الاحكام الشرعية

حكم العطر في رمضان

هل العطر من مفسدات الصيام؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم، و الحمد لله رب العالمين، و صلى الله و سلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما. بقرب دخول رمضان يكثر السؤال من المسلم و المسلمة عن حكم العطر في رمضان، و يتبادر الشك إلى الاذهان حول حرمانية العطور في الصيام او جوازها. لذلك موضوع اليوم سيكون حول حكم العطر في رمضان.

ما حكم التمائم في الاسلام؟

الوشم في الاسلام هل حرام؟؟

حكم العطر في رمضان

بإجماع الفقهاء: العطور لا تفطر، و لا تفسد الصيام.

العطر

حكم العطر في رمضان بالتفصيل

باتفاق المذاهب الفِقهيَّة الأربعة: الحنَفيَّة [1] حاشية ابن عابدين (2/395،417)،و مراقي الفلاح للشرنبلالي (ص: 245). ، و المالكية [2] مواهب الجليل للحطاب (3/349)، و حاشية العدوي على شرح مختصر خليل للخرشي (2/249). ، و الشَّافِعيَّة [3]أسمى المطالب (1/422) و حاشية الشرواني على تحفة المحتاج (3/434). ، و الحنابلة [4] كشاف القناع للبهوتي (2/330) و مطالب أولي النهى للرحيباني (2/203). ، يجوز للصَّائِمِ المسلم التطيُّب وشَمّ الرَّوائح.

فقد اجمع علماء و فقهاء الاسلام في حكم العطر في رمضان على أنه لا بأس في استخدام الصائم للعطور، و ان من استنشق رائحة عطور فى رمضان يبقى صومه جائزاً، حيث أنه لا يوجد دليل يحرم استعمال العطر للصائم أو يدل على بطلان صومه باستنشاق و استعمال العطور .

حكم الحلف بغير الله

يقول ابن تيمية في باب حكم العطر في رمضان [5] ابن تيمية، مجموع الفتاوى، (25/ 241) أنه لا بأس بالعطور للصائم، لأنها كانت مشهورة و موجودة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم و لم يرد في أي أثر النهي عنها، و  لو كانت تفطر، كان سينهى عنها.

و يقول الشيخ يوسف القرضاوي أن استعمال الطيب في شهر الصيام جائز و لم يذهب أحد بحرمة استعمال العطور و الطيبات في رمضان ، و لا بأنه مفسد لصيام المسلم.

و نفس الشيء تذهب اليه دار الإفتاء المصرية [6] دار الافتاء المصرية، فتوى العطور في رمضان، الموقع الرسمي لدار الافتاء ، حيث انها في فتواها حول حكم العطر في رمضان، أكدت أن التعطر أثناء الصوم لا حرج فيه و أنه لا يفسد الصيام ، طالما ان الصائم لا يتعمد أن يدخل شيئًا من العطر في جوفه.

العطر و الصيام

حكم العطر في رمضان حسب ابن عثيمين

في حكم العطر في رمضان يقول ابن عثيمين في جوابه و رده [7] ابن عثيمين، فتاوى على نور الدرب، رقم الفتوى 256 : ” رائحة العطر لا تفطر، وحتى لو استنشق الإنسان العطر فإنه لا يفطر؛ حيث أنه لا يتصاعد إلى جسمه شيء سوى الرائحة…. و اما البخور فلا بأس أن يتطيب بها الإنسان، ويطيب بها ثوبه ويطيب بها رأسه، و لكن دون أن يستنشقه، إذ أنه إذا استنشقه تصاعد إلى جوفه بعضٌ من الدخان “

وبالتالي فــ حكم العطر في رمضان عند ابن عثيمين جائز و غير مفطر، مع ضرورة تفادي المبالغة في استنشاق البخور. و الله تعالى أعلى و أعلم.

ما قول الشرع في تقبيل المصحف ؟

هل يفطر السواك ؟

ابن باز و حكم العطر في رمضان

يقول الشيخ الإمام ابن باز في جوابه عن حكم العطر في رمضان[8] ابن باز، فتاوى ابن باز، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز ان العطر لا يفطر و لا يفسد الصيام، إذا تطيب به المسلم الصائم في ثيابه وفي وجهه.

و يضيف الإمام ابن باز : ” … لكن البخور ينبغي توقيها لا يتسعطها؛ حيث أن بعض أهل العلم يرون أنها تفطر إذا تسعطها، و به ينبغي للصائم ألا يتسعط البخور؛ لأن لها أجزاء تدخل في الدماغ، و تذهب إلى جوف الانسان ، فينبغي له اذن ألا يتسعطه، و إن تسعطه يعد مفطرا ينبغي له القضاء… أما جنس العطر الطيبة العادية الذي يوضع على اللباس او لحية الشخص أو في غترته او نحو ذلك فهذا لا بأس به. و لا يفطر “.

ـــ انتهى كلام ابن باز ـــ

 * يتسعط: يعني يستعمل شيئا ليعطس، استنشاق مادة تساعد على العطس.

العطر و العطور

قد يهمك ايضا: حكم الحلف بغير الله

 قد يهمك كذلك : حكم عدم قراءة الفاتحة في الصلاة

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الاسئلة و التساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه و معتقده و هو الاسلام. و لا ضير او حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا و التقدم التقني و العلمي لنشر الدين و زيادة توعية الناس في امور و مسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الاقوال و الاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً. و من هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون ان شاء لله تعالى المرجع الكامل و الشافي لكل مسلمة و مسلم في امور دينهم.

و بمنتهى الامانة و الاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. و ذلك بعد البحث و التأكد و مراجعة المصادر اولاً بأول. و ذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص و طريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الاقوال التي ترد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الامكان الاستماع لكل المذاهب افي أطروحاتهم و اجوبتهم و فتاواهم، دون أي تعليقات او تعقيبات او اجتهادات شخصية.

و أي توفيق اناله فهو من الله و أي تقصير فهو مني. و سبحان من لا يخطئ و لا يغفو.

و نسال الله ان يبارك هذا العمل و ينفع به الامة، و يصلح الجميع و ييسّر الامور و يرزقنا من فضله و ينعم علينا بالعلم و يديم علينا نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.  و لا حول و لا قوة الا بالله، و الحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1 حاشية ابن عابدين (2/395،417)،و مراقي الفلاح للشرنبلالي (ص: 245).
2 مواهب الجليل للحطاب (3/349)، و حاشية العدوي على شرح مختصر خليل للخرشي (2/249).
3أسمى المطالب (1/422) و حاشية الشرواني على تحفة المحتاج (3/434).
4 كشاف القناع للبهوتي (2/330) و مطالب أولي النهى للرحيباني (2/203).
5 ابن تيمية، مجموع الفتاوى، (25/ 241)
6 دار الافتاء المصرية، فتوى العطور في رمضان، الموقع الرسمي لدار الافتاء
7 ابن عثيمين، فتاوى على نور الدرب، رقم الفتوى 256
8 ابن باز، فتاوى ابن باز، من خلال الموقع الرسمي لفضيلة الامام ابن باز

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى