هل يجوز ذكر الله في المرحاض؟

حكم ذكر الله في الخلاء

ذكر الله في المرحاض هو أمر قد يقدم عليه بعض الناس من باب الاستعاذة من الجن أو من باب عموم ذكر الله، ونفس الشيء بالنسبة لإدخال أشياء مكتوب عليه اسم الله.

فهل يجوز ذلك؟ وما حكمه في الإسلام؟

 

حكم ذكر الله في المرحاض 

لا يجوز ذكر الله في المرحاض، وهو مكروه شرعاً، ويشمل هذا الذكر عموم الأذكار من استغفار و تهليل ونحو ذلك.

تفصيل ذكر الله في المرحاض 

يكره ذكر الله في المرحاض باللسان عند قضاء الحاجة، ويدخل في ذلك كل أشكال الذكر.

فلا يجوز للمسلم الأذان في المرحاض ولا يجوز له فيه القيام بالتهليل (قول لا إله إلا الله) ولا التكبير (قول الله أكبر) ولا تشميت العاطس (قول رحمك الله لمن عطس).

وهذا هو ما عليه إجماع المذاهب الفقهية الأربعة:

شاهد كذلك: الحلف بغير الله.

الأدلة في حكم الذكر في المرحاض 

يستند فقهاء الإسلام في القول بعدم جواز ذكر الله في المرحاض إلى مجموعة من الأدلة.

فقبل كل شيء، مُقتضى الأدَبِ مع الله تعالى يحتم ألَّا يتم ذكره في هذه المواطِنِ النجسة التي تجتمعُ فيها النَّجاساتُ والأخباث، حيث أن الواجب هو صونه عن ذلك؛ احتراماً له عز وجل وتنزيهًا لاسمِه.

وقد جاء في الحديث النبوي الشريف:

“أنَّ رجلًا سلَّمَ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وَهوَ يبولُ فلَم يردَّ عليْهِ يعني السَّلامَ” [9]الراوي: عبد الله بن عمر، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2720، خلاصة حكم المحدث: حسن … Continue reading

وفي حديث آخر جاء عن المهاجر بن قنفذ:

” أنَّهُ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وَهوَ يبولُ فسلَّمَ عليهِ فلم يردَّ عليهِ حتَّى تَوضَّأ ثمَّ اعتذرَ إليهِ فقالَ إنِّي كَرِهْتُ أن أذكرَ اللَّهَ عزَّ وجلَّ إلَّا علَى طُهْرٍ أو قالَ علَى طَهارةٍ” [10]الراوي: المهاجر بن قنفذ، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم : 17، خلاصة حكم المحدث: صحيح

ووجه الدلالة من هذين الحديثين أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، لم يقم بردّ السَّلامَ، وبه فتركُ ذكر الله في المرحاض وفي مثلِ هذه الأماكنِ أَولَى. [11]ابن قدامة، المغني، الجزء 1، الصفحة 123

إدخال ما فيه ذكر الله إلى الخلاء

لا يجوز للمسلم إدخال أشياء فيها ذكر الله إلى المرحاض، وذلك باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة.

بل يحرم إدخال المصحف إلى المرحاض، ولكن الهواتف التي تحوي قرآنا بداخلها لا ينطبق عليها هذا الحكم.

قال الإمام الشوكاني:

“لا بجوز إدخال ما فيه ذكر الله إلى الخلاء، والقرآن بالأولى، حتى قال بعضهم: يحرُم إدخال المصحف الخلاء لغير ضرورة” [12]الشوكاني، نيل الأوطار، الجزء 1، الصفحة 74

إذن خلاصة الكلام، أن المسلم يجب عليه أن ينأى بنفسه عن هذه الأمور من إدخال ما عليه ذكر الله إلى الخلاء، وعموم ذكر الله في المرحاض، وذلك من باب احترام مقام الله والأذكار، وتفادي أيّ إهانة له.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضاً: حكم تقبيل المصحف.

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 ابن نجيم، البحر الرائق، الجزء 1، الصفحة 256
2 الطحطاوي، حاشية الطحطاوي، الصفحة 36
3 المواق، التاج والإكليل، الجزء 1، الصفحة 277
4 الحطاب، مواهب الجليل، الجزء 1، الصفحة 394
5 النووي، روضة الطالبين، الجزء 1، الصفحة 66
6 الإمام النووي، المجموع، الجزء 2، الصفحة 89
7 البهوتي، كشاف القناع، الجزء 1، الصفحة 58
8 ابن قدامة، المغنـي، الجزء 1، الصفحة 123
9 الراوي: عبد الله بن عمر، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2720، خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
10 الراوي: المهاجر بن قنفذ، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم : 17، خلاصة حكم المحدث: صحيح
11 ابن قدامة، المغني، الجزء 1، الصفحة 123
12 الشوكاني، نيل الأوطار، الجزء 1، الصفحة 74
Exit mobile version