فتاوي اسلامية

قول القائل ومن الخطأ صيام عشر ذي الحجة l فتوى رقم 5897

يوجد العديد من الأقاويل الشائعة التي لا نعرف مصدرها وهل هي صحيحة أم لا، فما قول القائل ومن الخطأ صيام عشر ذي الحجة كلها ؟

قول القائل ومن الخطأ صيام عشر ذي الحجة

هل ورد المنع في صيام العشر من ذي الحجة كاملة؛ حيث أن أحد طلاب العلم في كتاب له اسمه “من أخطائنا في عشر ذي الحجة” قال: ومن الخطأ صيام عشر ذي الحجة كلها؟ 

حكم صيام عشر ذي الحجة

قول القائل ومن الخطأ صيام عشر ذي الحجة لأن يوم العاشر هو يوم النحر حرام صومه، وهذا مستحب داخل في الأعمال الصالحة قال صلى الله عليه وسلم:«ما من أيام العمل أحب إلى الله فيها من هذه العشر، قالوا: حتى الجهاد في سبيل الله؛ قال: ولا الجهاد في سبيل الله؛ إلا من خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء»، ويدخل في العمل الصالح صيام العشر. 

وقد صدرت فتوى على هذا الكتيب الذي صدر العالم توسيع سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله لجنة الإفتاء؛ بأن هذا الكتاب غير صحيح صيام عشر ذي الحجة، وقرأت فيه فتاوى الشيخ التي ستظهر إن شاء الله أيضا ما يؤيد هذا، وان العاشر يستحب صيام أيام العشر؛ لأنها داخلة للعمل الصالح، وأن من أنكر ذلك فلجهله، وعدم علمه. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من نذر أن يصوم كل اثنين فوافق يوم عيد l فتوى رقم 5624

يوم العاشر من ذي الحجة يعد اليوم العاشر من النحر وحرام صيامه، كما أن صيام العشر يدخل في العمل الصالح، والله أعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى