صيانة السيارات

مميزات وعيوب وقود الايثانول

وقود الايثانول الذي كثيراً ما تسأل عنه أصحاب السيارات ولكن مالمقصود به وماهي فوائده وعيوبه، وهل فعلا وقود الايثانول يرفع من الاوكتان ويزيد من قوة محرك السيارة؟ سنحاول بقدر الإمكان إيصال الفكرة واضحة وتفاصيل دقيقة عن وقود الايثانول حتى تتخذ قرارك بشكل جيد.

هل وقود الايثانول يخفف من الانبعاثات البيئية

كان اهتمام العالم بِرُمَّته باتجاه وصوب الوقود ولكن مع تغييرات المناخ التي أصبحت واضحة أصبح العالم يفكر في كيفية الابتعاد عن الوقود أو وجود بديل له من اجل تخفيف الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة لذا انتجوا السيارات الهيدروجينية واصبح أفضل بديل للوقود في هذه الحالة هو بنزين الايثانول ولكن من أين يأتي الايثانول ومن أين مصدره.

عيوب وقود الايثانول

مصدر وقود الايثانول

وقود الايثانول في الأساس هو كحول ويأتي من السكر بعد تخميره ومصدرة الرئيسي هو الذرة، يستخدم في الطب وصناعة  العطور والأكثر انتشاراً الان أنه يستخدم كوقود للسيارات باضافتة للبنزين حيث وصل سعر برميل بنزين الايثانول إلى 50 دولار مقارنة بسعر برميل البنزيل الذي وصل إلى 250 دولار والفكرة هنا أنك تحتاج إلى استاد كامل مزروع من الذرة لإنتاج 9 براميل من الايثانول وذلك يعد من المساوئ لأنك تحتاج إلى مساحة ارض كبيرة للحصول على كمية كبيرة تناسب إعداد السيارات وحاليا في الولايات المتحدة يتم استهلاك 40% من محصول الذرة لإنتاج بنزين الايثانول.

مميزات بنزين الايثانول 

عيوب وقود الايثانول

للأسف من عيوب وقود الايثانول أنه مادة جافة ليس كالبنزين يحتوى على مواد مزيته تحمى القطع المتحركة مثل البخاخات أو طرمبة البنزين ولكن في المناطق الباردة يمتص الايثانول الرطوبة ويتحول إلى ماء داخل الوقود لذلك تجد تصميم السيارات التى تعمل بالوقود مختلفة تماماً عن السيارات التى تعمل بالايثانول، على سبيل المثال طرمبة البنزين العادية إذا قمت باستخدام الايثانول بدلاً من البنزين فسوف تعمل لمدة 500 ساعة فقط بدلا من5000 ساعة، لذلك كل شئ في السيارة وكل قطعة لابد أن تتناسب مع وقود الايثانول حتى لا تتعرض إلى تلف قطع مهمة في السيارة.

أقرا أيضا : كيف يعمل مثبت السرعة ومستشعر رادار السيارات الحديثة

مميزات بنزين الايثانول 

يتميز بنزين الايثانول مقارنة بالبنزين برخص سعره بالإضافة إلى أن احتراقه واشتعاله نظيف جداً لان مخلفاتة قليلة التلوث بالإضافة إلى قوة الاوكتان وتلك من أهم النقاط الموجودة في المميزات وذلك لان مصنع السيارات يقومون بصنع محركات ذات ضغط عالى وذلك يحتاج إلى اوكتان عالى وهنا ياتي دور الايثانول لان عند تجوله من درجة حرارة سائلة إلى غازية يستهلك درجة حرارة أكثر من البنزين وذلك يفيد بان الهواء الموجود قبل الدخول إلى غرفة الاحتراق تصير درجة حرارته ابرد ولكن كيف نستفيد منه اقصى استفادة.

نسبة بنزين الايثانول والهواء 

ذكرنا سابقاً أن نسب الخلط بين وقود البنزين والهواء هي 14.7:1 ولكن في حالة الايثانول هي 9.8:1 والواحد هو جزء الايثانول وليس الهواء ومن اجل ذلك احرص أن تكون سيارتك مناسبة لوقود الايثانول لان كمية الوقود لن تكون مناسبة وكافية للسيارة العادية الغير مجهزة

عيوب وقود الايثانول

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى