تطوير الذات

مهارات التواصل والتعارف مع الناس وأخلاقياتها

كيف يتم التواصل والتعارف بنجاح

التواصل والتعارف مع الناس هو أمر مجبول عليه الإنسان وموضوع في غريزته، ولا يمكن أن يعيش الشخص دون فتح قنوات التعارف والتواصل مع غيره من البشر، ولذلك سنتحدث عن هذا الأمر باستعراض أخلاقيات هذا التواصل وقواعد التعارف وبعض النقاط الأخرى.

فلنتابع التفاصيل…

 

أخلاقيات التواصل والتعارف

عملية التواصل تكون في العادة مرسومة وملزمة بمجموعة من الأخلاقيات التي ترتب حضورها، وذلك على اعتبار الأمور التالية:

  • الاحترام: يعد الاحترام عنصر مهما ضمن أخلاقيات عملية التّواصل والتعارف مع الآخرين، وهو في العموم واجب بعض النظر عن الغرض أو الهدف.
  • الخصوصية: من أخلاقيات التواصل والتعارف هناك احترام الخصوصية وعدم إفشاء أسرار العملية التعارفية، ولا ابتزاز الطرف الآخر.
  • الصدق: التزام الصدق في الكلام وكذا في النوايا هو أمر أساسي لا غنى عنه في ما يخص مسألة التّواصل والتعارف مع الآخرين.

التواصل والتعارف

تعتبر اللغة من أهم وسائل التواصل والتعارف بين الشعوب

اللغة نتاج بشري محض أوجده الإنسان لمّا وجد نفسه يعيش في جماعات لا بد من رموزٍ لإنجاح عمليات الصيد لديه، وقد طور هذه الميزة بمرور الزمن حتى صارت معقدة وشاملة ومتفرعة.

واللغة هي أهم وسائل التواصل والتعارف بين الناس بالنظر لمجموعة من المسائل والأمور، والتي نطرحها منها في البداية عنصر الاتفاق، فكل شعب هو بالضرورة مجموعة أشخاص اتفقوا ضمنيا على مجموعة من الرموز لفهم بعضهم بعضا. وبذلك كي يستطيع الشخص فهم هذه الجماعة وجب عليه أن يفهم لغتهم ويستوعبها.

وبهذه العناصر تكون اللغة هي العنصر الأساسي والأبرز في أي عملية تواصل بين الشعوب وتعارف بينهم، رغم أن العالم صار اليوم يسير نحو لغة عالمية موحدة لتحقيق اتحاد كلي بين مختلف الشعوب.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

قواعد التواصل والتعارف

عملية التعارف والتواصل بين الأشخاص والجماعات هي محكمة بمجموعة من القواعد يجب أن تخضع لها، ومن ضمن قواعد التواصل والتّعارف هناك:

  • اللغة: القاعدة الأولى هي قاعدة اللغة، وهي قبل أن تكون قاعدة فهي شرط محوري لإنجاح العملية التواصلية وعملية التّعارف.
  • الصراحة: من قواعد التواصل والتعارف بين الناس هنا الالتزام بالصراحة، فالصدق خصلة مهمة وأخلاقية في عملية التعارف بين الناس.
  • الأمانة: يجب على كل شخص أن يكون أمينا في تعامله مع تعارفه مع الآخرين، يكون أمينا في نظرته ويكون أمينا أيضا في صدق نواياه.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

مهارات التواصل والاتصال

بالحديث عن مسألة التواصل والتعارف بين الناس، لا بد أن ننظر أيضاً إلى مهارات التواصل أولا، والتي يمكن اختزالها في ما يلي:

  • الاستماع: من ضمن أهم مهارات التواصل والاتصال التي يجب على الشخص امتلاكها هناك مهارة الاستماع والإصغاء لكلام الطرف الآخر.
  • الوضوح: يعد الوضوح والصراحة أمرا غاية في الأهمية في ما يتعلق بمسألة التواصل والتعارف بين الناس، وذلك لكونه له فوائد عدة.
  • البسمة: من مهارات التواصل مع الآخرين هناك مهارة البسمة، فهي مفتاح القلوب وسر القبول الذي يحظى به بعض الناس.

التواصل والتعارف من الناس

مهارات التواصل ولغة الجسد

مهارات التواصل والتعارف مع الآخرين يقف معهما جنبا إلى جنب لغة الجسد. وذلك بالنظر إلى ما في هذين الموضوعين من تكامل يمكن أن يصل في بعض الأحيان إلى درجة التفاعل أو التأثير والتأثر المباشر، ولا يكون ذلك إلا بالتركيز على الدوافع الصادرة من الشخص في جسده.

لغة الجسد يمكن أن تعبر بشكل صريح على الدوافع الحقيقية التي يحملها الشخص في عملية التواصل والتعارف التي يسعى إليها، ويتم رصد هذا الأمر بالنظر بتمعن لما يرغب فيه.

وحينما يكون الشخص ملما بكافة الأمور التي تتعلق بمسألة لغة الجسد وأسراره، فإنه سوف يكون قادرا على كشف نوايا الشخص الآخر، وسوف يستطيع كذلك الدخول في عملية تعارفٍ وتواصلٍ ناجحٍ معه.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

حواجز التواصل بين الناس

لإنجاح عملية التواصل والتعارف بين الناس، يجب على الشخص تخطي مجموعة من الحواجز التي تمنع عملية التواصل، وهي:

  • اللغة: يمكن أن تكون اللغة حاجزا كبيرا في مسيرة التواصل بين الناس، وذلك على اعتبار أن عدم فهم اللغة يعني بالضرورة عدم فهم ما يريده الطرف الآخر.
  • الخجل: من حواجز التواصل والتعارف بين الناس هناك حاجز الخجل، وهو حاجز شخصي وداخلي محض.
  • الخوف: الفوبيا أو الخوف المرضي من الآخر والشك في نواياه وعوائقه هو أيضا من ضمن أبرز عوائق عملية التعارف بين الناس.

وقد فصلنا في موضوع حواجز التواصل في المقالة التالية: ماهي حواجز التواصل بين الناس؟

مهارات التواصل والتعارف

إن التواصل بين الناس والتعارف معهم هو إذن سنّة إنسانية مهمة تجعل الشخص يستشعر ذاته ووجوده، وتجعله يحقق التفاعل مع الآخرين ويستفيد منهم، لذلك فعملية التواصل والتعارف مهمة لأي إنسان في هذا الوجود البشري إن رغب في تحقيق الغاية من وجوده.

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى