أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب

أسباب ضعف عضلة القلب

أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب ، حيث أن ضعف عضلة القلب أو ما يعرف طبيًا بالاعتلال هو عبارة عن حدوث خلل في وظائف القلب نتيجة كبر حجم العضلة عن الطبيعي مما يؤثر عليها سلبيًا، وفيما يلي نتعرف على أسباب ضعف عضلة القلب، الأعراض، أنواع اعتلال عضلة القلب، والأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج ضعف عضلة القلب.

ما هو ضعف عضلة القلب

ضعف عضلة القلب عبارة عن حدوث خلل في وظائف القلب حيث يصبح غير قادر على ضخ الدم بشكل طبيعي إلى جميع أجزاء الجسم، وذلك بسبب تضخمه أو زيادة حجمه عن الطبيعي، مما يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب والتأثير السلبي على النبض الكهربائي، مما يؤدي مع الوقت إلى فشل عضلة القلب، وينتج عن ذلك تراكم السوائل في الساقين وعلى الرئتين.

أسباب ضعف عضلة القلب

قد يكون اعتلال عضلة القلب نتيجة عدة أسباب من أبرزها ما يلي:-

أعراض ضعف عضلة القلب

قد يعاني مريض اعتلال عضلة القلب من بعض الأعراض التي من أبرزها التالي:-

أنواع ضعف عضلة القلب

هناك عدة أنواع من مرض اعتلال عضلة القلب، ويتمثل ذلك فيما يلي:-

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جاناتون .. دواعي الاستعمال

أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب

هناك عدة أدوية قد يصفها طبيب القلب لعلاج الاعتلال أو على الأقل التحكم في الأمر لعدم حدوث مضاعفات، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:-

دواء فوروسيميد Furosemide

دواء فوروسيميد Furosemide من الأدوية المدرة للبول التي تساعد في انتظام مستوى ضغط الدم وبالتالي تعمل على الحفاظ على عضلة القلب، الجرعة المناسبة تتراوح ما بين 20 إلى 80 مغ يوميًا، وفي الحالات الحرجة يمكن تناول 600 مغ يوميًا مقسمين على ثلاث مرات يوميًا تحت إشراف الطبيب المتابع للحالة.

دواء ديجوكسين Lanoxin

يعمل دواء ديجوكسين Lanoxin على تحسين كفاءة عضلة القلب وتقوية قدرتها على الانقباض، كما يعمل على ضبط دقات القلب ويقلل من أعراض فشل عضلة القلب ويزيد القدرة على ممارسة النشاط البدني، الجرعة المناسبة يتم تحديدها من قبل طبيب القلب المعالج، إلا أن الجرعة في المعتاد تتراوح ما بين 0.125 إلى 0.5 مغ يومياً.

اقرأ أيضًا: دواء كونكور Concor .. دواعي الاستعمال والجرعة المناسبة

دواء إيفابرادين Corlanor

دواء إيفابرادين Corlanor يستخدم لعلاج ضعف عضلة القلب أو فشل العضلة الناتج عن الاعتلال التوسعي، الجرعة الموصى بها من الدواء هي 5 مغ مرتين يوميًا مع الوجبات، وفي الحالات الحرجة يتم تناول 7.5 مغ مرتين يوميًا.

كيفية الوقاية من الإصابة بضعف عضلة القلب

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن أن يتبعها المريض لتجنب ضعف عضلة القلب، من أبرزها ما يلي:-

بذلك نكون انتهينا من التعرف على أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب ، كما تعرفنا على أسباب اعتلال عضلة القلب والأعراض التي يشعر بها المريض، إلى جانب توضيح النصائح التي يمكن إتباعها لتجنب تضخم عضلة القلب.

Exit mobile version