مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

10 عادات خاطئه تسبب السمنة..اسباب تزيد الوزن

10 عادات خاطئه تسبب السمنة..اسباب تزيد الوزن وتظهر بشكل الأفعال الصغيرة المتكررة يمكن أن يكون لها آثارًا كبيرة عندما لا ندرك عواقبها، وكذلك هناك عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن قد لا نلقي لها بالًا، فمن قضمة صغيرة هنا، إلى قطعة صغيرة من الحلوى هناك، تتراكم السعرات الحرارية وتتمدد الدهون تحت الجلد ببطء دون أن تشعر.

10 عادات خاطئه تسبب السمنة

عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن
عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن

إن بعض العادات تلازمنا منذ الصغر حتى تصبح نمط عيش، لا نلقي له بالًا، ولكن لهذه العادات تأثيرًا ضارًا على صحّة الجسم، وبعض هذه العادات قد نظن أنها أشياء جيدة فنتمسك بها، وأهم هذه العادات:

الاستمرار في العمل لوقت متأخّر يزيد الوزن

عندما تستمر في العمل لأوقات متأخّرة لن يمكنك الحفاظ على مواعيد نوم طبيعية، فالجسم في حاجة للنوم سبعة ساعات يوميًا على الأقل ليلًا، نومًا هادئًا مريحًا، ليحافظ على وزن صحي، حيث تشير الدراسات إلى أن من ينامون خمسة ساعات أو أقل يوميًا ترتفع لديهم مخاطر اكتساب الوزن بمرتين ونصف مقارنة بهؤلاء الذين ينامون سبعة ساعات أو كثر.

الإسراع في التهام الوجبات تسبب السمنة

يستغرق الأمر حوالي 20 دقيقة لتتواصل المعدة مع الدماغ وتقول له أنها قد امتلأت بالفعل، ولكن الكثير من الناس قد يأكلون كل ما في أطباقهم من طعام قبل أن تصل تلك الإشارة إلى المخ، فيسرفون بدرجة كبيرة في تناول الطعام لأنهم لم يتمهّلوا ويمضغون طعامهم ببطء ويشعرون بلذّته وهي عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن .

وتشير الدراسات إلى أن من يمارسون الأكل الواعي، تقل لديهم السعرات التي يحصلون عليها من خلال الوجبة الواحدة بحوالي 66 سعرًا مقارنة بمن يلتهمون طعامهم بسرعة وتعد من أخطر عادات خاطئه تسبب السمنة.

اقرأ أيضًا: نصائح لتنشيط الأيض

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز يزيد الوزن

عندما تقضي وقت فراغك أمام شاشة التلفاز بدلًا من اقتطاع جزء من هذا الوقت لممارسة التمرينات الرياضية سيضيف لك ذلك عدة كيلوجرامات من الدهون، وذلك ما أظهرته دراسة أجرتها مؤخرًا جامعة فيرمونت الأمريكية، حيث تبين أن من يقضون الليل في مشاهدة التلفاز وحتى وقت متأخر يتناولون أغذية تضيف إليهم حوالي 119 سعر حراري، مقارنة بمن ينامون في وقت معتدل ولا يضطرون إلى أخذ وجبات ليلية، ويعني ذلك اكتساب حوالي ستة كيلو جرامات سنويًا.

الأكل خارج المنزل بصفة مستمرة يزيد الوزن

الأكل خارج المنزل واختيار الوجبات السريعة الغنية بالدهون كلها عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن، أغلب الناس تنتظر وقت الراحة في العمل فتلجأ لتناول وجبة سريعة خلال اليوم ما يجعلهم يحصلون على نسب عالية من السعرات الحرارية ومن ملح الطعام والسكريات مقارنة بمن يتناولون طعامًا منزليًا.

فأغلب أغذية المطاعم تسبب الانتفاخ وتدمّر الحمية الغذائية، وعندما تأكل خارج المنزل تتناول عادة وجبات أكبر حجمًا من المعتاد، حيث تظهر الدراسات أن الوجبة المتوسطة الواحدة التي تتناولها في المطاعم تمد الجسم بحوالي 1200 سعر حراري، بينما لا يحتاج الجسم عادة لأكثر من 2000 سعر حراري في اليوم لذا تندرج تحت عادات خاطئه تسبب السمنة.

اقرأ أيضًا: فوائد الهيل للتخسيس

إهمال تناول كميات مناسبة من الماء تسبب السمنة

كثيرًا ما نشعر بالحاجة إلى تناول الطعام خلال اليوم، فنظن أنه علينا أكل وجبة صغيرة من أجل إسكات صوت المعدة، ولكن هذا ليس صحيحًا دائمًا، فالدراسات تشير إلى أن الجسم يخلط في الكثير من الأحيان بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش.

ولذلك احرص على تناول الماء الكافي لترطيب الجسم يوميًا، وعندما تشعر بالجوع في المرة القادمة تناول كوب من الماء وانتظر قليلًا قبل أن تسرع بتناول وجبة خفيفة، فإهمال شرب الماء وعدم تناول كميات وافرة من السوائل يوميًا عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن.

الاحتفال بتناول الطعام دائمًا يزيد الوزن

اعتادت الكثير من شعوب العالم على الاحتفاء بكل المناسبات الدينية والاجتماعية وحتى الخاصة بالأكل، وقد يقوم هؤلاء بتحضير وجبات خاصة لكل مناسبة، وكل ذلك هو بمثابة عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن وبدلًا من ذلك يمكن الاحتفاء بأساليب مبتكرة مثل قضاء يوم في مراكز العناية الشخصية وعمل “صبا” على سبيل المثال، أو الخروج في نزهة جماعية، أو الانضمام إلى أحد الصفوف التي تساعدك على ممارسة هواية من هوايتك المحببة أو غير ذلك.

الجلوس لفترات طويلة من أكثر العادات الخاطئه التي تسبب السمنة

يضطر أغلب الناس في العصر الحديث للجلوس طوال اليوم سواء للدراسة أو لممارسة الأعمال المكتبية، ثم يعودون للمنزل ليجلسون ثم ينامون بقية اليوم، وربما لا يمارس الإنسان الحركة لأكثر من 3 – 5 ساعات يوميًا، وبحسب الدراسات أصبح جسم الإنسان يحتاج 100 سعر حراري أقل يوميًا، مقارنة بالأجيال التي كانت موجودة على الأرض منذ خمسين عامًا.

وللتغلب على هذه العادة السيئة التي تسبب البدانة وزيادة الوزن عليك أن تتحرك مدّة دقيقتين كل ساعة، ولو كنت تعمل واقفًا مدّة ثلاثة ساعات خلال اليوم، فهذا يعني أنك ستفقد أكثر من 30 ألف سعر سنويًا زيادة عمّا كنت ستستهلك لو كنت جالسًا، ويعني ذلك أن يقل وزنك بحوالي 3 – 4 كيلوجرامات في العام.

تغيير النمط الغذائي باستمرار يزيد الوزن

إذا تركت الأمر للظروف الخارجية والمزاج الشخصي ليتحكما في نمطك الغذائي ستفسد حميتك الغذائية ولن تتمكن من فقدان الوزن، بل أنك ستعتمد خيارات سيّئة في تناول طعامك وقد تصاب بسوء لتغذية ولذلك تعد من عادات خاطئه تسبب السمنة.

شراء الأغذية المنزوعة الدسم والخالية من الدهون من أخطر العادات الخاطئه التي تسبب السمنة

يعمد أغلب من يريدون فقدان الوزن إلى شراء الأغذية الخالية من الدسم وهو خيار سيء فبدلًا من تناول الدهون الصحيّة الموجودة في الحليب ستعمد إلى خيارات أخرى أقل جودة مثل الكربوهيدرات بسبب الشعور بالجوع، كما ستشعر  بحاجة ملحّة لتناول الحلوى والأغذية السكريّة لذا تندرج ضمن عادات خاطئه تسبب السمنة.

تناول الصودا تعد ضمن عادات خاطئه تسبب السمنة

وتعد الصودا من الأغذية الفارغة الغنية بالسعرات الفارغة، فبها نسبة عالية من السكر الذي يرفع بدرجة كبيرة من مستويات الجلوكوز في الدم مسببًا الكثير من المشكلات الصحيّة، ولكنه لا يضيف أي شئ جيد إلى حميتك الغذائية، فهي خالية من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات وكل ما له قيمة غذائية حقيقي وبذلك تكون ضمن عادات خاطئه تسبب السمنة.

وبالإضافة إلى ذلك فإنها تحفّز الشعور بالجوع، ويمكن أن تسبب متلازمة الأيض وتزيد من محيط الخصر، ومن فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وتعد من عادات خاطئه تسبب السمنة .

اقرأ أيضًا: حمية علاج الالتهابات

تناول الطعام في نفس مكان المذاكرة أو العمل يزيد الوزن

عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن
عادات تسبب البدانة وزيادة الوزن

يعتقد البعض أن تناول الطعام وهو جالسًا في مكانه يمارس عمله أو يذاكر سيوفّر له الوقت، ويمنحه مزايا إضافية، ولكن الدراسات التي تناولت بيئة العمل أظهرت أن ذلك يجعلك تأكل وأنت مشتت الذهن فتتناول سعرات أكثر من حاجتك بنسبة 50%.

البطاطس المقلية والمقرمشات تزيد الوزن

كلنا يحتاج من حين إلى أخر إلى تناول وجبة مقرمشة مالحة، ويكون الخيار الأسهل دائمًا هو أكياس البطاطس المقلية ومقرمشات الذرة وكل تلك الأغذية تسبب البدانة وزيادة الوزن فالملح يعوق العملية البيولوجية التي يشعر من خلالها الإنسان بالشبع والامتلاء.

الخبز الأبيض من العادات الخاطئه التي تسبب السمنة

أحد أهم أسباب البدانة وزيادة الوزن هو الخبز المصنوع من الدقيق المنخول، وذلك لأن الأغذية المصنوعة من الدقيق الأبيض قد تم تجريدها بالكامل من كل العناصر الغذائية الهامة  ولم يبقى إلا الكربوهيدرات، والحل البسيط هو الاستعاضة عنها باستخدام الأغذية المنتجة من الحبوب الكاملة ولذا تعد من عادات خاطئه تسبب السمنة.

إضافة السكر إلى المشروبات تعد عادات خاطئه تسبب السمنة

إذا كنت تشرب الشاي والقهوة ويبدو فيهما طعم السكر جليًا فأنت تقوم بالأمر الخاطئ، وبدلًا من الاستفادة بما في هذه المشروبات من مزايا مُرطّبة ومُعززة لعملية الأيض، تضيف إليها السكر الذي سيرفع بعد لحظات من الجلوكوز في الدم مسببًا الكثير من المشكلات الصحيّة، من ضمنها البدانة وزيادة الوزن ومقاومة الإنسولين، وبدلًا من ذلك حاول الاستمتاع بالمذاق الطبيعي للشاي والقهوة وستعتاده بعد حين ولذلك تم وضعها من عادات خاطئه تسبب السمنة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى