الاحكام الشرعية

حكم التمائم في الاسلام

ما حكم تعليق التميمة في الاسلام؟

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين، سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين. ما هو حكم التمائم في الاسلام؟ هذا هو محور مقال اليوم. 

التميمة

ماهي التمائم

قبل الدخول الى غرض حكم التمائم في الاسلام، لا بد من تعريفها بدايةً.

التمائم هي جمع لــ كلمة  “تميمة”،  و التميمة هي كلُ ما يتم تعليقه من أجل دفع الشرور و المصائب، و درء الاصابة بالأمراض و الشرور.

و تكون التمائم عبارة عن اخشاب او اوراق او الخيوط أو نحو ذلك. و قد كان معروفا عند أهل الجاهلية أن تعليق التمائم يساعدهم على دفع المقادير عنهم و حمايتهم مما يتوقعونه من الأخطار و المصائب. فما حكم التمائم في الاسلام؟

قد يهمك: حكم الحلف بغير الله

التميمة - التمائم

حكم التمائم في الاسلام

حكم التمائم في الاسلام هو حرام بالإجماع ، بينما تعليق تمائم تحمل القران او الادعية فيها خلاف. و الله تعالى اعلى و اعلم.

اعرف الان حكم رمي الطلاق

التفصيل في حكم التمائم في الاسلام

تشمل التمائم اليوم عددا من الصور و الأشكال، فغالبا ما نرى الاشخاص يقومون بتعليق بعض الاشياء كالنعول أو المسامير أو غير ذلك في بعض الأماكن، أو تعليق نعل الفرس مثلا على باب الدار أو مقدمة السيارة أو مؤخرتها، أو غير ذلك من أجل درء العين و الحسد و الشر. وحكم التمائم في الاسلام هي بالاجماع حرام،

فـ عن قيس بن السكن الأسدي قال : (دخل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه على امرأة فرأى عليها خرزا من الحمرة فقطعه قطعا عنيفا ثم قال : إن آل عبد الله عن الشرك أغنياء،)[1]الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: الألباني، السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم : 1/649 ، حكم المحدث: صحيح … Continue reading و قال: كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الرُّقى والتمائم والتِّولة شرك)[2]رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد ووافقه الذهبي .وذكره الألباني في الصحيحة برقم 331 .
و يتجاوز هذه المسائل ليشمل كذلك تعليق بعض الايات في القران أو الادعية و الاذكار، و هنا مربط الخلاف.

حكم التميمة و التمائم

الخلاف في تحريم التمائم في الاسلام

تحريم التمائم التي تحمل قران او اذكار

يقول علماء الاسلام أمثال ابن عثيمين في حكم التمائم بخصوص تحريم التمائم التي تحمل ايات قرانية او ادعية، أنها حرام و ينطبق عليها ما ينطبق على باقي التمائم الشركية. و يستدلون بقول الرسول صلى الله عليه و سلم (من علق تميمة فقد أشرك )[3]رواه احمد، السلسلة الصحيحة، حديث (492)  . و ايضا قوله صلى الله عليه وسلم : وقال : (إن الرقى والتمائم والتولة شرك )[4]رواه أحمد، السلسلة الصحيحة، حديث (331) ,

و يستدلون في هذا الشأن بــ القاعدة الأصولية التي تقول أن العام يبقى على عمومه حتى يرد فيه دليلٌ بالتخصيص، و يالتالي فهذه الأحاديث تدل بعمومها على منع تعليق التمائم بالكلية و لم يرد ما يخصص التمائم التي تحمل بعض القرآن أو غيره. و بالتالي فكل التمائم حسب هذا القول حرام تعليقها.

تميمة

جواز التمائم التي تحمل قران او اذكار

يقول العلماء اللذين يذهبون في حكم التمائم الى جواز تعليق التمائم التي تحمل الايات و الأذكار، أن من علق القرآن تولاه الله و لا يكله إلى غيره، لأنه هو المرغوب إليه و المتوكل عليه في الاستشفاء بالقرآن. فبالتالي الشخص الذي يضع التميمة التي فيها قران ففي ذلك اشارة الى انه يتوجه الى الله و لا يشرك به احداً.

و يستدلون في هذا الموضوع بقوله صلى الله عليه وسلم: (من تعلق شيئا أكل عليه أو إليه )[5]رواه اخمد غاية المرام حديث (297)  ، و قوله عليه السلام: من علق شيئًا، وكل إليه، فمن علق القرآن، ينبغي أن يتولاه الله)[6]الراوي: عبدالله بن حكيم، المحدث: الألباني، غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 297 ، حكم المحدث : حسن.

اعرف حكم الحلف بغير الله

ابن باز و حكم التمائم في الاسلام

في رد و جواب ان باز على حكم التمائم في الاسلام، أشار الى طرح الفقهاء الذين يجيزون تعليق التمائم و الفقهاء الذي يحرمونها. و جاء في جوابه أن التمائم التي تحمل العظائم و الطلاسم و جلود الحيوانات و اسماء الجن و غير ذلك ، هي منكرة و محرمة بالنص، و لا يجوز تعليقها على الطفل ولا على غير الطفل لقوله صلى الله عليه وسلم: (من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له) [7]الراوي: عقبة بن عامر، المحدث: ابن باز، فتاوى نور على الدرب لابن باز .

أما إذا كانت من القرآن الكريم أومن أذكار و دعوات معروفة طيبة، ففيها اختلاف حيت يرى بعضهم أنها تجوز، و أنها كالقراءة على المريض .و يرى البعض الاخر أنها لا تجوز، وهذا هو المشهور عن عبد الله بن مسعود و حذيفة رضي الله عنهما و جماعة من السلف و من الخلف.

من هو ابن باز؟

و يواصل ابن باز جوابه بالقول أن ” الواجب الأخذ بالعموم، و بالتالي فلا يجوز تعليق شيء من التمائم أصلا لأن ذلك يفضي إلى تعليق غيرها و بالتالي التباس الأمر. لذلك وجب منع الجميع، و هذا هو الصواب لظهور دليله”.

و يقول كذلك ابن باز أنه ” لو أجزنا التميمة من القرآن و الاذكار لانفتح الباب على مصراعيه و صار كل واحد يعلّق ما أراد، فإذا قيل له و أنكر عليه أجاب: إن هذا من القرآن أو من الأذكار. فينفتح الباب بالتالي، و يتسع الخرق و تعلق التمائم كلها”. و هكذا فالأفضل حسب ابن باز تجريمها كلها و غلق باب أي فتنة.

التميمة

حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

 

المصادر

المصادر
1الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: الألباني، السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم : 1/649 ، حكم المحدث: صحيح الإسناد، أخرجه الطبراني
2رواه الحاكم وقال : صحيح الإسناد ووافقه الذهبي .وذكره الألباني في الصحيحة برقم 331
3رواه احمد، السلسلة الصحيحة، حديث (492)
4رواه أحمد، السلسلة الصحيحة، حديث (331)
5رواه اخمد غاية المرام حديث (297)
6الراوي: عبدالله بن حكيم، المحدث: الألباني، غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 297 ، حكم المحدث : حسن
7الراوي: عقبة بن عامر، المحدث: ابن باز، فتاوى نور على الدرب لابن باز

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

‫29 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى