صيانة السيارات

ضرورة حزام الأمان للأطفال

حزام الأمان للأطفال أمر غاية في الأهمية حيث تعد من أكبر تحديات الأبوة والأمومة الحفاظ على سلامة أطفالك وحمايتهم فأطفالنا أمانة في أعناقنا، وعلينا الحفاظ على سلامتهم بكل استطاعتنا وفي أي مكان، وخاصة عندما يتعلق هذا الأمر بسلامتهم داخل السيارة، فللأسف آلاف الأطفال يفقدون حياتهم سنوياً بسبب عدم وضع حزام الأمان وعشرات الآلاف يتعرضون لإصابات وكسور بسبب هذا الإهمال، يعتبر الحفاظ على سلامة الأطفال داخل السيارة أمرًا مهمًا جداً، لأن العديد من الأمور يمكن أن تحدث بسرعة وقد تكون خارجة عن إرادتك. ولكن هناك بعض الخطوات التي تستطيع اتخاذها لضمان سلامة طفلك بإذن الله ولكن قبل ذلك لنتحدث عن ضرورة حزام الأمان للأطفال.

ضرورة حزام الأمان للأطفال

أغلب حوادث الوفاة الناتجة عن إهمال حزام الأمان تكون في تنقلات داخل المدينة بسرعات لا تزيد عن 70/50 كيلومتر في الساعة وهذا يعني أن السرعة ليست سبب في تلك الحوادث ولكن بسبب الاستهتار، فقد يرى شخص أنه ليس مهماً أن يضع حزام الأمان لطفله عندما يذهب للتبضع داخل حدود المدينة فيترك الطفل في المقعد الخلفي بدون أي وسيلة أمان أو يضعه أمامه ويجعله يمسك المقود كلعبة أو يتركه يخرج رأسه من نافذة السيارة وهنا تحدث المشكلة، السيارة التي تتحرك بسرعة 50 كيلومتر في الساعة تتحرك كل الأشياء بداخلها بنفس السرعة لذا فطفلك سيكون مثله مثل أي شيء آخر موجود في السيارة غير محكم الربط وبالتالي إذا حدث أي تصادم سيتحرك داخل السيارة ويصطدم عفاكم الله، كما على الأمهات أيضاً الحذر عند قيادة سيارتها مع رضيعها، لا يجب عليك وضع الطفل في الكرسي الجانبي للسائق أو وضعه على قدميك في مقعد السائق لأنه إذا حدث اصطدام ستكون النتيجة كارثية، فحتى لو كنتم أفضل السائقين على وجه الأرض فليس جميع من حولكم كذلك لذا عليك الحذر والأخذ بالأسباب تواجده في الكرسي الأمامي قد يشكل عليه خطر حتى إذا وضع حزام الأمان. وبالفعل في معظم البلدان يعاقب بمخالفة كل شخص لم يضع طفله في الكرسي الخلفي مع حزام الأمان وذلك لما فيه من ضرورة حزام الأمان للأطفال.

 حزام الأمان للأطفال
حزام الأمان للأطفال

أهمية مقاعد أمان الطفل وحزام الأمان للأطفال في السيارة 

تعتبر مقاعد الأمان في السيارة عاملاً حاسمًا في حماية أطفالك، في الواقع تقلل مقاعد أمان الطفل في السيارة من خطر الوفاة في حادث تصادم سيارة بنسبة 71٪ للرضع و 54٪ للأطفال الصغار والذي تتراوح أعمارهم من 1 إلى 4 أعوام. عام 2002 أجبرت منظمة السلامة العالمية للسيارات الشركات المصنعة للسيارات على تركيب توصيلات في الكرسي الخلفي لتثبيت كرسي الطفل بشكل قوي كأنه جزء من السيارة، حتى السيارات التي لا تحتوي على توصيلات بأمكانك فيها تثبيت مقعد أمان الطفل باستخدام حزام الأمان بشكل جيد.

 حزام الأمان للأطفال
حزام الأمان للأطفال

انواع مقاعد الأمان

هناك العديد من الأنواع من مقاعد أمان الطفل للسيارة والإختيار بينها صعب ولكن أهم ثلاثة أنواع هي: 

النوع الأول: كرسي الرضيع الذي يركب بمواجهة خلفية الطفل عندما يكون صغير يكون جسمه ضعيف ولا يحتمل أقل الصدمات، وضعه بمواجهة أمامية من الممكن أن يعرض رقبته وعموده الفقري للأذى لذا وضعه بمواجهة خلفية يحمي العمود الفقري والحبل الشوكي ويوزع الضغط على مساحة أكبر للجسم. كما أظهرت إحدى الدراسات أن خطر الإصابة في حادث تصادم يقل بنسبة 75٪ إذا كان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين في مقاعد السيارة ذات المواجهة الخلفية. 

 

 حزام الأمان للأطفال
حزام الأمان للأطفال

النوع الثاني: كرسي أطفال بمواجهة أمامية وهذا في العادة لإستخدام ما بعد السنة ونصف من العمر ولكن بالرغم من ذلك فإن مقعد السيارة المواجه للخلف أكثر فاعلية في دعم وتوسيد الرأس والرقبة والعمود الفقري في حالة حدوث اصطدام، لأن قوة التصادم ستتوزع على الجسم بالكامل.

 حزام الأمان للأطفال
حزام الأمان للأطفال

النوع الثالث:وهي مقاعد أمان للأطفال الكبار الذي مازالوا أصغر من أن يجلسوا في مقعد الراكب الأمامي، تأكد عند شراء هذا النوع من أن المقعد له جوانب حماية عند الرأس.

حزام الأمان للأطفال
حزام الأمان للأطفال

نصائح لتحافظ على سلامة طفلك في السيارة

نصيحة عند شراء المقعد اطلب تجربته على سيارتك لتتأكد من أنه مناسب مع نوع وإصدار سيارتك، وعند التجربة لا يجب أن يتحرك الكرسي أكثر من ٢سم فهذا معناه أنه ليس مثبت جيدا ومن أجل ضرورة حزام الأمان للأطفال عليك التأكد من أن طفلك في مأمن لذا حاولي طي حزام الأمان إذا استطعت طيه فهو غير مثبت ومرخي أما إذا لم تستطع فهذا يعني أنه مأمن وهناك طريقة أخرى حيث يجب أن تكون قادرًا على تحريك إصبع واحد فقط أسفل الحزام.

  • عليك التأكد من أن أحزمة أمان الكتف مضبوطة على الفتحات الموجودة عند كتفي الطفل (أو أعلى).
  • بالإضافة إلى ذلك، احذر من الملابس الثقيلة، ومن الأفضل أن تلبس طفلك ملابس خفيفة وإذا كان الجو شتاءاً يمكنك تغطية مقعد السيارة ببطانية بدلاً من ترك الملابس الثقيلة تعترض طريق أحزمة الأمان.

لا نستطيع حماية أطفالنا من كل شيء في هذا العالم الواسع، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكننا التحكم فيها وذلك بصفتنا آباء وأمهات يجلسون خلف عجلة القيادة، فإن أقل ما يمكننا فعله هو التأكد من ربط أطفالنا بأمان خلال الركوب في السيارة لذا حاولوا استيعاب ضرورة حزام الأمان للأطفال وليس للأطفال فحسب بل لكم أيضاً، يكره الأطفال أن يكونوا مقيدين وربما يستمر البعض في البكاء ولكن تركه يبكي الآن أفضل من أن تبكي أنت عمرك كله بسبب إهمالك. حفظكم الله وحفظ أولادكم وأنبتهم نبات صالح وأصلح دينهم ودنياهم وجعلهم بارين بأهلهم إن شاء الله. 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى