مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون

ما هو الكركم؟

فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون مثبتة علميًا، فعندما تبدأ في اتباع نظامًا غذائيًا من أجل خفض الوزن، ستبحث عن مكملات غذائية يمكنها أن تساعدك على تحقيق هدفك، ولكن كل هذه المكملات يمكن أن تكون مرتفعة الثمن أو لها آثار جانبية ضارة، ولذلك يكون اللجوء لكنز الطبيعة من الأعشاب التي تعزز حرق الدهون مثل الكركم هو الخيار الأمثل.

ما هو الكركم؟

هو نبات جذري موطنه جنوب شرق أسيا، ويستخدم في الهند منذ الآف السنين في إعداد الطعام كأحد أنواع التوابل، كما يستخدم في الطب الهندي في علاج الكثير من الاضطرابات نظرًا لخواصه الطبية الفعّالة.

مقالات ذات صلة

ولون جزر الكركم بُنّي من الخارج أما داخله فيكون برتقاليًا زاهيًا، ويمكن استخدام الجذور الطازجة أو المسحوق الخاص بالكركم والذي يتواجد في كل المتاجر التي تبيع البقالة والتوابل، وهو متوفّر أيضًا في صورة كبسولات مكملات غذائية.

فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون

فوائد الكركم للتخسيس
فوائد الكركم للتخسيس

يحتوي الكركم على 235 مادة فعّالة، وتعد مادة الكركمين هي أكثر المواد الفعّالة التي طالتها يد العلماء بالبحث والدرس، ويقول العلماء أن مادة الكركمين تتمتع بخواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويمكنها أن تلعب دورًا في تقليل الوزن وتحفيز عملية حرق الدهون، وذلك للأسباب التالية:

الكركم يقاوم الالتهابات

تشير الدراسات إلى أن الكركم له خواص مضادة للالتهابات، وتتسبب الالتهابات المزمنة التي تصاب بها أنسجة الجسم في الإصابة بالبدانة، وبمتلازمة الأيض التي يزيد فيها محيط الخصر بسبب تراكم الدهون الحشوية حول الأعضاء الداخلية.

ويمكن للمواد الفعّالة في الكركم أن تقلل من نمو الأنسجة الدهنية وتقلل من حساسية الخلايا للإنسولين.

دراسة تُظهر تأثير الكركم مع الببرين

ووجدت دراسة استمرت 30 يومًا وأجريت على 44 شخصًا أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكركم بتركيز 800 ملليجرام مع مكملات أخرى تحتوي على 8 ملليجرام من مادة الببرين مرتين يوميًا كان له أثرًا واضحًأ في فقدان وزن الجسم وانخفاض مؤشّر كتلة الجسم، وتقليل قياس محيط الخصر أيضًا.

والببرين هو عبارة عن مركّب فعّال يتواجد في الفلفل الأسود يدعم امتصاص الكركمين في الجسم، وعندما تتناولهما معًا يمكن أن يرفع الببرين من معدّلات امتصاص الكركمين 2000 مرة عن المعدّلات الطبيعية.

دراسات أخرى عن فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون

وخلصت مجموعة من الدراسات تناولت تأثير الكركم على 1600 شخصًا إلى أن الكركم كان له أثرًا واضحًا على تقليل الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر ، كما أنه زاد من إنتاج الجسم لهرمون “أديبونيكتين” الذي يساهم في تنظيم عملية أيض الغذاء وحرق الدهون وضبط مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل للتخسيس

العلاقة بين الالتهابات والسمنة

عندما يصاب الإنسان بالبدانة فإن ذلك يعد إشارة إلى إصابة أنسجة الجسم بالالتهابات المزمنة، ولا يرجع ذلك فقط لزيادة نسبة بروتين السيتوكين الذي يحفّز الجهاز المناعي ويسبب الالتهابات الحادة عند إصاب الجسم بالميكروبات، ولكن لحدوث اضطرابات في إنتاج الجسم للسيتوكينات ما ينتج عنه حدوث التهابات مزمنة وإصابة الجسم بأمراض المناعة الذاتية والكثير من الاضطرابات الأخرى ومن بينها السمنة.

خلل السيتوكينون

وفوق ذلك يحدث خلل السيتوكينات اضطرابًا في إنتاج أنسجة الجسم الدهنية من هرموني الأديبونيكتين واللبتين وهما مسؤولان عن عمليات الأيض المختلفة وعن تنظيم الشهية وتنظيم عملية تخزين الدهون بالجسم، فيقل الأديبونكتين ويزيد اللبتين ويزيد هذا الخلل من حدوث الالتهابات في الأنسجة الدهنية، ويكون هذا الالتهاب مزمنًا وخفيفًا، ولكنه يرفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المزمنة.

ومن فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون أنه يقاوم هذه الالتهابات ويقاوم الشوارد الحرّة التي تسهم في زيادتها، ويزيد من قدرو الجسم على إنتاج هرمون أديبونكتين المنظّم للشهية والأيض.

اقرأ أيضًا: فوائد الشمر للتخسيس

الالتهابات تقلل من قدرة الجسم على فقد الأنسجة الدهنية

يعاني الإنسان في بعض الأحيان من مقاومة خلايا الجسم لهرمون اللبتين أو هرمون الإنسولين وبذلك لا تستجيب الخلايا لهما، وعند حدوث ذلك لا يتمكنان من تنظيم الشهيّة أو عملية التمثيل الغذائي، ومن فوائد الكركم للتخسيس أنه يساعد على إعادة الانتظام للهرمونات المضادة والمعززة للالتهابات، ما يساهم في فقدان الوزن والتخلص من السمنة.

أيهما أفضل الكركم الطازج أم المكمل الغذائي؟

فوائد الكركم للتخسيس
فوائد الكركم للتخسيس

أحد المشكلات التي تواجه المختصين في طب الأعشاب هو كيفية امتصاص الجسم للكركمين، ولقد وجدوا أن تناول الكركم مع الفلفل الأسود أو الأغذية المحتوية على الدهون الصحيّة مثل زيت الزيتون والمكسرات يمكن أن يعزز من امتصاصه بالجسم.

أما إذا كنت تريد إدخال الكركم إلى غذائك كمكمل غذائي فعليك أن تتأكد من أنه قابل للامتصاص في الجهاز الهضمي حتى تحصل على فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون وعليك قبل أن تتناول المكملات الغذائية أن تسأل طبيبك عمّا إذا كان هذا المكمل الغذائي مناسب لصحّتك ولنظامك الغذائي، وعليك أيضًا أن تسأله عن الجرعات المناسبة لك.

اقرأ أيضًا: فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

كيف تضيف الكركم لنظامك الغذائي بأمان وفاعلية؟

إذا كنت قد قررت بالفعل إدخال الكركم إلى نظامك الغذائي فينصح باستخدام التابل الطازج أو المسحوق على الأطباق المختلفة لمنحها اللون والمذاق الشهي.

جرّب إضافته إلى الأغذية المقلية وتتبيلة السلطة أو إلى كوب من الحليب الطازج، وبذلك تحصل على فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون .

الفوائد الصحيّة الأخرى للكركم

الكركم غذاء يتمتع بالكثير من الفوائد الصحيّة تفوق قدرته على نقليل الوزن وأهم هذه الفوائد:

  • غني بمضادات الأكسدة.
  • يعزز من نمو الخلايا والروابط العصبية، وهو بذلك يقوي الذاكرة ويقي من الزهايمر والخرف.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد مرضى إلتهابات المفاصل لخواصه المقاومة للالتهابات.
  • يقاوم الاكتئاب حيث تشير الدراسات إلى أن الكركم له تأثيرًا مشابهًا لتأثير مضاد الاكتئاب المعروف بإسم “البروزاك”.
  • يحارب علامات التقدم في العمر وخاصة تلك التي ترتبط بالأمراض المزمنة.

الأمان والفاعلية

يعد الكركم من الأغذية الأمنة للاستخدام للغالبية العظمى من البشر، وبحسب الدراسات فإن تناول 8 جرام يوميًا من مسحوق الكركم ليس له تأثيرات سلبية على الصحّة العامة لمن لا يعانون من مشكلات صحيّة.

أما الأشخاص الذين يفرطون في تناول الكركم فيمكن أن يعانون من بعض الأعراض الجانبية مثل:

  • الحساسية ضد الكركم.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • ألم البطن.
  • الإمساك.
  • الطفح الجلدي.
  • الإسهال.

في حالة وجود أيٍ من المشكلات الصحيّة التالية لا تتناول الكركم سواء في صورة مكمل غذائي أو تابل:

  • اضطرابات نزفية: لأن الكركم يقاوم عملية تخثّر الدم وقد يتسبب لبعض الناس في زيادة النزف.
  • مرض السكر: يمكن أن يتعارض تأثير الكركم مع تأثيرات أدوية علاج مرض السكر حيث أنّه يخفّض من مستويات السكر في الدم ولا يجب أن يتم تناوله مع الأدوية.
  • نقص الحديد: قد يعوق الكركم امتصاص الحديد مسببًا الأنيميا.
  • حصوات الكلى: يحتوي التابل على نسبة عالية من مادة الأوكسلات والتي يمكن أن ترتبط بالكالسيوم وتزيد من سوء حصوات الكلى.
  • الحوامل والمرضعات: لا يوجد تجارب سريرية تؤكد سلامة استخدام الكركم للحوامل والمرضعات ولذلك يجب عليهن تجنّبه.

ملاحظات حول فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون

بعض عبوات الكركم قد تحتوي على مواد مالئة غير مكتوبة على غلاف العبوة، ولذلك يجب أن يتم شرائه من أماكن موثوق بها.

الكركم يمكن أن يؤثر على الكثير من الأدوية والعلاجات الطبية مثل المضادات الحيوية أو أدوية منع التخثّر أو أدوية علاج أمراض القلب والأوعية الدموية أو أدوية الحساسية أو أدوية العلاج الكيماوي ولذا يجب أن تستشير طبيبك قبل أن تضيفه إلى نظامك الغذائي إذا كنت من الفئات المذكورة كنا أنه يعد فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى