سياحة

وجهات سياحية في إسطنبول الأسيوية

لماذا سميت إسطنبول الأسيوية بهذا الاسم؟

يظن الكثير أن إسطنبول الأسيوية تختلف عن الأوروبية وكأن كلٍ منهما مدينة تختلف عن الأخرى، ولكن في واقع الأمر أن إسطنبول هي مدينة واحدة، ولكن تنقسم حدودها إلى جزئين إحداهما تقع في قارة أوروبا، والحدود الأخرى في قارة آسيا، وذلك بفعل مضيق البسفور الذي يفصل رقعة اليابسة إلى قسمين، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنهما يُعدان مدينة واحدة بفضل الجسر الذي يصل بينهما، والذي سنتعرف على كل شيء خاص به في السطور التالية.

إسطنبول الأسيوية

إسطنبول الاسيوية
إسطنبول الاسيوية

تنقسم تركيا عامةً إلى جزئين يقع كل جزءٍ منها في قارة غير الأخرى، وهما قارتي أوروبا وآسيا، ونجد أن هذا الانقسام يظهر بشكل واضح للغاية في مدينة إسطنبول، حيث يوجد منها جزء أسيوي، وآخر أوروبي، فالجزء الأسيوي يتميز بالكثير من المميزات عن الآخر.

حيث يتم تسميته في الغالب باسم المركز الثقافي الأناضولي، وذلك لوجود منطقة كاديكوي فيه، والتي تُعد من أفضل الوجهات السياحية التي تستحق الزيارة، بالإضافة إلى وجود الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، التي تمتزج مع مظهر المضيق الجميل، والذي يؤثر على جمال المعالم السياحية بالإيجاب.

اقرأ أيضًا: السياحة في جزر الأمراء بإسطنبول

أهم معالم الجزء الأسيوي من إسطنبول

كما سبق القول إن إسطنبول الأسيوية تكتظ بالكثير من المعالم السياحية والتاريخية الجميلة التي تُميزها عن الجزء الأفريقي الآخر، ومنها ما سنعرضه لكم فيما يلي:

محطة حيدر باشا للسكك الحديدية

محطة حيدر باشا للسكك الحديدية
محطة حيدر باشا للسكك الحديدية

على الرغم من كون هذا المعلم ما وإلا محطة للسكك الحديدية، إلا أنه يُعد من أفضل وأشهر المعالم السياحية في هذا الجزء من إسطنبول، وذلك لأنها تطل على البحر مباشرةً، بالإضافة إلى كونها أكبر محطة سكك حديدية في تركيا بأكملها وليس إسطنبول فقط.

تم إنشاء هذه المحطة في عام 1906م، وذلك أثناء حكم السلطان عبد الحميد الثاني الذي يُعد آخر سلاطنة تركيا قبل تحويلها إلى جمهورية، أما بالنسبة لسبب التسمية فهو يعود إلى أحد القادة الشجعان الذين كانوا يعيشون في عهد السلطان سليم الثالث.

تعمل هذه المحطة على الوصل بين تركيا والحجاز، أي يُعد نقطة وصل بين بغداد وإسطنبول، وهذا النوع لم يكن هذا النوع من القطارات مُتواجد من قبل في تركيا قبل إنشاء هذه المحطة، فقد كانت القطارات داخلية فقط، فإن كنت تحب المباني العتيقة يُمكنك الاستمتاع بزيارة هذا المبنى بإتباع خريطة جوجل من هنا.

اقرأ أيضًا: مسجد الشيخ زايد الكبير منارة الثقافة الإسلامية

برج الفتاة في إسطنبول الأسيوية

برج الفتاة في إسطنبول الأسيوية
برج الفتاة في إسطنبول الأسيوية

لا يُمكن أن تُغادر تركيا إلا بعد زيارة برج البنات أو الفتاة الموجود في إسطنبول الأسيوية، وذلك لأنه يُعد من أروع وأجمل المزارات السياحية الموجودة في هذه المدينة العريقة، حيث يرجع تاريخ إنشائه تقريبًا لعصر حكم الإغريق لتركيا.

هو عبارة عن برج صغير موجود على جزيرة صغيرة في وسط البحر، أي تُحيطه المياه من جميع الجهات، ويقع تحديدًا عند المدخل الجنوبي لمضيق البسفور، بحيث يبعد نحو 200 متر تقريبًا عن ساحل أوسكودار الموجود في إسطنبول كذلك، فإذا كنت ترغب في زيارته عليك اتباع خرائط جوجل من هنا مباشرةً.

أهم الأنشطة السياحية في إسطنبول الأسيوية

بفضل احتواء هذا الجزء من مدينة إسطنبول على الكثير من المعالم الجميلة التي تم توضيحها لكم فيما سبق، نرى أن هناك أنشطة سياحية عدة يُمكن القيام بها في هذا الجزء ومنها:

  • الاستمتاع بمضيق البسفور.
  • التمشية على جسر محمد الفاتح.
  • زيارة قلعة روملي التاريخية الجميلة.
  • الجلوس على كورنيش مضيق البسفور.
  • الرحلات البحرية في المضيق.

يحتوي الجزء الأسيوي من إسطنبول على كافة سُبل الجذب السياحي، والمرافق والخدمات التي يُمكن أن يحتاجونها على أعلى مستوى، هذا بالإضافة إلى المعالم التاريخية والسياحية التي تكتظ بها المدينة، مما يجعلها من أفضل الأماكن السياحية في العالم.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى