فتاوي اسلامية

هل يجوز الزيادة في الحدود لو لم يرتدع الناس أم لا؟ l فتوى رقم 6077

معرفة هل يجوز الزيادة في الحدود لو لم يرتدع الناس أم لا لهي أمرٌ هام لكل مسلم ومسلمة، فالدين الإسلامي مليء بالأحكام والقواعد التي تحكم كافة أفعالنا وأقوالنا، لهذا أن يكون الشخص مُلمًا بأحكام دينه في شتّى المجالات أمرٌ واجب حتى يتجنب الأخطاء الفادحة بشتى أشكالها.

هل يجوز الزيادة في الحدود لو لم يرتدع الناس أم لا

يقول السائل هل يفهم من حديث أنس من زيادة عمر رضي الله تعالى عنه لحد الخمر الى ثمانين جلدة أنه متى ما دعت الحاجة إلى الزيادة في الحدود زيد فيها كما لو لم يرتدع الناس اليوم بالثمانين فيزيد أم يقال إنه خاص بعمر رضي الله تعالى عنه؟

حقيقة الزيادة في الحدود في حالة عدم الارتداع

لا ما يزاد على الحدود. الحدود المقدرة لا يجوز الزيادة عليها. ولكن يكرر عليه الحد. كل ما وقع في الجريمة يكرر عليه الحد. ولا يزاد. لا يزاد لكن قضية فعل عمر رضي الله عنه لأن حد الخمر محل احتمال. لان فيه أنه نحو من أربعين ولم يحدد أربعين. فيها أنهم منهم الضرب بالعصا ومنهم الضارب بالثوب ومنهم الضارب بالنعل ففيه احتمال يعني حد الخمر فيه احتمال فلذلك صار قابلا للبحث من عمر رضي الله عنه أما الحدود التي تقررت هذه لا يجوز التغيير فيها ولا الزيادة فيها لا من عمر ولا من غيره. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما حكم الافطار قبل الاذان بدقائق – مرجعي Marj3y

في عصرنا هذا أصبح الناس يسمعون ويصدقون كلام غيرهم ويفسرون ما يحدث دون الاستناد إلى المصادر الموثوقة، فاحرص دائمًا على الرجوع للفقهاء وعلماء الدين للتأكد مما تريد، حرصًا على عدم انتشار الفوضى والاختلاف بين الناس.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى