صيانة السيارات

نصائح هامة عند شراء سيارة مستعملة

شراء سيارة أصبح هو هدف لمعظمنا بالفعل، وقد يعتبر شراء سيارة مستعملة استثماراً ذكياً، حيث يمكن للسيارة المستعملة أن توفر بديلاً رائعًا طالما أنك تعرف طريقة التسوق لشراء واحدة. ولكن السيارة المستعملة بحكم تعريفها فهذا يعني أنه من المحتمل وجود تلف أو مشاكل مختلفة، لذلك، من المهم أن تعرف كيف تتجنب ارتكاب الأخطاء عند شراء سيارة مستعملة سنعرف ذلك بالتفصيل في هذا الموضوع.

نصائح هامة عند شراء سيارة مستعملة

في العادة عندما تكون السيارة نظيفة من الداخل فهذا يدل على أن السائق كان مهتما بسيارته وبمواعيد الصيانة الدورية وتفاصيل السيارة، ولكن إذا كانت السيارة غير نظيفة من الداخل فما بالك بمكوناتها التي تحتاج صيانة دورية! حاول الابتعاد عن السيارات الغير نظيفة لأنها ستكون غير صالحة للقيادة أيضاً. لذا بعد أن تحدد السيارة المرغوبة التي تريد اقتنائها سيكون هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة.

شراء سيارة مستعملة
شراء سيارة مستعملة

كيفية التائكد من المسافة المقطوعة للسيارة

أولا عليك أن تعرف عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة ولكن أحذر هناك بعض الممارسات الإجرامية والتي تتمثل في تزييف الكيلومترات التي قطعتها السيارة لإخفاء الكيلومترات الحقيقة التي قطعتها السيارة عن طريق العبث في عداد المسافات لزيادة قيمتها التسويقية بالرغم من أن العدادات الإلكترونية قللت من هذا الفعل إلا أنه مازال هناك من يفعلون ذلك لذا حاول التوفيق بين عدد الكيلومترات المقطوعة والحالة العامة للسيارة، انظر إلى مقدمة السيارة هل هي متآكلة من الرمال والحصى، ثم انظر إلى عجلة القيادة وأثاث الكبينة الداخلية خاصة كرسي السائق وستعرف إذا كان متهالك جدا  ومستهلك أكثر من اللازم بالنسبة للمسافة المزعومة.

أقرا أيضا : هل يجب المحافظة علي فلتر هواء السيارة ؟!

أهمية فحص الحالة الخارجية والأجزاء المعدنية

افحص السيارة بعناية في ضوء النهار، وفي جو مناسب يمكن للمطر على الطلاء أن يخفي العديد من العيوب، وكذلك مصابيح الشوارع أو مصابيح المعارض، لذا حاول أن تتفحص السيارة في طقس صاف، وبالتأكيد في وضح النهار، وعليك أن تأخذ وقتك في إلقاء نظرة على كل جزء من أجزاء السيارة، حيث أن تعتبر مقدمة السيارة ومرايا السيارة الجانبية هم صورة السيارة لتعرف حالتها الخارجية، ولا تنسي النظر إلي مصابيح السيارة إذا وجدت أن هناك مصباح يلمع أكثر من الآخر معنى ذلك أن المصباح اللامع هو تركيب جديد لأن هذا الجزء قد تعرض لحادث وتم تغييره.

ومن الأمور الهامة أيضاً عند فحص السيارة النظر على الأجزاء المعدنية، إذا نظرت إلى أسفل عجلة القيادة ووجدتها متعرضة للصدأ فهذا يعني أن السيارة من المحتمل أنها تعرضت لأمطار غزيرة أو دخلت إلى مكان بها الكثير من الماء، من المحتمل أن تعمل اليوم ولكن مع مرور الوقت ستبدأ الأجزاء الأخرى بالتعرض للصدأ كذلك وهو ما سيسبب لك العديد من المتاعب.

أهمية التأكد من المفاتيح الكهربائية بالسيارة 

من الأشياء المهمة أيضاً التأكد من المفاتيح الكهربائية في السيارة وأنها تعمل بشكل جيد، بالإضافة إلى التأكد من عمل أبواب السيارة بشكل سليم والتأكد من الحواف بين الباب وحواف الرفرف والكبوت إذا ما كانت متساوية وإذا كانت غير ذلك هذا يعني من أنه من الممكن أنها قد تعرضت لصدمة مسبقاً، وبالطبع التأكد من الصدأ اسفل السيارة وأنه لا يوجد جزء معرض للصدمات لأن هناك أجزاء يصعب تغييرها، ولا تنسى التأكد من أن المكيف يبرد بشكل جيد.

أقرا أيضا : كيفية تغيير لون اضاءة عدادات السيارة بنفسك

ضرورة اختبار القيادة قبل شراء السيارة

من الضروري التأكد من أن السيارة تسير وتعمل بشكل صحيح، لذا عندما تشغل السيارة تأكد من أن جميع الأضواء تعمل كضوء ضغط الزيت أو نظام ABS وغيرها، وبعد التشغيل عليك التأكد من أن جميع الأضواء لا تعمل أو أن هناك ضوء أحمر أو اصفر لان هذا يدل على مشكلة أما إذا كان هناك ضوء أخضر فهذا يعني أن النظام يعمل لذا لا يشكل هذا اللون مشكلة. هل هناك أصوات غير معتادة من المحرك أو الفرامل؟ هل يسحب المقود جانبًا واحدًا؟ هل هناك أي دخان ابيض منبثق يخرج من العادم؟ لأن هذا يدل على أن المحرك تالف نسبياً وتذكر أن تتأكد من أن لديك تأمينًا ساريًا قبل الانطلاق في اختبار القيادة.

شراء سيارة مستعملة
شراء سيارة مستعملة

أسئلة متكررة عند شراء سيارة مستعملة

إليك إجابة اكثر الأسئلة شيوعاً والأكثر أهمية التي يجب أن تتذكر إجابتها جيدا:

ما هي عدد الكيلومترات المناسب عند شراء السياره ؟

في الواقع هذا يختلف أحيانا بإختلاف وظيفة السيارة ولكن بشكل عام فإن نسبة 150/160 ألف تعتبر مسافة كبيرة جداً وقد يستهلك الكثير من السيارة حتى إذا تم تغيير المحرك، السيارة ليست محرك فحسب بل يوجد هناك العديد الأجزاء المهمة التي استهلكت أيضاً بعد قطع هذه المسافة، فإذا كنت غيرت محرك السيارة فقد غيرت مكونات واحد من عدة مكونات وهذا لن يصلح الأمر.

شراء سيارة مستعملة
شراء سيارة مستعملة

هل اشتري سيارة مستوردة أم من الوكيل؟

ينصح في الغالب بشراء السيارة من الوكيل لان هذا سيوفر لك أمان أكثر، وإذا أردت شراء سيارة مستوردة احرص تماما أن السيارة متوافقة مع شروط وضمان الوكيل بحيث أنه إذا حدث لها شيء، تستطيع أن توفر لها قطع الغيار، أو تصلحها في الشركة إذا استدعى الأمر لذلك. 

أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن يقع بها المشترون

هذه بعض المشاكل التي قد يقع بها المشترون غير الحذرين عند شراء سيارة مستعملة.

الاستنساخ

 – يشمل هذا تركيب لوحات أرقام منسوخة من سيارة مشابهة، وهذا لسببين إما من أجل إخفاء حقيقة أن السيارة مسروقة، أو ليتمكن المجرمون من التخلص من غرامات السرعة وتذاكر وقوف السيارات ورفعها باسم شخص آخر.

عمليات الدمج 

– وهي عملية يتم فيها لحم بقايا سيارتين أو أكثر معا من نفس النوع وقد سبق لها التعرض للتلف بسبب الحوادث والتصادمات، ويتم تقديمها للشاري على أنها سيارة أصلية واحدة وليس بها عيب أو تلف.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى