الاخبار

وزير الخارجية الأمريكي السابق “مايك بومبيو” يزور جزيرة تايوان

أكدت الحكومة التايوانية أن وزير الخارجية الأمريكي السابق “مايك بومبيو” الذي فرضت الصين عليه عقوبات عندما ترك منصبه في نهاية رئاسة ترامب العام الماضي سيزور تايوان الأسبوع المقبل ويلتقي بالرئيسة “تساي إنغ وين”.

كما أكدت وزارة الخارجية التايوانية إن وزير الخارجية الأمريكي السابق “مايك بومبيو” وزوجته سيزوران الجزيرة التي تطالب بها الصين في الفترة من 2 إلى 5 مارس. كما سيلتقيان بوزير الخارجية جوزيف وو ويلقيان خطاب في مركز أبحاث.

كما صرحت الوزارة في بيان كالتالي: “وزير الخارجية الأمريكي السابق بومبيو صديق طويل الأمد ومخلص لتايوان وقد قدم مساهمات بارزة في تعزيز العلاقات بين تايوان والولايات المتحدة خلال فترة توليه منصبه”. وتظهر زيارته الدعم الأمريكي من الحزبين لتايوان.

على الرغم من الافتقار إلى العلاقات الدبلوماسية الرسمية بما في ذلك مبيعات الأسلحة فرضت الصين عقوبات على بومبيو “لكذب والغش و 27 من كبار المسؤولين الآخرين في عهد ترامب عندما تولى الرئيس جو بايدن منصبه في يناير 2021.

وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو" يزور جزيرة تايوان
وزير الخارجية الأمريكي السابق “مايك بومبيو” يزور جزيرة تايوان

حيث أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين إلى أن بومبيو عوقب من قبل الصين بسبب أفعاله المناهضة للصين وصرح للصحفيين بأن تايوان ستحترق فقط في محاولاتها لطلب دعم الولايات المتحدة لاستقلالها.

كما صعدت الصين من ضغوطها العسكرية والدبلوماسية على تايوان خلال العامين الماضيين في محاولة لإجبار الجزيرة على قبول سيادتها حيث تقول حكومة تايوان إنها تريد السلام لكنها ستدافع عن نفسها إذا تعرضت للهجوم وإن شعب الجزيرة فقط له الحق في تقرير مستقبله.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى