الاحكام الشرعية

هل تجوز النيابة في الحج عن الميت؟

حكم من مات ولم يحج

الحج عن الميت شيء قد يلجأ إليه بعض الأبناء حُبّاً في أبيهم المتوفى وخوفاً عليه خصوصاً لو كان في فترة حياته قادراً ماديا وجسديا على أداء هذه الفريضة، فهل يجوز النيابة في الحج عن الميت؟ وما حكم ذلك في الإسلام؟

فلنتابع جواب هذه الأسئلة…

 

مقالات ذات صلة

حكم الحج عن الميت

بإجماع أهل العلم، يجوز الحج عن الميت، بل يجب ذلك، حيث أن المسلم القادر على أداء الحج في حياته تظل هذه الفريضة معلقةً على عاتقه، وبه يجب على ورثته أداء الحج بالنيابة عنه.

النيابة في الحج عن الميت

تفصيل الحج عن الميت

يتفق علماء الإسلام على أن الحج فريضة واجبة على من استطاع إليها سبيلاً، والحج لا يسقط عن الإنسان بوفاته، لذلك حتى المسلم القادر ماديا والعاجز جسدياً أجاز له الإسلام تكليف مسلم آخر للنيابة عنه في أداء هذه الفريضة والتكلف بالمصاريف التي سيحتاجها ”النائب“، وهو ما تم تفصيله في هذه المقالة: حكم النيابة في الحج.

وبالنسبة للمسلم المتوفي، فيجمع فقهاء الأمة على أن من مات وكان في حياته قادراً على الحج، بقِيَ هذا الحجُّ واجبا عليه ومعلقاً في ذِمَّتِه، وبه وَجَبَ أداء الحجُّ عنه مِن رأسِ مالِه(التركة)، سواءً أوصى هذا المتوفى بذلك أو لم يفعل، وهو قول المذهَب الشَّافعي[1]الإمام النووي، روضة الطالبين، الجزء 3، الصفحة 14والحنبلي[2]البهوتي، شرح منتهى الإرادات، الجزء 1، الصفحة 519، والرأي الذي اعتمدته طائفةٌ مِنَ السَّلَفِ مثل ابن عباس وأبو هريرة رضي الله عنهما، والإمام الثوري، وابن حزم و آخرون.[3]الإمام النووي، المجموع، الجزء 7، الصفحة 112 إلى 116، (بتصرف)

ويقول الشنقيطي في هذا الموضوع:[4]الإمام الشنقيطي، أضواء البيان، الجزء 4، الصفحة 327

“الأحاديثُ التي ذَكَرْنا تدلُّ قطعًا على مشروعيَّةِ الحجِّ عن المعضوبِ والميت، والأظهرُ عندنا وجوبُ الحج فورًا، وعليه فلو فَرَّطَ، وهو قادِرٌ على الحجِّ حتى مات مُفَرِّطًا مع القدرةِ؛ أنَّه يُحَجُّ عنه مِن رأسِ ماله، إن تَرَك مالًا؛ لأنَّ فريضةَ الحجِّ ترتَّبتْ في ذِمَّته، فكانت دَينًا عليه، وقضاءُ دَين اللهِ واجب”

ويقول عنه الإمام ابن باز: [5]ابن باز، مجموع فتاوى ابن باز، (16/122)، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز

” من مات ولم يحُجَّ وهو يستطيعُ الحَجَّ؛ وجب الحجُّ عنه مِنَ التركة، أوصى بذلك أو لم يُوصِ”

حكم التبرع بالحج

الأدلة حول الحج عن الميت

يستند العلماء في حكم النيابة في الحج عن الميت إلى عدد من الأدلة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة وكذا من الآثار.

اقرأ أيضاً: حكم التمائم في الإسلام

حكم الحج عن الميت في القرآن الكريم

يقول الله تعالى في محكم تنزيله في موضوع المواريث:

( مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ) [6]سورة النساء، الآية 11

وفي هذه الآية، يقول علماء المسلمين أنها تشمل كل الديون، ومان مات ولم يحج وهو قادر عليه، يظل هذا الحج دَيْناً عليه، بينه وبين الله، وبالتالي يجب تصفية هذا الدَّين من مال التركة قبل تقسيمه بين الورثة. [7]ابن حزم، المحلى، الجزء 7، الصفحة 62 

شاهد أيضاً: حكم تقبيل المصحف 

حكم الحج عن الميت في السنه

عن عبدِ اللهِ بنِ بُريدة، عن أبيه رضوان اللهُ عنهما، قال:

“بَينما أنا جالِسٌ عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إذ أتَتْه امرأةٌ، فقالت: إنِّي تصَدَّقْتُ على أمِّي بجاريةٍ، وإنَّها ماتَتْ، قال: فقال: وجَبَ أجرُكِ، ورَدَّها عليكِ الميراثُ، قالت: يا رسولَ اللهِ، إنَّه كان عليها صَومُ شَهْرٍ، أفأصومُ عنها؟ قال: صُومِي عنها، قالت: إنَّها لم تحُجَّ قَطُّ، أفأحُجُّ عنها؟ قال: حُجِّي عنها”[8]الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي، المحدث: مسلم، في صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1149، صحيح

وهذا الحديث هو حديث صريح وواضح بجواز ووجوب النيابة في الحج عن المتوفى.

وفي حديث آخر، عنِ ابن عبَّاسٍ رضوان الله عليهما أن امرأة جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت له:

“إنَّ أمِّي نذَرَتْ أن تحُجَّ، فلم تحُجَّ حتى ماتتْ، أفأحُجُّ عنها؟ قال: نعم، حُجِّي عنها، أرأيتِ لو كان على أمِّكِ دَينٌ أكنتِ قاضِيَتَه؟ اقضُوا اللهَ؛ فاللهُ أحقُّ بالوفاءِ” [9]الراوي: عبد الله بن عباس، المحدث: البخاري، في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1852، صحيح

ويقول الفقهاء أنَّ هذا الحديثَ ورغم أنه كان في نَذرِ الحَجِّ، إلَّا أنَّه دليل على وجوب الحج مِن بابِ أَوْلى، إذ أن وُجوبَ حَجِّ الفريضةِ أعظَمُ وأكبر مِن وجوبِ الحج بالنَّذرِ، كما أنَّ الرسول صلَّى اللهُ عليه وسلم قد شبه دَينَ الحج بدَينِ الإنسان، والدَّينُ لا يسقُطُ بالوفاة، وبالتالي فيجب أن يكونا متساويين في الحُكْمِ. [10]المرداوي، الحاوي الكبير، الجزء 4، الصفحة 17[11]الإمام الشنقيطي، أضواء البيان، الجزء 4، الصفحة 324

الحج

والله تعالى أعلى وأعلم.

طالع كذلك: هل السواك يفطر ؟

شاهد كذلك: الحلف بغير الله

ـــ ولمتابعة صفحتنا الرسمية عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

دين – مرجعي:

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الإمام النووي، روضة الطالبين، الجزء 3، الصفحة 14
2البهوتي، شرح منتهى الإرادات، الجزء 1، الصفحة 519
3الإمام النووي، المجموع، الجزء 7، الصفحة 112 إلى 116، (بتصرف)
4الإمام الشنقيطي، أضواء البيان، الجزء 4، الصفحة 327
5ابن باز، مجموع فتاوى ابن باز، (16/122)، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
6سورة النساء، الآية 11
7ابن حزم، المحلى، الجزء 7، الصفحة 62
8الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي، المحدث: مسلم، في صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1149، صحيح
9الراوي: عبد الله بن عباس، المحدث: البخاري، في صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1852، صحيح
10المرداوي، الحاوي الكبير، الجزء 4، الصفحة 17
11الإمام الشنقيطي، أضواء البيان، الجزء 4، الصفحة 324

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى