فتاوي اسلامية

ما حكم تخفيف اللحية للوظيفة؟ l فتوى رقم 6252

يسأل العديد من الرجال والشباب عن حكم تخفيف اللحية للوظيفة أو حلاقتها بالكامل، فمع قلة فرص العمل حاليًا عند إيجاد وظيفة تشترط مثل هذا الأمر يصبح الموضوع أصعب على الشخص، فما الحكم هنا؟

حكم تخفيف اللحية للوظيفة

هذا سائل يقول أنا شاب أبلغ من العمر نحو ثلاثين عاما ولا اعمل وانا حاصل على شهادة عالية في مجال طب الامراض منذ خمس سنوات وانا اكبر اخوتي ولم اتحصل على عمل إلى الآن وقد عرض علي احد الاصدقاء عملا في مجالي ولكن بشرط ان اخفف اللحية تخفيفا. والوضع عندنا يحاسب على إعفاء اللحية. فما توجيه فضيلتكم لمثل حالتي؟

حكم حلاقة اللحية أو تخفيفها من أجل العمل

ما علاقة اللحية بالعمل؟ ما لها علاقة بالعمل. هذا يقول لك هالكلام هذا دليل على نفاق. فلا تطعه هذه معصية ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. والرزق عند الله سبحانه وتعالى. ومن يتقي الله يجعل له مخرجا. ويرزقه من حيث لا يحتسب. فإذا وجدت عملا دون ارتكاب معصية فاقبلوا. وإذا لم تجد عملا إلا بارتكاب معصية فلا تقبله. وما عند الله خير وابقى. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما حكم أكل التمساح والضفادع في الإسلام؟ l فتوى رقم 6166 – مرجعي Marj3y

اللحية والحواجب من الأشياء التي وصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالحفاظ عليها والاهتمام بها وعدم العبث بها، فلا يجوز حلاقتهما أو تخفيفهما لأي سببٍ كان، والله أعلى وأعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى