أهم أسباب مرض الإيدز وأخطر أعراضه

سبب مرض الإيدز الرئيسي

هنالك الكثير من أسباب مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية، فهو فيروس يضر بالخلايا في جهاز المناعة ويضعف قدرة المصاب على محاربة الأمراض والالتهابات حتى البسيطة منها، لذا دعونا من خلال هذا الموضوع نوضح لكم أسباب مرض الإيدز وأعراضه.

أسباب مرض الإيدز

أسباب مرض الإيدز

يمكن للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أن ينقل الفيروس إلى الآخرين، حتى لو لم يكن لديهم أي أعراض، كما يمكنهم نقل الفيروس بسهولة أكبر في الأسابيع التالية للعدوى، أما عن أسباب مرض الإيدز فهي تكون في الأغلب نتيجة الاتصال الجسدي؛ فعالميًا معظم الأشخاص المصابين بهذا الفيروس يصابون من خلال الجنس المهبلي أو الشرجي غير المحمي.

من الممكن أيضًا الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال ممارسة الجنس الفموي، ولكن الخطر أقل بكثير، وقد يكون الخطر أكبر إذا كان:

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف المناعة و 11 سر لتقويتها

من لديهم خطر الإصابة بالإيدز

قد تكون بعض الأفعال التي يقوم بها الأشخاص هي من أسباب مرض الإيدز، فالأشخاص المعرضين بشكل أكبر بأن يصابوا بهذا الفيروس هم كل من:

كيف ينتقل الإيدز من شخص لآخر

لا ينتقل الإيدز بسهولة من شخص لآخر، كما لا ينتشر الفيروس عن طريق الهواء كفيروس البرد أو الانفلونزا، حيث يعيش فيروس نقص المناعة البشرية في الدم وببعض سوائل الجسم.

للإصابة بهذا الفيروس يجب أن تنتقل إحدى هذه السوائل من شخص مصاب به إلى دم شخص آخر، وسوائل الجسم التي بها كمية كافية من الإيدز لإصابة شخص ما هي:

أما السوائل الأخرى التي تتواجد بالجسم كاللعاب أو العرق أو حتى البول فهي لا تحتوي على القدر الكافي من الفيروس حتى يصاب شخص آخر بسببها، والطرق التي قد يدخل بها الفيروس في الأغلب لمجرى الدم فهي:

لا ينتقل فيروس الإيدز عبر كل من:

اقرأ أيضًا: الدرن و 5 مضاعفات خطيرة تهدد الحياة

تأثير مرض الإيدز على الجسم

يصيب فيروس نقص المناعة البشرية جهاز المناعة مما يتسبب في ضرر تدريجي للمصاب، وفي النهاية يجعله غير قادر على محاربة العدوى، حيث يعلق الفيروس نفسه بخلايا جهاز المناعة تسمى الخلايا الليمفاوية CD4، والتي تحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات والجراثيم الأخرى، وبمجرد إرفاقه، يدخل إلى خلايا CD4 ويستخدمها لعمل آلاف النسخ من نفسه، ثم يقتل الخلايا في هذه العملية.

تستمر هذه العملية حتى ينخفض في النهاية عدد خلايا CD4، لدرجة أن الجهاز المناعي للمصاب يتوقف عن العمل، وقد تصل هذه العملية إلى حوالي 10 سنوات، وخلال هذه الفترة قد لا يشعر المريض بذلك ويظهر بشكل جيد.

أعراض مرض الإيدز

يعاني معظم المصابين بفيروس الإيدز من مرض قصير يتشابه بشكل كبير مع الإنفلونزا ويظهر بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من تاريخ الإصابة، وفيما بعد قد لا يتسبب هذا الفيروس في ظهور أي أعراض لعدة سنوات، حيث إن التقديرات توضح بأن نسبة تصل إلى 80٪ ممن أصيب بهذا الفيروس قد أصيبوا بالفعل بهذا المرض الذي يشبه الإنفلونزا.

أما عن الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس الإيدز هي:

في الطبيعي تظل هذه الأعراض ظاهرة لمدة من 7 إلى 14 يومًا، ولكن قد تطول المدة عن ذلك، وهذا دليل على كون الجهاز المناعي يحاول القضاء على الفيروس، لكن وبالرغم من ذلك لا يدل وجود هذه الأعراض بشكل قاطع على أن الشخص قد أصيب بالفيروس، فقد تحدث بسبب أمراض أخرى غير فيروس الإيدز.

بعد أن تختفي الأعراض الأولية، قد لا يتسبب الفيروس في ظهور أي أعراض أخرى لعدة سنوات، وفي خلال تلك السنوات، يستمر الفيروس في نشاطه الطبيعي والذي يؤدي إلى حدوث ضرر لجهاز المناعة يتطور بالتدريج، وهذه العملية لا ينطق وقتها على الجميع فمن الممكن أن يزيد أو يقل، ولكنها في أغلب الحالات تصل إلى حوالي 10 سنوات.

لذا إن كنت تعاني من العديد من هذه الأعراض في فترة الشهر الماضية وتعتقد أنك معرض لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، فيجب عليك إجراء اختبار فيروس الإيدز.

شاهد أيضًا: ما هو الجلوتين وما هي فوائده وأضراره وعلاقته بالشوفان

أخطار مرض الإيدز المميتة

بعد تضرر الجهاز المناعي بشكل كبير، تظهر أعراض أخرى أشد خطورة، منها:

بمعرفة أسباب مرض الإيدز والتشخيص المبكر يمكن علاج هذه المشاكل، لذا لا يزال يتعين عليك إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية إذا ظهرت عليك أي أعراض في أي وقت في الماضي أو كنت تشعر بأن هنالك سببًا من الأسباب المذكورة سابقًا قد حدث معك، وذلك حتى لو لم تكن تعاني حاليًا من أي أعراض.

المراجع

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4251-aids–hiv
  2. https://www.healthline.com/health/hiv-aids
  3. https://www.cdc.gov/hiv/basics/whatishiv.html
Exit mobile version