فتاوي اسلامية

هل الطاعة واجبة لولي الأمر إذا منع القيام بالخير أم لا؟ l فتوى رقم 6071

معرفة هل الطاعة واجبة لولي الأمر إذا منع القيام بالخير أم لا لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه في شتّى المجالات أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

هل الطاعة واجبة لولي الأمر إذا منع القيام بالخير

هذا السائل يقول هل معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم إنما الطاعة في المعروف أنه إذا منع ولي الأمر من قيام عمل خيري الا نسمع كلامه ولا نطيع ما أمر به؟

حكم طاعة ولي الأمر في حالة منع قيام الخير

 يا اخي  ولي الامر ما يمنع فعل الخير. إنما يمنع بعض التصرفات. من بعض القائمين على الجمعيات أو على تبرعات. يمكن عندهم تصرفات. ما هي بسليمة. ولي الأمر يمنع من هذا. اما انه يمنع الناس ما يتصدقون ما أظنه. يمنع الناس ما يصلون أرحامهم. ما أظنه. يمنع الناس ما يطعمون الجوعى أو يكسون العراة لا أظنه يمنع من هذا ان شاء الله. لكن يمنع بعض التصرفات. قد يكون عليها ملاحظة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل من سب شخص بأنه هابط الأخلاق يقام دعوه عليه؟ l فتوى رقم 6043 – مرجعي Marj3y

في عصرنا هذا أصبح الناس يسمعون ويصدقون كلام غيرهم ويفسرون ما يحدث دون الاستناد إلى المصادر الموثوقة، فاحرص دائمًا على الرجوع للفقهاء وعلماء الدين للتأكد مما تريد، حرصًا على عدم انتشار الفوضى والاختلاف بين الناس.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى