تربية الاطفال

يوم الطفل العالمي 2023

يوم الطفل العالمي هو يوم موحد للاحتفال بالطفولة، حيث تحرص كافة الدول على مستوى العالم على شن حملات توعوية لحقوق الطفل وكيفية التعامل معه لتحسين حياته وتطوير مستقبله، وفيما يلي نتعرف بشكل أعمق عن هذا اليوم وموعد الاحتفال به، كما نستعرض بعض من المشاكل التي يواجهها الأطفال والحقوق التي يجب أن يحصل عليها الطفل، كما نقدم بعض مظاهر الاحتفال بهذا اليوم العالمي.

يوم الطفل العالمي

أقرت الجمعية العمومية بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 20 نوفمبر من كل عام للاحتفال بعيد الطفولة وذلك منذ عام 1959 م، كما أقرت في نفس العام بعض حقوق الطفل التي يجب حصوله عليها، والتي من أبرزها عدم فصله عن والديه إلا في الحالات القصوى التي تقرها السلطات المعنية، حماية الطفل من العنف الجسدي أو المعنوي، بالإضافة إلى حماية الطفل من استغلاله في أعمال مشبوهة مثل الإتجار في المواد المخدرة أو أعمال التسول.

موعد الاحتفال بيوم الطفل العالمي هذا العام

يصادف موعد الاحتفال بعيد الطفل هذا العام يوم الاثنين الموافق 20 من شهر نوفمبر 2023 م، والذي يعتبره الكثيرين فرصة ذهبية للاحتفال مع الأطفال خاصة الأيتام الذين فقدوا الجو الأسري لتعويضهم بشيء من العاطفة.

فعاليات يوم الطفل العالمي

يحرص العالم أجمع على الاحتفال بيوم الطفولة العالمي، إلا أن كل دولة تحتفل بطريقة مختلفة، فنجد أن الناشطين في دولة فرنسا يقومون بتنظيم تظاهرات سلمية للتنديد بحقوق الطفل وحرياته، والانتهاكات التي قد يتعرض لها بعض الأطفال، كما يقومون بكتابة تقرير عن هذه الانتهاكات ويتم تقديمها إلى مجلس النواب للنظر فيها.

كما نجد أن بعض الدول تحرص على تنظيم احتفالات في مستشفيات الأطفال ودور رعاية الأيتام احتفالاً بهذا اليوم الرائع، مع تقديم الهدايا واللعب للصغار ومنحهم الشعور بالأجواء الأسرية المليئة بالحب والدفء، كما تنظم المدارس حفلات للطلاب للتوعية بحقوق الطفل.

شعار يوم الطفل العالمي 2023

يأتي الاحتفال بيوم الطفولة على مستوى دول العالم تحت شعار موحد وهو “الشمول لكل طفل”، بهدف تطبيق مبدأ المساواة لجميع الأطفال والحفاظ على حقوقهم المشروعة في حياة آمنة وكريمة.

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية التحاور بين الناس للفرد والمجتمع ؟

المشاكل التي يواجهها الأطفال

قد يعاني الأطفال في جميع أنحاء العالم من بعض المشكلات التي تنتهك حقهم في عيش حياة سوية، والتي من أبرزها ما يلي:-

  • التعرض إلى العنف الجسدي أو الإيذاء اللفظي.
  • عدم الحصول على الرعاية الصحية الكافية.
  • تدني مستوى التعليم في بعض الدول.
  • عدم ذهاب معظم الأطفال إلى المدارس في السودان مثلاً.
  • يعاني بعض الأطفال من التنمر بسبب لون البشرة، الوزن، وغيرها.
  • مواجهة الخوف والقلق والاضطراب النفسي بسبب التفكك الأسري.

أبرز حقوق الطفل

يوجد العديد من الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الطفل لحياة كريمة وآمنة، والتي من أهمها ما يلي:-

  • الحق في حرية التعبير عن الرأي ومناقشة والديه ومدرسيه فيما يدور في عقله ويفكر به مما يساهم في تطوير النمو العقلي والفكري.
  • حق الطفل في الرعاية الاجتماعية والنفسية والجسدية، وعدم التمييز بينه وبين غيره من الأطفال في المعاملة.
  • الرعاية الصحية منذ اليوم الأول بعد الولادة حيث من الضروري الانتظام في التطعيمات الدورية لحمايته من الأمراض، بالإضافة إلى الاهتمام بالأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من أمراض وراثية أو ضعف المناعة.
  • حق الطفل في الغذاء وتناول وجبات صحية على مدار يوم لتعزيز نموه الجسدي والعقلي، حيث أن التغذية السليمة تساعد في حمايته من الأمراض وتحفيز النشاط والحيوية.
  • حق الطفل في التعليم والذهاب إلى المدرسة لتلقي المعرفة مما يوسع مداركه ويجعله فرد نافع في المجتمع.
  • الحفاظ على حق الطفل الذي فقد أهله في قيام الدولة بتوفير أسرة بديلة له حتى ينعم بالعيش في حياة هادئة وآمنة.
  • حقوق الأطفال من ذوي الهمم وأصحاب الإعاقات في الحصول على الرعاية الكاملة من قِبل الأسرة والدولة، والحفاظ على حقهم في التعليم والرعاية الصحية.
  • حق الطفل في توفير المياه النظيفة الصالحة للشرب والاستخدام الآدمي لحمايته من الأمراض التي تنتقل عبر المياه الملوثة.
  • دعم الأطفال الموهوبين وتقديم كافة الوسائل التي تمكنهم من تنمية مهاراتهم لإنتاج أجيال من المبدعين والمثقفين.

أقرا أيضا : ما هي مراحل وعلامات المخاض؟ وماذا يحدث قبل ولادة الطفل؟

بذلك نكون انتهينا من تقديم كافة المعلومات حول يوم الطفل العالمي، من حيث موعد الاحتفال به، فعاليات الاحتفال ومظاهره في بعض الدول، المشاكل التي قد يعاني منها بعض الأطفال حول العالم، والحقوق التي يجب أن يحصلون عليها.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى