فتاوي اسلامية

هل تبرأ ذمة الأم التي يموت أطفالها l فتوى رقم 5595

واجب على كل أم الاعتناء بأطفالها على أكمل وجه، ولكن قد تحدث بعض الأخطاء الفادحة، فهل تبرأ ذمة الأم التي يموت أطفالها؟

هل تبرأ ذمة الأم التي يموت أطفالها

قبل سنوات عديدة تقريبا كانت امرأة مع أطفالها وهم ثلاثة في هودج على الجمل في البر تركت هذه المرأة أبناءها الثلاثة وذهبت لإحضار ابنتهم الصغرى تمشي على قدميها أو على الأرض، وأثناء إحضارها الابنة. كان الأطفال الثلاثة قد ناموا، واحدهم قد فارق الحياة في الهودج وهي لا تعرف هل هو سبب الاختناق بقائهم في الهودج، أم هناك أمر آخر؛ نريد أن نعرف هل على تلك المرأة شيء حيث توفيت، ونريد أن نبرئ ذمتها إذا كان عليها شيء يا شيخ؟

هل موت الطفل لأم دون علمها يجعلها أثمة

الأصل في هذا براءة الذمة؛ فإذا لم يتبين سبب لوفاة الطفل من قبل أمه، ولم يتبين هذا ويتضح فالأصل براءة ذمتها، وإذا تبين أنها مفرطة وأن وفاة الطفل بسبب منها. ولو لم تقصد هذا؛ فإنما يكون عليها الكفارة. وهي عتق رقبة مؤمنة؛ فإن لم يتحقق الإعتاق. فإنه يصام عنها شهران متتابعان. بواجب على أوليائها؛ وإنما هو من باب إبراء ذمتها، والإحسان إليه. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من مر بمزرعة فيها ثمر فأكل منها l فتوى رقم 5978

إن معرفة كل أم إجابة هل تبرأ ذمة الأم التي يموت أطفالها وشعورها بالراحة لا يعني الإهمال في أطفالها، فإذا أهملتهم الأم عن قصد سوف تعرض نفسها للمسائلة أمام الله بالآخرة.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى