الاخبار

تقارير: مصر ضمن الدول التي بدأت في إعداد استراتيجية للهيدروجين

يؤكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن مصر تأتي ضمن قائمة الدول التي بدأت بالفعل في إعداد استراتيجية للهيدروجين. حيث تم تشكيل لجنة تضطلع بمسؤولية إعداد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين.

كما أعلنت عن العديد من مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء وذلك في سبيل تحقيق هدفها بحيث تصبح مركز اقليمي لإنتاج الطاقة.

كما أشار المركز إلى أن الحديث عاد  عن الهيدروجين وبقوة خلال السنوات الماضية في إطار الجهود المتجه نحو الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. حيث شهد الهيدروجين نموا في مجال استخداماته كمصدر للطاقة وتنامي الحديث بقوة عن هذه الاستخدامات وقدرته على خلق مستقبل للطاقة منخفض الكربون للوصول لأهداف حياد الكربون.

تقارير: مصر ضمن الدول التي بدأت في إعداد استراتيجية للهيدروجين
تقارير: مصر ضمن الدول التي بدأت في إعداد استراتيجية للهيدروجين

كما تم اصدار تقرير بأنواع “الهيدروجين” والتي ترتبط بألوان معينة لكن تختلف تبعا للمصدر الذي يتم إنتاجه منه وجاء التقرير كالتالي:

حيث أنه يوجد الهيدروجين الأسود ويتم إنتاجه من الفحم. والهيدروجين الرمادي ويتم إنتاجه من الوقود الأحفوري. والهيدروجين الأخضر صديق البيئة والذي يتم إنتاجه من خلال التحليل الكهربائي للماء، والهيدروجين الأصفر ويتم إنتاجه من خلال التحليل الكهربائي للماء باستخدام كهرباء مولدة من محطات الطاقة النووية. والهيدروجين الفيروزي الذي يتم إنتاجه من خلال التحلل الحراري للغاز الطبيعي أو الكتلة الحيوية في غياب الأكسجين.

كما جاء بالتقرير حجم الهيدروجين المنتج خلال عام 2021 حيث بلغ نحو (120) مليون طن سنويا على مستوى العالم بزيادة تقدر بنحو 56% عن عام 2018 الذي بلغ فيه الإنتاج نحو (77) مليون طن.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى