الاحكام الشرعية

حكم صلاة الغائب

هل تجوز صلاة الغائب؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، من أكثر العبادات التي لها مكانة سامية في الاسلام هناك الصلاة، وتعددت أنواع الصلوات، وتفرّعت، والموعد اليوم بحول الله تعالى سيكون مع صلاة الغائب، فما هي صلاة الغائب؟ وكيف تصلى؟ وما حكمها في الإسلام؟

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

حكم صلاة الغائب

صلاة الغائب مشروعة في الإسلام، واختلف علماء المسلمين في بعض التفاصيل.

حكم صلاة الغائب

تفصيل حكم صلاة الغائب

لقد ثبتَ في الصحيحينِ أنَّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم لما مات ملك الحبشة النجاشي، خرج إلى أصحابه ونعاهم في وفاته(وفاة النجاشي) وذهب بهم إلى المصلَّى واصطفوا وراءه ثم صلى عليه النبي صلاة الغائب، حيث جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى، فصف بهم، وكبر عليه أربعاً”[1]الرّاوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الرقم أو الصفحة: 1245، حكم الحديث: صحيح.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

طريقة تأدية صلاة الغائب

صلاة الغائب هي صلاة تُصلَّى على المتوفي في مكان ما وتتم الصلاة عليه في مكان آخر، كأن يموت خارج البلد الذي ينتمي فيه. وهي أربع تكبيرات لا أذان فيها ولا إقامة، ولا ركوع ولا سجود، ولا يشترط فيها الجماعة، ويقرأ المصلي بعد التكبيرة الأولى سورة الفاتحة، وبعد التكبيرة الثانية يقوم بقراءة نصف التشهد الأخير الذي يردده في صلواته، أي: من بداية: «اللهم صل علي سيدنا محمد.. إلى آخر التشهد»، ثم بعد التكبيرة الثالثة يقوم بالدعاء للميت؛ وبعد التكبيرة الرابعة والأخيرة يدعو المصلي لنفسه ويدعو للمسلمين كافة، ويسن في صلاة الغائب ما يسن في صلاة الجنازة العادية على الميت الحاضر[2]دار الإفتاء المصرية، صلاة الغائب، الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية

كيفية اداء صلاة الغائب

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

الخلاف في حكم صلاة الغائب

يتفق جمهور علماء الاسلام على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد صلى صلاة الغائب على النجاشي ملك الحبشة، وعليه استند بعض الفقهاء للقول بمشروعية هذه الصلاة، لكن عارضهم فريق من العلماء بالقول أن صلاة النبي على النجاشي حالةٌ خاصة وتختص بالنبي وحده، وبالتالي ليست دليلا على مشروعية هذه الصلاة، فتم الرد عليهم أن التخصيص يكون ثابتاً بنص شرعي يُثبِت التخصيص، وهو ما لا يتحقق في حديث صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي.

هنا نشأ الاختلاف واستقر على ثلاثة أقوال:

القول الأول: وهو أن الصلاة على الغائب مشروعة مادام أن الميت لم يصلّى عليه في المكان الذي مات فيه، فإذا علم أنه قد تمت الصلاة عليه في مكانِ(بلد) وفاته فلا يشرع أداء صلاة الغائب عليه[3]محمد بن محمد المختار الشنقيطي، شرح زاد المستقنع، الجزء 84، الصفحة 6، (بتصرّف) .

القول الثاني: وهو القول الذي اعتمده الشَّافعية والحنابلة، حيث ذهبا إلى الأخذ بأنّه تُشرع الصلاة على كلِّ غائب عن البلد، وهي مشروعة حتى لو صُلِّي على الميت في المكان الذي مات فيه[4]المجموع (5/252)،  مغني المحتاج (2/27)، المغني (3/446)  

القول الثالث: وهو قول الإمام أحمد، ويرى أنَّهُ لا تشرع صلاة الغائب إلا على من كان له نفع على المسلمين، كالعلماء والمجاهدين ومن ساهموا بأموالهم ووقتهم وجهدهم لنصرة الإسلام والمسلمين[5]اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(8/418) .

وبالتالي أخد الفقهاء المتأخرون بأعدل القول وهو أنّ صلاة الغائـب تؤدَّى على روح من لم يصلى عليه في البلد الذي مات فيه، والذي كانت له منفعة للاسلام والمسلمين أثناء حياته[6]الاسلام سؤال وجواب، حكم الصلاة على الميت الغائب، رقم 35853 .

حكم صلاة الغائب

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الرّاوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الرقم أو الصفحة: 1245، حكم الحديث: صحيح
2دار الإفتاء المصرية، صلاة الغائب، الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية
3محمد بن محمد المختار الشنقيطي، شرح زاد المستقنع، الجزء 84، الصفحة 6، (بتصرّف)
4المجموع (5/252)،  مغني المحتاج (2/27)، المغني (3/446)
5اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(8/418)
6الاسلام سؤال وجواب، حكم الصلاة على الميت الغائب، رقم 35853

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى