فتاوي اسلامية

هل الحملة التركية من قبيل قتال البغاة؟ l فتوى رقم 6061

معرفة هل الحملة التركية من قبيل قتال البغاة أم لا لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه في شتّى المجالات أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

هل الحملة التركية من قبيل قتال البغاة

هذا السائل يقول وقد تكرر سؤاله ما رأيكم في من يقول ان الحملة التركية التي كانت زمن المؤلف إنما كانت من قبيل قتال البغاة والخوارج لانها أهل الدعوة خرجوا على الدولة العثمانية بزعمهم؟

حقيقة ما حدث بالحملة التركية قديمًا

العثمانية قلنا كم مرة أنها لم تستولي على بلاد نجد وإنما بلاد نجد بأيدي امرائها من ال سعود وغيرهم ما استولت عليها الدولة التركية ولا تعبأ بها لكن لما ظهرت دعوة التوحيد خافوا منها هم خافوا على أنفسهم من دعوة توحيد. جاءوا يقاتلون أن يقضوا عليها يخافون من أنها تمتد. الى بلادهم وتقلب الناس عليهم. فهم قاتلوهم خوفا منهم. لا لانهم خرجوا عليهم. ما ادعوا انهم خارجين عليهم. هاتوا لي في كتاب من كتبهم أو من وثائقهم أنهم قاتلوا اهل نجد لأجل أنهم خرجوا عليهم ابدا ما فيه. لأنهم ليسوا في ولايتهم. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم المضمضة في رمضان – مرجعي Marj3y

في عصرنا هذا أصبح الناس يسمعون ويصدقون كلام غيرهم ويفسرون ما يحدث دون الاستناد إلى المصادر الموثوقة، فاحرص دائمًا على الرجوع للفقهاء وعلماء الدين للتأكد مما تريد، حرصًا على عدم انتشار الفوضى والاختلاف بين الناس.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى