تفاصيل تاريخية عن حمام كيليج علي باشا التاريخي

من المُتعارف عليه أن أغلب المدن التي يكون لها تاريخ وحضارة عريقة، يجب أن تحتوي على بعض المباني السياحية مثل أي مدينة، فنرى أن إسطنبول تضم حمام كيليج علي باشا وبعض المباني الأخرى التي تحمل نفس الوظيفة كذلك، لذا سنتعرف على هذا الحمام ووظيفته في قديم الزمان وأهميته حتى الآن فيما يلي.

حمام كيليج علي باشا

حمام كيليج علي باشا

يتراوح تاريخ بناء حمام كيليج علي باشا بين عامي 1578 و1583م، فقد تم بناؤه على يد المهندس المعماري الشهير سنان بك، صاحب أشهر وأجمل المباني المعمارية في تاريخ إسطنبول، وذلك بتكليف من الأدميرال العثماني كيليج علي باشا الذي تم تسمية الحمام نسبةً لاسمه.

كان الحمام في الأساس جزءً من مجمع كامل يحتوي على مسجد ومجموعة من المدارس التي كان الهدف منها في الأساس خدمة القوات البحرية الخاصة بالجيش البحري العثماني، وكان هذا الحمام يشتهر بالخطوط المعمارية بديعة الجمال.

إلى جانب القبة الضخمة المهيبة الخاصة به، فيُعد من أهم وأجمل المباني الرمزية في منطقة توفاني، وهذا ما يجعله من أهم المعالم السياحية إذ يُمكن للسائحين القيام بالكثير من الأنشطة السياحية والترفيهية فيه، حيث لا يزال الحمام يخدم المواطنين حتى الآن.

فيُمكنك الاستمتاع بأحواض المياه الرخامية وغرف المياه الساخنة والباردة وما إلى ذلك، فكل هذه الأمور تُساعد في تنقية البشرة وإزالة الجلد الميت وتنظيف الجلد كذلك، أي يُمكننا القول إنه سيكون يوم سياحي مليء بالاسترخاء.

اقرأ أيضًا حول: أفضل أنشطة متحف غلطة للمولوية في إسطنبول

مواعيد وأسعار زيارة حمام كيليج باشا

يتم فتح الحمام على الدوام للنساء حتى الساعة 04:00 ظهرًا، ويتم فتحه للرجال بعد الساعة 04:30 ظهرًا وحتى الساعة 11:30 مساءً، أما بالنسبة لأسعار تذكرة الزيارة فتبلغ 310 ليرة تركية للبالغين، والسعر للأطفال من عمر 6 إلى 12 عامًا يكون سعر التذكرة 180 ليرة تركية، أما الأطفال الأقل دون 6 سنوات يُمكنهم الدخول إلى الحمام مجانًا تمامًا.

يُرشح لكم مرجعي السياحي قراءة هذه المقالة المُفيدة حول: السياحة في جسر شهداء 15 يوليو بإسطنبول

مكان حمام كيليج علي

يقع حمام كيليج علي باشا في منطقة كيمانكيش في حي مصطفى باشا، فيُمكنك الذهاب إليه من خلال ركوب الترام والنزول عند محطة توفاني فهي أقرب محطة إليه ومن خلالها يُمكن الوصول إلى الحمام بسهولة، وعليك اتباع موقع خرائط جوجل عند الذهاب إليه حتى تتمكن من الوصول إليه بسرعة من هنا.

يتميز حمام كيليج علي باشا عن بقية الحمامات العامة الأخرى الموجودة في تركيا وفي العالم بأكمله بالتصميم المعماري الجميل الخاص به، بالإضافة إلى احتوائه على كافة أنواع غرف الحمام المطلوبة للاستحمام.

Exit mobile version