فتاوي اسلامية

من هو المرتاب في الإسلام؟ l فتوى رقم 6196

يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات عمن هو المرتاب في الدين الإسلامي، فهل هو المسلم أم الكافر أم هو شخصًا مؤمنًا ولكن عاصيًا لله تعالى؟

من هو المرتاب

يقول السائل بالنسبة لقول شيخ الإسلام في الوسطية. وأما المرتاب فإنه يقول ها. ها لا ادري. هل المقصود به الكافر أم أنه المؤمن العاصي؟

المراد بلفظ المرتاب

المراد بالمرتاب المنافق  أن يظهر الإسلام في الدنيا. وأنه مع المسلمين. إذا وضع في قبره جاءه الملكان يقول ها ها لا ادري لانه ما قال اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وصلى وصام عن يقين وإيمان وإنما فعل هذا مشاراة للناس ورياء وسمعة ما هم عن إيمان فلذلك قطع حجته بالقبر فيقول هذا المنافق الذي اظهر الاسلام قبل الموت وهو كذاب في قلبه مكذب. هذا هو اللي يتلجلج عند السؤال. أما الكافر فهو كافر. كيف يمتحن وهو كافر من الأصل.  أما المنافق يدعي الإسلام وهو في الظاهر وهو كافر للباطل. لأجل يتبين أمره. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هو حكم من أطلق لحيته اقتداءً بالنبي وليس حبًا للحية؟ l فتوى رقم 6089 – مرجعي Marj3y

من قول فضيلة الشيخ هنا أو المرتاب هو الشخص المنافق الذي يدعي الإسلام والإيمان وكله كذب، ولا يمكن إطلاق كلمة مرتاب على كافرٍ لأنه كافر بالله تعالى بالفعل ولا ينافق أو يحاول أن يبين غير هذا.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى