الاحكام الشرعية

هل يجوز صيام أيام التشريق؟

ما حكم الصوم في ايام التشريق؟

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، لا شك أن عيد الأضحى يعدّ حدثا مهما عند كل مسلم ومسلمة، والحديث عن عيد الأضحى لا يكون سوى بالحديث عن أيام التشريق وفضلها، حيث أن المسلم يجتهد لاستثمار هذه الأيام خير استثمار، ومن بين ما نراه في هذه الأيام الصيام، فهل يجوز صيام أيام التشريق؟ وهل لصائمة أجر على ذلك؟ وهل يمكن للمسلم القضاء عبر صيام أيام التشريق ؟

هل السواك يفطر ؟

مقالات ذات صلة

حكم الحلف بغير الله

حكم صيام أيام التشريق

صيام أيام التشريق لا يجوز، وذلك بإجماع فقهاء وعلماء الأمة.

حكم صيام أيام التشريق

تفصيل حكم صيام أيام التشريق

قبل الحديث عن تفصيل حكم صيام أيام التشريق، دعونا نعرِّف بشكل مقتضب  «أيام التشريق».

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

تعريف أيام التشريق

أيام التشريق هي أيام عيد الأضحى المبارك، والتي تبتدئ من يوم النحر (الذبح) وتشمل الأيام الثلاثة التي تلي يوم الذبح.

وتعد هذه الأيام أياماً مباركة وعظيمة وخصّها الإسلام بمكانة خاصة.

وتُسمى أيام التشريق بالأيام المعدودات التي جاء ذكرها في كتاب الله تعالى في الآية: {و اذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}[1]سورة البقرة، الآية: 203، وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: “أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر” [2]الراوي: البيهقي، في السنن الكبرى للبيهقي، عن عبد الله بن قرط، الصفحة أو الرقم: 7/288، إسناده حسن

ايام التشريق

قول الشرع في صيام أيام التشريق

بإجماع أهل العلم، لا يجوز للمسلم أن يصوم أيام التشريق، ويستند الفقهاء في هذا القول إلى الحديث النبوي الصريح الذي جاء فيه قول الرسول عليه الصلاة والسلام: “أيام التشريق أيام أكل و شربٍ و ذكر الله”[3]الراوي: الطحاوي، في شرح معاني الآثار، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 2/245، صحيح .

فالرسول صلى الله عليه وسلم إذن قد نهى في هذا الحديث الشريف عن صيام أيام التشريق، ووصفها بالقول أنها أيامٌ للأكل والشرب، وبالتالي فلا يجوز للمسلم أو المسلمة أن يصوم في أيام التشريق. 

ولكن لابد من الإشارة إلى أنه يجوز ويسمح بـ صيام أيام التشريق للحاج المتمتع أو الحاج القارن الذي لم يجد الهدي، حيث أنه يصوم أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من الحج، ثم يصوم سبعة أيام أخرى إذا رجع لأهله ومنزله، وهي رخصة رخصها الله لمن لم يتمكن من الصوم في أيام الحج السابقة ولم يقدم الهدي[4]ابن عثيمين، صيام ايام التشريق، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن عثيمين.

أما من دون ذلك فلا يجوز له صيام أيام التشريق.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

القضاء في أيام التشريق

أجاز بعض علماء الأمة للمسلم الذي عليه القضاء أن يقضي في أيام التشريق، وقالوا بصحّة صومه، لكن رأي الجمهور مخالف لهذا القول حيث أنهم يذهبون للأخذ بحرمانية الصيام في أيام التشريق على عموميته، وقالوا بأنّ من صام أيام التشريق بنية القضاء وجب عليه إعادة الصيام حيث أنه صيام باطل[5]ابن باز، أيام التشريق، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز.

وبالتالي فهو يبقى في حكم من لا يزال عليه القضاء.

فضل أيام التشريق

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1سورة البقرة، الآية: 203
2الراوي: البيهقي، في السنن الكبرى للبيهقي، عن عبد الله بن قرط، الصفحة أو الرقم: 7/288، إسناده حسن
3الراوي: الطحاوي، في شرح معاني الآثار، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 2/245، صحيح
4ابن عثيمين، صيام ايام التشريق، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ابن عثيمين
5ابن باز، أيام التشريق، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى