سياحة

أهم المعالم السياحية في حي أورتاكوي التركي

بعض الأنشطة السياحية في حي أورتاكوي

يقع حي أورتاكوي في مدينة إسطنبول التركية، تحديدًا في الجزء الأوروبي منها، حيث تنقسم الجمهورية التركية إلى جزئين في واقع الأمر، ويظهر هذا كثيرًا في إسطنبول، وذلك بفضل مرور مضيق البسفور الشهير الذي يعمل على قسم رقعة اليابسة إلى جزئين، جزء في قارة آسيا، والآخر يكون في أوروبا، فيُمكننا القول إن هذا الحي من أهم أحياء الجزء الأوروبي في تركيا كما سيتضح أمامنا في السطور القادمة.

حي أورتاكوي

حي أورتاكوي
حي أورتاكوي

تشتهر إسطنبول الأوروبية كثيرًا بوجود الكثير من الأحياء الجميلة والمُتميزة بها، ويُعد حي أورتاكوي شاهدًا حقيقيًا على هذا الشيء، حيث يقع في طريقة بشكتاش على الطرف الأوروبي الذي يطل على مضيق البسفور مباشرةً.

كان يطلق على هذا الحي في قديم الزمان أنه منتج السلاطين، ومن الجدير بالذكر أنه المقصود من السلاطين هنا هم السلاطين العثمانيين الذين كانوا يمكثون بالقرب من هذا الحي وقت حكمهم للبلاد، بالإضافة إلى بصمتهم القوية التي يُمكن رؤيتها في أغلب المعالم الموجودة في هذا الحي والتي تدب بها الحياة العثمانية الأصيلة.

موقع حي السلاطين

بعد التعرف عن بعض المعلومات المُفصلة عن هذا الحي الجميل، نرى أنه من الواجب علينا أن نوضح لكم موقعه الفعلي حتى تتمكنوا من زيارته والاستمتاع به.

يقع حي السلاطين أو أورتاكوي على بُعد 9.2 كيلو متر تقريبًا من مركز أو ميدان إسطنبول، كما يبعد عن منطقة تقسيم مسافة تُقدر بـ 5.8 كيلو متر، فإذا كنت ترغب في الذهاب إلى هذا الحي يُمكنك اتباع خرائط جوجل للذهاب له من هنا مباشرةً.

أهم معالم حي السلاطين

عند التعرف على أي حي أو منطقة موجودة في دولة غير معروفة بالنسبة لك إلى حد كبير، سيكون عليك الحرص على التعرف على أهم المعالم الموجودة بها، لتتمكن من الاستمتاع بزيارتها كما يجب أن تكون، ومن أهم أحياء حي أورتاكوي ما يلي عرضه:

قصر تشيرغان

قصر تشيرغان
قصر تشيرغان

بفضل عراقة وتصميم هذا القصر تم اعتباره من ضمن أهم المعالم السياحية في إسطنبول وتركيا بأكملها كذلك، حيث تم بناؤه بأمر من السلطان عبد العزيز، وذلك في عام 1863م.

يتميز التصميم الداخلي لهذا القصر بالرخام الزاخر بالألوان الذي يكسو الجدران الداخلية له، وذلك مع السقف الخشبي الذي تم تصميمه خصيصًا له، فهو أيضًا يوجد به الكثير من الزخارف المُلونة، مما يجعل مظهر القصر مُتناسق وجميل.

من مميزات هذا القصر الخارجية أنه يتصل بقصر آخر يُسمى قصر يلدز، وذلك عبر جسر رخامي تم تصميمه بشكل في غاية الروعة، فإذا كنت ترغب في زيارة هذه القصور يُمكنك اتباع موقعها على خرائط جوجل من هنا.

جامع أورتاكوي

جامع أورتاكوي
جامع أورتاكوي

هو من أهم معالم حي أورتاكوي وأقدمها كذلك، حيث تم بناؤه على يد السلطان عبد المجيد، وذلك في عام 1853م، ويتميز بعمارته المُتميزة التي تم تجميلها بالزخارف الجميلة التي تعود لطراز للعصر العثماني.

يقع المسجد على ضفة مضيق البسفور، بحيث يطل على جسر البسفور المُعلق الذي يُطلق عليه اسم جسر محمد الفاتح ويُمكنك الاستفاضة في القراءة عنه من خلال قراءة هذه المقالة: الأنشطة السياحية على جسر محمد الفاتح

أسواق أورتاكوي السياحية

من ضمن المناطق السياحية الموجودة في حي أورتاكوي الأسواق الخاصة بها الشهيرة، الذي يُطلق عليه الكثير من الأشخاص بازار أورتاكوي، حيث يحتوي هذا المكان أو الشارع إن صح القول على الكثير من المتاجر التجارية التي تقوم ببيع جميع أنواع الهدايا والتذكارات.

بالإضافة إلى أن هذه الأسواق تحتوي على كافة احتياجات واللوازم اليومية التي يحتاجها السكان كذلك في يومهم، فبالتالي يُمكننا القول إنها أسواق شاملة لكل ما يحتاجه الشخص من طعام، ومشروبات، وملابس، وما إلى ذلك على سبيل المثال.

يُرشح مرجعي لكم قراءة هذه المقالة المُفيدة أيضًا: السياحة في إسطنبول وأهم المعالم السياحية بها

إذا كنت من مُحبي التاريخ وعاشقي المباني القديمة التراثية التي تحمل روحًا تاريخية تُضيء أمام كل من ينظر لها، عليك الحرص على زيارة حي أورتاكوي أثناء تواجدك في تركيا، فهو من أهم وأقدم الأحياء التركية في الجمهورية بأكملها، وهذا ما يظهر على المعالم السياحية الخاصة به التي تحمل أسماء السلاطين العثمانيين بفضل بنائهم لها في الأساس في قديم الزمان.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى