فتاوي اسلامية

هل نحن مأمورون بالصبر أم قتال الكفار l فتوى رقم 5913

يبحث الكثير من الناس ويتساءلون هل نحن مأمورون بالصبر أم قتال الكفار، وهذا لأنه كما نرى فقد انتشر الفساد في الأرض بشكلٍ مبالغ فيه، وفي آيات الله عز وجل ما يأمر بالصبر وما يأمر بالقتال، فماذا نحن بفاعلين؟

هل نحن مأمورون بالصبر أم قتال الكفار

في قول الله جل وعلا {فاصبر على ما يقولون}. الصحيح أن آيات الصبر والكشف عن أذية الكفار وقتالهم؛ نحن مأمورون بها في هذه الأيام بسبب ضعف الأمة الإسلامية في التوحيد، واختلافهم، أم أننا مأمورون بقتال الكفار على أية حال؟

حكم قتال الكفار على أية حال

 لا لسنا مأمورين بقتال الكفار على أية حال؛ بل نقاتلهم إذا كان عندنا استطاعة.؛ قال تعالى:{فاتقوا الله ما استطعتم}، وقال تعالى:{لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} فنحن نقاتلهم إذا كان عندنا استطاعة على قتالهم، أما إذا لم يكن عندنا استطاعة؛ فإننا لا نقاتلهم قتال طلب وغزو؛ وإنما نقاتلهم دفاع إذا هجموا على بلاد المسلمين نقاتلهم دفاعا عن بلدنا، وحرمتنا؛ قتال دفاع؛ أما قتال الطلب فلا؛ إلا مع قوة المسلمين. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من أفطر متعمدا في رمضان l فتوى رقم 5189 – مرجعي Marj3y

كإجابة لسؤال هل نحن مأمورون بالصبر أم قتال الكفار، لا يجب على المسلمين قتال الكفار في كل الأحوال، يقاتلون فقط في حالة الاستطاعة، ونقاتل كذلك في حالة هجوم الكفار فيهاجم المسلم دفاعًا عن نفسه وبلده.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى