فتاوي اسلامية

هل يشترط في صيام النفل النية l فتوى رقم 5919

الصيام له أحكام وشرائع يجب الالتزام بها، كما أن له أنواع كذلك منها ما هو سنة ومنها ما هو فرض وغيره، فهل يشترط في صيام النفل النية مثل صيام الفرض أم لا؟

هل يشترط في صيام النفل النية

هل يشترط في صيام النفل النية؟

حكم النية بصيام النفل

 نعم؛ الصيام لابد للنية كل عبادة لابد لها من نية، ولا تصح بدون نية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى»؛ لكن لا تشترط النية من الليل؛ فلو انه اصبح، ولم ينوي الصيام من الليل، وهو لم يأكل، ولم يشرب؛ ثم نوى الصيام من النهار فلا بأس؛ لا بأس أن ينوي الصيام من النهار بشرط أن لا يكون سبق هذا الفجر أكل، أو شرب؛ هذا كله. 

أما الفريضة لابد من النية من أول النهار من طلوع الفجر؛ فالذي يختلف فيه صيام النفل عن صيام الفرض، إن صيام الفرض لا يجوز أن تتأخر فيه النية عن طلوع الفجر؛ أما صيام النفل يجوز أن تتأخر عن طلوع الفجر؛ شرط ألا يأكل، ويشرب بعد طلوع الفجر. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل رسل بني اسرائيل عليهم السلام أنبياء أم لا l فتوى رقم 5505 – مرجعي Marj3y

النية واجبة على كل عمل أو فريضة في الإسلام، فإنما الأعمال بالنيات، ولكن صيام الفرض يجب النية من وقت الفجر، أما صيام النفل لا يجب فيمكن النية صباحًا في حالة لم يأكل أو يشرب الشخص من بعد الفجر.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى