديم ما يريد ويرغب فيه ويقدم فكرته بكل وضوح ودون لبس. وهذا يجعل العملية التواصلية تتم في جو من الأخذ والرد إلى غاية الوصول للوضوح التام. وهذا الوضوح هو الذي يساهم في تبديد سوء الفهم.

هذه العناصر هي التي تجعل التواصل مهما، ويجعل أهمية التواصل مع الآخر في إزالة سوء الفَهم بين الطرفين بشكل فعال وقطعي.

أسباب سوء الفهم

أسباب سوء الفهم

تتعدد الأسباب التي تكون وراء سوء فهم الشخص للشخص الآخر، هذه الأسباب إذا أردنا الحديث عنها بشكل مختصر فيمكن إجمالها بالعناصر التالية:

  • عدم الإنصات: لا بد أن ينصت الشخص جيدا لكلام الآخر كي يتفادى الوقوع في أي سوء فهم، حيث أن الإنصات هو أول خطوة نحو الفهم.
  • سوء النية: حينما تكون نية الشخص سيئة مسبقاً فإنه سيفهم كل شيء بالسوء، وهذا من أهم أسباب سوء الفهم بين الناس.
  • كثرة التسرع: ينصف بعض الناس بالتسرع، وكثرة التسرع يمنع الشخص من التفكير ثم الفهم والاستيعاب مما يجعله يقع في فخ سوءِ الفهم.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

أسوء مسافة بين شخصين سوء الفهم

من العبارات الجميلة التي تنتشر بين الناس كمقولات وحكم وعبارات ذات معنى عميق هناك عبارة أسوء مسافة بين شخصين هي سوء الفَهم. وهذه العبارات تحمل بين طياتها مجموعة من المعاني التي تدفع للتفكير. فأين تكمن إذن رمزية هذه العبارة؟

إذا كانت الأفكار متطابقة بين الشخصين أو متقاربين في الفكر فإنهما بلا شك يشعران أنهما في نفس المكان أو أنهما أقرب من بعضهما البعض حتى لو كانت المسافة بينهما تبلغ آلاف الكيلومترات.

وبالتالي، وفي الجانب الآخر، فحينما يكون الفكر بعيدا والمستوى الفكري منبطح بينهما فإن هذا يكثر من حضور سوء الفهم، وهو الذي يجعل القلب والعقل يشعر بالنفور، وبالتالي يشعر بأنه بعيد. وهنا يكمن صدق مقولة: “أسوء مسافة بين شخصين هي سوء الفَهم”.

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

حل مشكلة سوء الفهم

إن الوقوع في سوءِ الفهم هو مشكل في حد ذاته، ولا يعطي سوى الانطباع على الأمر السلبي الذي يستدعي التدخل للإصلاح. فما هو إذن حل مشكلة سوءِ الفهم؟

  • أول حل لتجاوز مشكلة سوءِ الفهم هو ضرورة اتساع الأفق في الفكر بين الطرفين، وأن يكون للشخص أفق واسع في نظرته للأمور.
  • لا يمكن حل سوء الفهم دون التشبث بتقبل الآخر، وهو عنصر ضروري ولا غنى عنه، فلا بد أن يتقبل الشخص الناس الآخرين ذوي الأفكار المخالفة عنه.
  • يعد التخلص من فكرة امتلاك الحقيقة المطلقة حلا فعالا أو مساعدا على التخلص من مشكلة سوء الفَهم، فلا أحد له الحقيقة في هذه الحياة.

سوء الفهم بين الناس

المحادثات الالكترونية ينتج عنها سوء الفهم

يكثر النقاش عن المقارنات بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي، بحيث تكثر المقارنات التي تنشأ بين هذين العالمَين. ويمتد هذا الطرح أيضاً إلى المقارنة بين المشاعر في العالمَين وحتى بين المحادثات فيهما.

المحادثات الواقعية في الواقع هي محادثات يتم استعمال اللغة فيها وتوظيف نبرة الصوت والاستعانة بحركات اليد والتفاعل بغية توضيح الصورة.

أما في العالم الافتراضي، وفي المحادثات الإلكترونية يحضر فقط عنصر اللغة ويغيب عنصر الكلام والصورة والتعبير اليدوي، وهذا فعلا هو ما يكثر من سوء الفهم أثناء المحادثات الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

عبارات عن سوء الفهم

بحديثنا عن سوء الفهم ومختلف النقاط التي تتعلق به، فإننا سوف نختم مقال اليوم بالحديث عن بعض الحكم والأقوال والعبارات عن موضوع سوءِ الفهم.

“لقد قامت بعض الحروب المدمرة بسبب سوء فهم بسيط”

نابليون بونابارت

“اللغة أداة سوء فهم، وحده الصمت لغة العشّاق”

غادة السمان

“ليس الفهم باللغات ولكن بالأحاسيس”

جلال الدين الرومي

“ألم الحياة يمكن أن يزول ببسمة، وبسمة الحياة قد تموت بسبب سوء فهم”

محمود درويش

“يحدث أن يعصف بها سوء الفهم إلى حافة الشقاء”

إبراهيم الفقي

“قد تختار حروفا في غير محلها وتقع في سوءِ الفهم”

حسين البرغوثي

“قد يفسد زواج سنوات بسبب سوء فهم بسيط”

فيكتور هوغو

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

من خلال كل ما سبق، يمكن اعتبار سوء الفهم أمرا واردا في الحياة رغم أنه غير مرغوب بسبب ما فيه من سلبيات على العملية التواصلية، ولذلك تحدثنا عنه من عديد الزوايا التي فيه.

سوء الفهم

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى